رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| مجمع البياضية.. الأقصر من مقصد سياحى عالمي لقاطرة صناعية

صور| مجمع البياضية.. الأقصر من مقصد سياحى عالمي لقاطرة صناعية

أخبار مصر

مجمع البياضة

صور| مجمع البياضية.. الأقصر من مقصد سياحى عالمي لقاطرة صناعية

كريم أبو زيد 22 يوليو 2020 12:30

 

فى الماضى كانت الأقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس، وعُرفت فى عصر الفراعنة باسم طيبة، واليوم يمكن أن نطلق عليها لقب مدينة 200 مصنع، وذلك بعد إنشاء مجمع البياضية الصناعي بمنطقة البغدادى لتوفير 206 وحدات صناعية للمستثمرين بالمحافظة.

 

ويعد المجمع الجديد بمثابة محور تنموي حيوي للمحافظة بجانب الأنشطة السياحية التي تتميز بها الأقصر بوصفها من أكبر المناطق الأثرية، ونظرا لطبيعة المحافظة كمقصد سياحى عالمي تم مراعاة كافة الاشتراطات البيئية في الأنشطة المختارة والحفاظ على البيئة داخل المجمع الصناعي.

 

 

وبلغت تكلفة إنشاء المجمع الصناعى الذى يقام على مساحة 206 أفدنة يتيح أكثر من 4 آلاف فرصة عمل لشباب الأقصر، 716 مليون جنيه، فضلا عن 100 مليون جنيه مرافق.

 

ويشمل المجمع أنشطة هندسية وكيماوية وغذائية وصناعة مواد بناء وتعدين، وتتراوح مساحات الوحدات ما بين 432 مترا و384 مترا، وهناك مساحات للوحدات مخصصة للشحن والتفريغ، ويبلغ سعر القيمة الإيجارية للمتر الواحد 20 جنيها شهرياً، بالإضافة إلى 7 جنيهات ونصف للصيانة والنظافة وأعمال الترميم يتم تحصيلها شهرياً، وتصل المدة الإيجارية 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة 10 مرات، كما يمكن للشاب أن يستأجر حتى 8 وحدات.

 

 

يوجد فى مدخل كل وحدة صناعية بالمجمع، منطقة مخصصة فى الواجهة لخدمة سيارات الوحدة ورفع المعدات وغيرها من أدوات كل مصنع، عبارة عن منطقة لوجيستية لكل مصنع توفر دخول وخروج المواد الخام والمنتجات من وإلى المصنع لعدم تعطيل الشارع والمرور فى المنطقة.

 

ويعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي هو صاحب فكرة المصنع الجاهز بالتراخيص لخدمة الشباب، وتوفير المجهود والعناء عليهم فى الحصول على أرض وبذل مجهود فى بناؤها وتجهيزها وخلافه.

 

 

وبتكليف من الرئيس السيسي وفرت الهيئة العامة للتنمية الصناعية أماكن لعمل مصانع جاهزة للشباب، وبدأت المبادرة فى 2017 بـ4 مجمعات فى السادات وبدر وبورسعيد ومرغم 1، وبعد ذلك طلب الرئيس تعميم المبادرة ليكون للصعيد نصيب كبير وبالفعل تم إنشاء 13 مجمع متاحة للتأجير بحيث أن الشاب لا يحتاج لرأس مال لشراء أرض لمصنعه، ولكنه يؤجر لمدة 5 سنين وله حق تجديد العقد لمدة 10 مرات طالما المصنع يعمل وينتج ويحقق ربح للمستثمر أو الشاب.

 

ووفقا لتصريح المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، سيتم طرح وحدات المجمع على رواد الأعمال قريبا على خريطة الاستثمار الصناعى والتقدم للوحدات عبر موقع الهيئة الإلكترونى، أو التوجه لفرع هيئة التتنمية الصناعية المتواجد داخل المحافظة بعد أن يتم الإعلان عن طرحه للمستثمرين.

 

 

وأوضح أنه يمكن للمستثمر من الآن التقدم بطلبات مبدئية على وحدات المجمع قبل الطرح الفعلى من خلال فرع الهيئة بالمحافظة لمراجعة الدراسات الخاصة به مع مهندسي الهيئة والتعرف على الأوراق المطلوبة قبل حجز الوحدات والرد على أية استفسارات تخص النشاط المطلوب، وذلك للتيسير على الشباب.

 

وأوضح أن تلك المشروعات تدعمها الدولة بكل قوة حتى تيسر على الشباب طريقهم، لافتا إلى أنه لا يقبل أن يحصل الشاب على وحدة ويغلقها، وطالما تعمل وبها نشاط العقد يجدد تلقائى لمدة 10 مرات بإجمالى 50 سنة وتجدد.

 

 

من جانبه أكد مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، أن جميع الوحدات داخل المجمع الصناعي كاملة المرافق من كهرباء ووحدة إطفاء ومياه وصرف لداخل الوحدة لخدمة المستثمر على أكمل وجه.

 

وأشار المحافظ فى تصريح له إلى أن المجمع يحتوى على بنك ومسجد ومبنى إدارى، وتم أنشاؤه على يد شركات مدنية تحت إشراف إدارة الأشغال بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان