رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| في 5 سنوات.. إزالة 281 ألف حالة تعدٍ على النيل

صور| في 5 سنوات.. إزالة 281 ألف حالة تعدٍ على النيل

أخبار مصر

ازالة التعديات على المجاري المائية

صور| في 5 سنوات.. إزالة 281 ألف حالة تعدٍ على النيل

أحلام حسنين 25 سبتمبر 2020 13:32

تواصل وزارة الري والموارد المائية حملات إزالة التعديات على المجاري المائية التي تحد من مرور المياة وتؤدي لحدوث اختناقات، ليصل إجمالي الإزالات منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ النيل في عام 2015 إلى إزالة 281.017 ألف مخالفة.

 

وبحسب ما جاء في تقرير، تلقاه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بشأن استمرار موجات الحملات التي تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية، تضمنت الحملات تنفيذ 281.017 ألف إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015.

 

وأشار التقرير إلى إزالة 405 حالة تعدي على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر الجاري، إذ نفذ قطاع تطوير وحماية نهر النيل بتنفيذ 67 إزالة، فيما نفذ قطاع الري 208 إزالة على منافع الري، إلى جانب تنفيذ هيئة الصرف 130 إزالة على منافع الصرف.

 

وفي هذا الصدد قال المهندس علاء خالد، رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، إن القطاع قام بتنفيذ ٦٧ إزالة خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر ٢٠٢٠ شملت ١٥ إزالة بمحافظة القاهرة و٧ إزالات بمحافظة الجيزة و٢٢إزالة بمحافظة أسيوط.

 

كما شملت الإزالات، وفقا لرئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، ٢ إزالة بمحافظة سوهاج و١١ إزالة بمحافظة قنا، و٣ إزالة بمحافظة الأقصر، و٧إزالات بمحافظة أسوان، ليصل بذلك إجمالي الإزالات على مستوى القطاع منذ بدء الحملة حتى الآن (٥٦٢٣٥) إزالة.

 

ومن جانبه قال المهندس طارق عواد،رئيس قطاع الري، إن القطاع قام بإزالة ٢٠٨ مخالفة خلال الأسبوع من شهر سبتمبر، شملت إزالة ٣٦ إزالة بمحافظة الغربية و١٧ إزالة بمحافظة القليوبية، و٤٢ إزالة بمحافظة المنوفية.

 

وتضمنت إزالات قطاع الري إزالة 44 مخالفة بمحافظة أسيوط، و٢١ إزالة بمحافظة سوهاج، و٣ إزالات بمحافظة أسوان، و٤٥ إزالة بمحافظة الشرقية، ليبلغ إجمالى الإزالات بقطاع الري (١٤٦٩٢٤ ) إزالة.

 

وفي سياق متصل أفاد المهندس عاشور راغب عبد الكريم، رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، بأن الهيئة نفذت خلال هذا الاسبوع من شهر سبتمبر 2020 العديد من الإزالات في نطاق الوجهين البحرى  القبلى، والتي بلغت نحو 130 إزالة موزعة على أقاليم الصرف بمختلف أنحاء الجمهورية في 5 محافظات.

 

وقد تضمنت حملات الإزالة تنفيذ  21  إزالة بإقليم شرق الدلتا بزمام محافظات (الشرقية 16 إزالة - الدقهلية 5 إزالات، بالإضافة لتنفيذ 90 إزالة بإقليم مصر الوسطى بزمام محافظة بنى سويف 90 إزالة.

 

إضافة إلى ذلك جرى تنفيذ 19 إزالة بإقليم مصر العليا بزمام محافظات ( أسيوط 8 إزالات – سوهاج 11 إزالة ).

 

ووصل إجمالى ماتم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل فى 5 يناير 2015 بعدد ( 77858)، تنوعت مابين مبانى خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات.

 

وأكدت وزارة الري، في بيان لها اليوم الجمعة، على مواصلة أعمال الإزالات فى تنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.

 

 

وقالت الوزارة إنها تواصل بكافة أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدي الي التعديات على شبكة الترع والمصارف،مشددة على مضيها قدما في تنفيذ كافة الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات.

 

وشددت وزارة الري على تصديها للتعديات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.

 

وسبق أن أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، الأسبوع الماضي، أن إجمالى المحاضر التى تم إحالتها للنيابة العسكرية 13 الف و 550 مخالفة منهم  8 آلاف و 708 بدائرة الإدارات العامة للرى التابعة لقطاع الرى، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 941 لسنه 2020.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان