رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| هل يتأثر المواطن؟..خبراء يحللون المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

فيديو| هل يتأثر المواطن؟..خبراء يحللون المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

أخبار مصر

انتهاء اولى مراحل عملية ملء سد النهضة

فيديو| هل يتأثر المواطن؟..خبراء يحللون المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

أحلام حسنين 25 يوليو 2020 12:05

اختلف خبراء المياه حول تأثير انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة على مياه النيل في مصر، إذ أكد البعض أن التأثيرات السلبية للسد لن يشعر بها المواطنين في هذه المرحلة، فيما رجح آخرون أنه في حالة استمرار أثيوبيا في تخزين المياه سيتأثر مخزون السد العالي، ويتأخر استقبال مصر للمياه عن كل عام.

 

وأعلن رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد قبل أيام في أعقاب القمة الأفريقية المصغرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة القضايا الخلافية لسد النهضة، نجاح بلاده في إنهاء المرحلة الأولى من عملية ملء السد، مبررا ذلك بزيادة نسبة الأمطار.

 

 

ليس له تأثير

 

ومن جانبه قال الدكتور علاء الظواهرى، عضو لجنة التفاوض عن سد النهضة، إن الملء الأولى لسد النهضة الذى أعلنته إثيوبيا ليس له تأثير على الوضع المائى فى مصر، موضحا أن أثيوبيا تحتاج إلى 6 أشعر لتشغيل التوربينات في السد لتوليد الكهرباء. 

 

وأشار الظواهري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على فضائية MBC مصر، إلى أن المياه تأخذ من 18 إلى 21 يوما حتى تصل بحيرة السد العالي، مؤكدا أن مصر تسعى للتوصول لاتفاق يحافظ على حقوقها وأمنها في المنطقة.

 

واعتبر الظواهري أن التصرف المنفرد من جانب أثيوبيا يعد تهديدا للسلم والأمن في المنطقة، منوها إلى أن الجانب الأثيوبي يحرص دائما على وضع الكثير من العوائق للوصول إلى حافة الهاوية.

 

 

تأثير على "السد العالي" وليس المواطن
 

وأوضح محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، أن استمرار إثيوبيا في التخزين الأولى والمبدئي في المرحلة الأولى التي تقدر  4.9 مليار متر مكعب، يعد أقصى ما يُمكن للسد أن يستوعبه في وضعه الحالي، نظرًا لأن السد في المنطقة  الوسطى  محدود الارتفاع.

 

وتابع علام، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الجمعة في مصر المذاع على فضائية إم سي مصر، أنه إذا زادت المياه  عن هذا فستنهمر من فوق كهدار وهو ما يحدث الآن، فإنه بعد انتهائهم من ملء المرحلة الأولى فإن أي مياه تدخل تخرج. 

 

 

وأضاف: "في المرحلة الأولى إذا كان الفيضان أعلى من المتوسط فلن نشعر بأثر نهائي أما إذا كان أقل من المتوسط، فسيكون له آثار سلبية على مخزون السد العالي وليس على المواطن المصري، وأنا اطمئن  المصريين والسودانيين أن ما حدث الآن لن ينعكس بأثار سلبية عليهما". 

 

وتابع: "أريد أن أنوه إلى أن ما حدث في السودان ليس نتيجة التخزين، ولكن بسبب إدراة للسدود السودانية وعدم التنسيق فيما بين السودان وإثيوبيا". 

 

في هذه الحالة يؤثر 

 

وبحسب وزير الري الأسبق، فإنه إذا استمر الوضع بهذه الصورة في المرحلة المقبلة بالطبع سيؤثر علينا وسيؤثر على امننا القومي، مطالبا باتخاذ وقفة قوية لاسيما في ظل أن ما تفاجئنا به أثيوبيا بتصريحات غريبة وتقول أن "النيل لنا" وأنه تحول لبحيرة.

 

وأكد أن تأثير ملء سد النهضة على مصر يتعلق بحالة الفيضان وكمية المياه الواردة هذا العام، ففي حالة ورود مياه كافية فلن يكون هناك تأثير، أما إذا انخفض حجم المياه الواردة فسيؤثر على حصة مصر المائية، ولكن لن يؤثر على المواطن نفسه.

 

وأوضح أن التأثير يحدث في حالة ملء 74 مليار متر مكعب في وقت قصير، وستتعرض مصر لمشكلة كبيرة جدا، إذ سيحدث فقد كبير في مخزون السد العالي، ومن ثم سيتوقف عن إنتاج الكهرباء، وسنكون مهددين بنقص حاد في المياه خاصة في سنوات الجفاف. 

 

المياه تصل متأخرة 
 

فيما تداولات مواقع إخبارية نقلا عن مصادر بوزارة الري، أن تأثير المرحلة الأولى من ملء سد النهضة على مصر، سيكون في احتمالية استقبال المياه متأخرة عن كل عام، لتصل إلى منتصف إبريل بدلا من شهر يوليو الجاري، وذلك نتيجة تخزين أثيوبيا للمياه بحجم 4.9 مليار متر مكعب خلال الفيضان.

 

وأضاف المصدر أن هذه الكمية التي حجزتها أثيوبيا كانت تصل لدولتي المصب "مصر والسودان" من قبل، مشددا في الوقت ذاته أن هذه الكمية لا تؤثر على مصر في الوقت الحالي، ولكن سيكون التأثير إذا استمرت أثيوبيا في التصرف المنفرد خلال الفترة المقبل دون التوصل لاتفاق ملزم لكافة الأطراف.

 

 

 

سد النهضة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان