رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب الأزمة في بلاده.. بنك لبناني ثان يقرر بيع فرعه في مصر

بسبب الأزمة في بلاده.. بنك لبناني ثان يقرر بيع فرعه في مصر

أخبار مصر

فرع بلوم الرئيسي في القاهرة

بسبب الأزمة في بلاده.. بنك لبناني ثان يقرر بيع فرعه في مصر

عمر مصطفى 11 أغسطس 2020 15:54

 

قال بنك لبنان والمهجر (بلوم)، أحد أكبر بنوك لبنان، اليوم الثلاثاء إنه يدرس خيارات استراتيجية من بينها بيع حصته في بنك بلوم مصر نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت وللالتزام بقرارات مصرف لبنان المركزي بزيادة رأس المال، ليصبح بذلك البنك اللبناني الثاني الذي يعلن عزمه التخارج من عملياته في مصر، بعد بنك عودة.

 

وقال مصدران مطلعان على العملية، لوكالة رويترز: إن بنك لبنان والمهجر كلف "سي.آي كابيتال" بتقديم المشورة بشأن البيع الذي قد يدر ما بين 250 مليون و300 مليون دولار، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه البنك اللبناني لزيادة رأسماله.

 

وقال المصدران إن البنك خاطب أيضا مقدمي عروض محتملين، بما في ذلك بنك "الإمارات دبي الوطني" أكبر بنوك دبي، والذي لم يعلق على ذلك.

 

تسعى البنوك اللبنانية لتعزيز أوضاعها المالية في وقت تمر فيه البلاد بأسوأ أزماتها المالية منذ الحرب الأهلية. وتلقى الاقتصاد اللبناني ضربة أخرى من انفجار الأسبوع الماضي في بيروت والذي أصاب المرفأ الرئيسي به.

 

وقال البنك في بيان صحفي أنه "تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن... وقد وافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة".

 

وأضاف البيان: "إتمام عملية البيع سيكون متوقفا على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقا للقوانين واللوائح ذات الصلة".

 

وذكرت جريدة "حابي" الاقتصادية في مصر اليوم أن مكتب بيكر آند ماكنزي للاستشارات القانونية يلعب دور المستشار القانوني في الصفقة.

 

كان بنك عودة المنافس المحلي لبنك لبنان والمهجر قد حاول بيع وحدته في مصر، لكن العملية تعثرت في مايو بعد أن علق بنك "أبو ظبي الأول" المحادثات، مبررا ذلك بضبابية التوقعات فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19.

 

وقالت رضوى السويفي من بنك الاستثمار فاروس "في حالة نجاح بيع البنك سيؤكد على جاذبية القطاع المصرفي المصري للاستثمار وسط اهتمام العديد من البنوك الخليجية لدخول السوق المصرفي المصري".

 

وبنك بلوم مصر تابع لمجموعة بنك لبنان والمهجر وبدأ العمل في مصر عام 2005 ولديه نحو 41 فرعا ويبلغ رأسماله المدفوع ملياري جنيه (126 مليون دولار)، بحسب موقعه الإلكتروني. وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.

 

ويقول إيهاب رشاد من مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية إن الحديث عن بيع بنك بلوم مصر قد يسلط الضوء مجددا على بيع "بنك عودة مصر" وسط المشكلات التي تعاني منها البنوك اللبنانية.

 

وبالنسبة لبنك الإمارات دبي الوطني، فإن نجاح أي عرض سيوسع نشاطه الكبير في مصر، وهي السوق التي دخلها في 2013 عن طريق الاستحواذ على وحدة بي.إن.بي باريبا هناك.

 

ولديه الآن أكثر من 69 فرعا ووحدة على نطاق جغرافي واسع في مصر، بما في ذلك مناطق ومدن كبرى مثل القاهرة الكبرى والإسكندرية والساحل الشمالي والدلتا والصعيد وسيناء والبحر الأحمر، وفقا لموقعه الإلكتروني.

انفجار بيروت
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان