رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

استعدادًا للسيول.. 10 إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة الفيضان

استعدادًا للسيول.. 10 إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة الفيضان

أخبار مصر

فيضان النيل

استعدادًا للسيول.. 10 إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة الفيضان

منى حسن 22 سبتمبر 2020 11:32

وضعت وزارة الصحة والسكان، خطة استباقية لاحتمالية حدوث سيول أو فيضانات الفترة المقبلة، وذلك بعد التحذيرات الأخيرة التي أطلقتها وزارة الري والموارد المائية، لعدد من المحافظات خوفًا من غرق بعض أراضي طرح النيل.

 

وتهدف خطة وزارة الصحة إلى  تقديم الرعاية الطبية المتكاملة، ونقل المصابين إلى المستشفيات وتقديم كافة الخدمات والمساعدات الطبية اللازمة، والإشراف الكامل على علاج المصابين لحين خروجهم معافين من المستشفيات ومراكز العلاج.

 

خطة الصحة لمواجهة السيول

 

1) توفير الأدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية. 

 

2) توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية. 

 

3) زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بقسم الطوارئ إلى الضعف. 

 

4) توافر عدد من الأسرّة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ. 

 

5) التأكّد من وجود أطباء وفنيين بالأقسام المعاونة من الأشعة والمعمل وبنك الدم خلال فترة رفع الاستعداد للسيول. 

 

6) جاهزية أجهزة قسم الطوارئ والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة.

 

7) تجهيز عدة فرق انتشار سريع بكل المحافظات، لدعم المحافظات المجاورة عند الاحتياج مع توفير وسيلة انتقال مناسبة. 

 

8) التنسيق مع كل قطاعات الوزارة المعنية مثل الطب العلاجي والطب الوقائي وهيئة الاسعاف وبنك الدم والإدارة المركزية للشؤون الصيدلية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة العلاجية وهيئة التأميم الصحى وهيئة المستشفيات التعليمية .

 

9) تجهيز عدة فرق انتشار سريع بكل محافظه (طبقا لقطاعات المحافظة ، وذلك لدعم المحافظة والمحافظات المجاورة عند الاحتياج ، مع توفير وسيلة انتقال مناسبة .

 

10) إجراء حصر شامل لجميع المستشفيات التي تقع بدائرة المحافظة والمحافظات المجاورة في إطار خطة الاستعداد للكوارث.

 

وكانت الوحدات المحلية التابعة لمحافظة البحيرة، قد حذرت القاطنين في مراكز ومدن كوم حمادة، وإيتاي البارود، وشبراخيت، والرحمانية، والمحمودية، ورشيد، بضرورة إخلاء منازلهم وكافة المباني وحظائر الماشية وأقفاص المزارع السمكية، الموجودة في أراضي طرح النهر.

 

 

سرعة إخلاء المحاصيل

 

ومن جانبه قال محمد الزواوي، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن الفترة المقبلة ستشهد غرق بعض الأراضي في المحافظة، منوها إلى أنه عادة يتم جمع المحاصيل في شهري سبتمبر وأكتور، لذا تناشد وزارة الزراعة بسرعة إخلاء المحصول الصيفي من الأراضي.

 

وأضاف الزواوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج التاسعة عبر التلفزيون المصري، إنه حرصا على ممتلكات المزارعين نناشدهم بتأجيل المحصول الشتوي حتى ينخفض منسوب النيل وتبدأ المياه في الانحسار.

 

وأكد أن وزارة الزراعة وأجهزة المحافظة تتعاون لإعلام المزارعين بسرعة إخلاء المحصول الصيفي وتأجيل زراعة المحصول الشتوي حتى انخفاض منسوب مياه النيل، مطالبا المواطنين بعدم القلق وأن المحافظة ستتعاون معهم.


وكان وزير الري والموارد المائية قد وجه بضرورة المتابعة المستمرة لفيضان النيل وشبكة الترع والمصارف، واستمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة للتعامل مع الفيضان وموسم السيول القادم.

 

التحذير يشمل 13 محافظة 

 

وبحسب المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية، فإن البحيرة ليست وحدها التي ستتضرر من ارتفاع منسوب النيل، موضحا أن التحذيرات من غرق بعض الأراضي خلال فترة فيضان النيل تشمل جميع أراضي طرح النهر وتصل لـ13 محافظة.

 

وأوضح السباعي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج الحكاية على فضائية إم بي سي مصر، أن ارتفاع منسوب مياه النيل سيكون فوق المتوسط هذا العام وأعلى من الأعوام السابقة، وهو ما اعتبره منحة ربانية لتعويض العجز المائي الذي تمر به مصر حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان