رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في موسم بلا حج بسبب كورونا.. هذه الأعمال تمنحك أجر الحج والعمرة

في موسم بلا حج بسبب كورونا.. هذه الأعمال تمنحك أجر الحج والعمرة

أخبار مصر

الغاء موسم الحج 2020 لغير المقمين بالسعودية

في موسم بلا حج بسبب كورونا.. هذه الأعمال تمنحك أجر الحج والعمرة

أحلام حسنين 13 يوليو 2020 15:49

في مثل هذه الأيام من كل عام، كان الكثير من المسلمين من شتى بقاع الأرض يتأهبون للذهاب إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة والحج على صعيد جبل عرفات، غير أنه في ظل انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العديد من دول العالم، قررت المملكة العربية السعودية اقتصار الحج على المتواجدين على أرضها.

 

ورغم إلغاء موسم الحج لغير المقيمين بالسعودية، إلا أن هناك بعض الأعمال الصالحة التي دلنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، التي يمكن أدائها طوال أيام العام دون الحاجة لمبالغ مالية باهظة ودون مشقة السفر، فإنما هي أذكار وصلوات وطاعات، لحصد الكثير من الحسنات وفي الوقت ذاته تعادل أجر الحج والعمرة.

 

 

جلسة الضحى

 

من هذه الأعمال التي يعادل ثوابها، ثواب الحج والعمرة، جلسة الضحى بعد صلاة الفجر في جماعة، حسبما ذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن ثواب جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، وصلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبا، يعادل ثواب حجة وعمرة.

 

واستشهد مركز الأزهر، خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :" «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ». أخرجه الترمذي.

 

وشدد المركز على ضرورة أخذ كافة التدابير الوقائية من فيروس كورونا، والمحافظة على مسافات تباعد آمنة، خلال صلاة الجماعة في المساجد. 

 

بر الوالدين 

 

بر الوالدين والإحسان إليهما، هو أيضا أحد الأعمال التي يعدل ثوابها الحج والعمرة، بحسب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية.

 

وذكر المركز، أن رجل أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقا ل:"إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ، وَإِنِّي لَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَالِدَيْكَ؟» قَالَ: أُمِّي، قَالَ: «فَاتَّقِ اللهَ فِيهَا، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ، وَمُجَاهِدٌ، فَإِذَا دَعَتْكَ أُمُّكَ فَاتَّقِ اللهَ وَبِرَّهَا». أخرجه البيهقي في شُعب الإيمان.

 

التسبيح بعد الصلاة

 

الذكر والتسبيح بعد الصلاة، كذلك من الأعمال التي يعدل ثوابها أجر الحج والعمر، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله ذهب الأغنياء بالأجر يحجون ولا نحج ويجاهدون ولا نجاهد وبكذا وبكذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أدلكم على شيء إن أخذتم به جئتم من أفضل ما يجيء به أحد منهم: أن تكبروا الله أربع وثلاثين وتسبحوه ثلاثا وثلاثين وتحمدوه ثلاثا وثلاثين في دبر كل صلاة"، رواه أحمد في مسند والنسائي في سننه.

 

الخروج إلى المسجد ﻷداء صلاة مكتوبة:

 

ومن الأعمال أيضا التي يمكن المواظبة عليها، ويحصل صاحبها على أجر الحج والعمر، الخروج إلى المسجد لأداء الصلوات المكتوبة، وصلاة العشاء في جماعة.

 

فقد ورد عن عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "من تطهر في بيته ثم خرج إلى المسجد لأداء صلاة مكتوبة فأجره مثل أجر الحاج المحرم ومن خرج لصلاة الضحى كان له مثل أجر المعتمر". رواه أبو داود في سننه.

 

وفي حديث ذكره الإمام أحمد، فقد قال عقبة بن عبد الغافر: صلاة العشاء في جماعة تعدل حجة وصلاة الغد في جماعة تعدل عمرة، وقال أبو هريرة لرجل: بكورك إلى المسجد أحب إلي من غزوتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان