رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد التحرك البرلماني الأخير.. متى تعود صلاة الجمعة؟

فيديو| بعد التحرك البرلماني الأخير.. متى تعود صلاة الجمعة؟

أخبار مصر

صلاة الجمعة فى مصر

فيديو| بعد التحرك البرلماني الأخير.. متى تعود صلاة الجمعة؟

كريم أبو زيد 16 أغسطس 2020 18:55

بـ 20 مصليًا، تعتزم وزارة الأوقاف المصرية إقامة صلاة الجمعة المقبلة فى مسجد النور بالقاهرة فقط، بنفس ضوابط نقلها في الأسابيع الماضية، مع التزام كافة إجراءات التباعد والإجراءات الاحترازية الوقائية ورفع أذان النوازل وصلاة الجمعة ظهرا بالمنازل والرحال، فى المقابل زادت مطالب المواطنين لمجلس النواب من أجل افتتاح المساجد لإقامة هذه الشعيرة مرة أخرى.

 

 كانت وزارة الأوقاف، قد قامت يوم 21 مارس الماضى بتعليق صلوات الجمع والجماعات بالمساجد كإجراء احترازي من فيروس كورونا المستجد، وعقب عيد الفطر المبارك، عكفت وزارة الأوقاف على نقل شعائر صلاة الجمعة للمواطنين من مسجد واحد فقط، دون أن يتم السامح للمواطنين، حيث سمحت الوزارة بإقامة الجمعة التى وافقت يوم 29 مايو الماضى فى مسجد السيدة نفسية بالقاهرة بحضور 20 مصليًا من وزارة الأوقاف، وطاقم البث المباشر للإذاعة والتلفزيون.

 

وأواخر شهر يونيو الماضى ، قرر مجلس الوزراء إعادة فتح دور العبادة من كنائس ومساجد أمام المواطنين فى الصلوات العادة وإغلاقها فى صلاة الجمعة للمسلمين وصلاة الأحد للمسيحيين منعاً للتزاحم.

 

وبدورها حدّدت "الأوقاف" عددًا من الضوابط المنظمة للمساجد فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد فى المكان، وطالبت مديري المديريات نشرها على نطاق واسع، على مواقع المديريات وبالمساجد والتنبيه عليها عند كل صلاة، شملت هذه الضوابط ارتداء الكمامة واحضار المصلى الشخصي والحفاظ على التباعد الاجتماعى وتجنب المصافحة والمعانقة.

 

وفى أواخر يوليو الماضى، طالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزارة الأوقاف بوضع الضوابط والإجراءات الخاصة بالعودة التدريجية لأداء صلاة الجمعة بالمساجد، وعرض ذلك على لجنة إدارة الأزمة في الاجتماعات القادمة.

 

 تبع قرار مدبولي ، قيام الدكتور محمد مختار جمعة بعقد عدة اجتماعات مع قيادات الوزارة  لوضع خطة وضوابط العودة التدريجية لأداء صلاة الجمعة فى المساجد بعد عيد الأضحى المبارك.

 

وكان من المقرر أن تعرض وزارة الأوقاف الرؤية النهائية لإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة لكنها لم تفعل.

 

وزاد اشتياق المصريون لأداء صلاة الجمعة فى المساجد، الأمر الذى دفع اللجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، إلى التقدم بمذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيه الدعوة لوزراء الأوقاف والصحة والتنمية المحلية، للحضور لمناقشة تلبية رغبة المواطنين لإقامة صلاة الجمعة.

 

وقالت اللجنة فى طلبها المقدم لرئيس المجلس: "نظرا لتزايد مطالب المواطنين لافتتاح المساجد لصلاة الجمعة، ترجو لجنة الشئون الدينية والأوقاف دعوة الوزراء، وزير الأوقاف، وزيرة الصحة، وزير التنمية المحلية، وذلك لمناقشة تلبية رغبة المواطنين على وجه السرعة لإقامة صلاة الجمعة بعد نجاح تجربة صلاة الجماعة بالمساجد وتحقيق الإجراءات الاحترازية كاملة، ولم ينجم عن ذلك أية سلبيات تذكر، لذا تطالب اللجنة باتخاذ اللازم لتحقيق هذا المطلب مع مراعاة المصلحة العامة".

 

وفى السياق ذاته أعلنت وزارة الأوقاف، الانتهاء من وضع تصورها للعودة التدريجية لصلاة الجمعة لمناقشته في اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء لدراسة التصور واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

 

كما قررت الوزارة نقل شعائر صلاة الجمعة المقبلة، من مسجد النور بالقاهرة بنفس ضوابط نقلها في الأسابيع الماضية، وكلّف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان بأداء خطبة الجمعة فى المسجد سالف الذكر عن "الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة".

 

وقال وزير الأوقاف، إن تكليف مدير مديرية أسوان بأداء خطبة الجمعة يأتي في إطار خطة وزارة الأوقاف ومنهجها الراسخ في الدفع بالشباب المتميز من أبنائها في جميع مناحي العمل العلمي والإداري، وفِي إطار خطتها واهتمامها الدعوي بجميع مناطق الجمهورية ولاسيما المناطق الحدودية ودعمها بقيادات شبابية متميزة.

 

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة، "أن الوزارة ستقيم احتفالا بالهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية يوم الخميس المقبل بمسجد السيدة زينب بعدد محدود من الحضور في ضوء حرص الوزارة على مراعاة التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان