رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جدعنة الإسكندرانية.. حكاية شابين أنقذا 4 ضحايا فى شاطئ النخيل

جدعنة الإسكندرانية.. حكاية شابين أنقذا 4 ضحايا فى شاطئ النخيل

أخبار مصر

شاطئ النخيل

فيديو

جدعنة الإسكندرانية.. حكاية شابين أنقذا 4 ضحايا فى شاطئ النخيل

كريم أبو زيد 11 يوليو 2020 21:42

فى تمام الساعة  السادسة صباح أمس الجمعة، سمع الشابان خالد ووليد، من أهالي الإسكندرية، أصوات استغاثات من بعض المواطنين قادمة من شاطئ النخيل، فهرعا نحو الشاطئ لتقديم المساعدة، فنجحا في إنقاذ 4 أشخاص ضمن حادثة مأساوية شهدت غرق 11 شخصًا، بينهم طفل وسيدة و7 شباب من عائلة واحدة.

 

الشاطئ استقبل زواره على الرغم من قرار الحكومة بغلق الشواطئ ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وفيما غابت الرقابة عن المشهد فقد ضرب "الإسكندرانية" أروع الأمثلة فى الإقدام وتعريض حياتهم للخطر من أجل إنقاذ الضحايا.

 

بحسب رواية وليد، أحد الأبطال الذين أنقذوا ضحايا: "سمعنا صوت صرخات استغاثة من بعض المواطنين على الشاطئ قرب الساعة السادسة صباحًا، وتحركنا في اتجاههم لنفاجئ بـ6 أشخاص يصارعون الأمواج، فهرعت وآخرين من المتواجدين على الشاطئ إلى موقعهم قرب الحاجز، وتمكنا من إنقاذ 3 أشخاص من الغرق والسباحة بهم إلى الشاطئ، بينما كان هناك شابين عمرهما ما بين 15 و16 عامًا تقريبًا، تطفو أجسادهم على مسافة بعيدة، ولم نستطع بسبب الأمواج والمجهود أن نصل إليهم في الوقت المناسب، خاصة أنهم كانوا يقاومون الغرق لفترة طويلة".

 

وأضاف أنّ الغرقى هم مجموعات متفرقة تشبه الرحلات الشبابية جاءت لقضاء يوم الجمعة على الشاطئ.

 

التقط منه أطراف الحديث الشاب "خالد" الذي كان يقف بجواره، ليستكمل سرد تفاصيل الواقعة قائلا: "بعد ما تمكنا من إنقاذ الشباب الثلاثة من الغرق شاهدنا شخصًا رابعًا خلف حاجز الأمواج ولكن بسبب كثرة الدوامات في تلك المنطقة والإجهاد الذي شعرنا به لم نتمكن من الوصول له في البداية، ولكن عدنا مرة أخرى للبحث عنه لنجده قرب حاجز الأمواج وبعد محاولات استطعنا انتشاله وسبحنا إلى الشاطئ وقدمنا الإسعافات الأولية له على الشاطئ حتى جرى نقله للمستشفى".

 

وأكد الشابان أنهما "لم يكن سهلًا عليهما أن يقفا ويشاهدا أرواح الضحايا تصارع الموت دون تقديم المساعدة خاصة وأنهما قادرين على السباحة.

 

بدأ الحادث بنزول طفل إلى شاطئ النخيل في حوالي الساعة الخامسة والنصف من فجر الجمعة، ونظرًا لطبيعة هذا الشاطئ الخطيرة تعرض الطفل للغرق، فحاولت سيدة إنقاذه، إلا أنها لحقت به، وهكذا توالى شاب تلو الآخر محاولين إنقاذ من غرقوا فكان مصيرهم الغرق أيضًا، حسبما روى اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية.

 

وقال رشاد في تصريحات تلفزيونية، إنّ شاطئ النخيل يتبع جمعية 6 أكتوبر، لكنه يعد أحد الشواطئ العامة، والمغلقة بقرار الحكومة ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

 

وأضاف: "بعض المواطنين غير الملتزمين يلجأون للذهاب للشواطئ غير المأهولة، وهذا ما حدث اليوم، فمجموعة من الشباب قرروا الذهاب لشاطيء النخيل في حوالي الساعة 5 صباحًا، هربا من الملاحقة من الأجهزة المعنية بالتفتيش على الشواطئ، وفي البداية غرق أحد الأطفال، وحاول أقاربه إنقاذه فغرقوا جميعا تباعًا".

 

 

وأشار رشاد إلى أنّ زوج السيدة التي غرقت، يتواجد حاليًا في المستشفى لتلقي العلاج، وهناك سيدة أخرى موجودة في المستشفى وحالتها مستقرة، لافتًا إلى أن عمليات البحث مستمرة حتى انتشال جثماين جميع الغرقى، والتأكد من عدم وجود جثامين أخرى.

 

وأكّد أنّ الأجهزة المعنية ستكون متواجدة على جميع الشواطئ حتى لا يتكرر ما حدث، مشددًا على أنّه سيتم منع أي تواجد على الشواطئ العامة لحماية المواطنين من أنفسهم إذا سولت أنفسهم النزول إلى البحر، لافتًا إلى أنّ خدمات الإنقاذ معطلة نظرا لغلق الشواطئ.

 

ويعد شاطئ النخيلة من أكثر الشواطئ التي تشهد حالات غرق خلال الموسم الصيفي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث سجل أعلى نسبة في حالات الغرق بين جميع شواطئ عروس البحر، وذلك رغم إغلاقه رسميا منذ العام الماضي.

 

وشهد الشاطئ على مدار السنوات الماضية عددًا كبيرًا من الحوادث، بينها ما حدثعام 2016 عندما سجّلت مكاتب مديرية الصحة غرق 11 شخصاً فى 4 شواطئ، خلال احتفالات المواطنين بإجازة العيد، بينهم 6 غرقى في شاطئ النخيل بمنطقة العجمي.

 

وفي 2017 نقلت الإسعاف جثث ثلاثة أشخاص إلى مشرحة كوم الدكة قد لقوا مصرعهم فى ذات الشاطئ بمنطقة العجمى، وكان الإسعاف قد نقل خلال يومين أنذاك 15 جثة إلى مشرحة الإسعاف غرقى فى شاطئ النخيل، أما في 2018 فقد لقي 8 أشخاص مصرعهم غرقًا، بينهم 3 طلاب.

 

مغلق من 2018

 

من جانبه قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنّ الشاطئ مغلق رسميا من العام 2018 بسبب خطورة السباحة في مياهه.

 

وفسّر رشاد، في تصريحات لـ"مصر العربية"، دخول عدد من الأشخاص إلى الشاطئ بأنّهم قد تسللوا إلى البحر بشاطئ النخيل فجر أمس بالمخالفة لقرار منع ارتياد الشواطئ، هربًا من ملاحقات الأجهزة التنفيذية التي تقوم بعملية الإخلاء على مدار اليوم، ما أدى لغرق بعضهم.

 

وأشار رشاد، إلى أن الحل هو تشديد الحراسة على الشاطئ وإحاطته بسياج حديدي لمنع تسلل المصطافين والمواطنين إليه.

بدورها، أكّدت جمعية 6 أكتوبر في بيان، اليوم السبت، أنّ الإدارة المركزية للسياحة والمصايف هي المسئولة عن شاطئ النخيل، والجمعية لا تدير الشاطئ حاليًا.

 

كل سنة مصيبة 

بدوره، انتقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مخالفة بعض المواطنين لقرارات غلق الشواطئ والإصرار على ارتياد الشاطئ فجرا في غياب المسئولين والمنقذين ما يعرض حياتهم للغرق.

 

وأضاف الشريف، خلال جوله له اليوم لتفقد الشاطئ: "ما حدث أمر مرفض ولن يتكرر.. الشاطئ ده كل سنة في مصيبة بتحصل فيه.. 16 حالة غرق في شواطئ الإسكندرية في يوم واحد أمس"، موجهًا بعمل أسوار تفصل بين الشاطئ والعقارات لإحكام السيطرة عليه.

 

وكلف المحافظ الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وجمعية 6 أكتوبر والأمن بحراسة الشاطئ وإحكام السيطرة الشوارع المؤدية له بمدينة 6 أكتوبر والبالغ عددها 37 شارعا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان