رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لأول مرة إجراء عملية إزالة مياه بيضاء... والمريض «ملك الغابة»

لأول مرة إجراء عملية إزالة مياه بيضاء... والمريض «ملك الغابة»

آيات قطامش 02 أكتوبر 2020 21:40

مريضٌ ذا طبيعة خاصة استلقى على السرير داخل غرفة العمليات ومن حوله كبار الأستاذة في مختلف التخصصات، لمحاولة إعادة بصره إليه بعدما فقده نتيجة المياه البيضاء التي تراكمت فوق عينيه بفعل تقدم العُمر. 

 

 

هذا المريض إذا استفاق في اي لحظة ربما كُتبت نهاية جميع من يحاولون انقاذه على يديه، لذا ففريق التخدير كان في حالة تأهب تام لإعادة تخديره كلما تطلب الأمر لاتمام العملية في سلام وأمان. 

 

المريض الشرس هو  عجوز  يُدعى "هوجان" إنه ليس بإنسان ولكنه ملك الغابة أسدٌ افريقي يقطن حديقة حيوان الجيزة ويبلغ من العمر 25 عام.. 

 

 فقد "هوجان"  بصره بالتدريج نتيجة المياه البيضاء، ما جعله في حالة نفسية سيئة بإستمرار وتأهب في جميع الأوقات، ودائمًا ما يأخذ وضع الإستعداد كونه يعتمد بالدرجة الأولى على حاسة السمع فقط ولا يرى ما يدور حوله، بحسب  دكتور محمد رجائي، رئيس الادارة المركزية لحدائق الحيوان في مداخله متلفزة عبر القناة الأولى. 

 

 

عملية إزالة المياه البيضاء( Cataract ) من عين "هوجان" وتفتيت عدسة للأسد الإفريقي، أجريت في غرفة العمليات داخل حديقة الحيوان تعاون فيها أطباء الطب البشري والبطري من تخصصات العيون، كونها عملية كبيرة، لإعادة البصر مجددًا لهذا الحيوان. 

 

يقبع الآن الأسد الإفريقي  "هوجان" في غرفة مظلمة لمدة 15 يومًا لاتمام علاجه، حيث يتم وضع قطرة له بشكل يومي، وسط حالة تفاؤل بعودة بصره له من جديد. 

 

يقول "رجائي" عن "هوجان": هو أسد جميل يبلغ من العمر 21 عام وهو بالنسبة لمتوسط عمر الأسود كبير حيث يكون اقصى عمر لها 26 عام. 

 

وتابع: فقد هوجان بصره نتيجة تقدم العمر، ما جعله في حالة ثورة في معظم الأوقات، وحفاظًا على نفسيته وحالته قررنا إجراء تلك العملية له.

 

وأضاف: فكرة إجراء عملية مثل هذه لأسد تحتاج إلى يقظة تامة من جانب فريق التخدير وهو ما تم بالفعل، فمهارة شديدة تمت الجراحة. 

 

وتابع: تعد تلك المرة الأولى التي تجرى فيها عملية إزالة مياه بيضاء داخل حديقة الحيوان، ومن المرات النادرة التي تتضافر فيها جهود الطب البشري مع البيطري، وخلالها تم استخدام أحدث الأجهزة. 

 

اشترك  في هذه الجراحة أستاذ الدكتور اشرف سليمان، استاذ طب العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، و دكتور خالد على، مدرس جراحة طب العيون بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، وفريق من الاطباء بالحديقة برئاسة دكتو ربيع عبد النبى، رئيس قسم الوقاية والعلاج.

 

وأشرف على العملية  اللواء الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية، والدكتورة مها صابر مدير إدارة حديقة حيوان الجيزة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان