رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير الري: إذا انهار سد النهضة سيغرق السودان بأكمله

وزير الري: إذا انهار سد النهضة سيغرق السودان بأكمله

آيات قطامش 01 يوليو 2020 23:15

حذَّر وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي من أنَّ سد النهضة إذا انهار فإنّه سوف يتسبب في غرق السودان بأكملها.

 

وتابع، خلال حوار مع الإعلامي رامي رضوان على قناة dmc، اليوم الأربعاء: تبيّن من الدراسات والمحاكاة التي أجريت في المراكز المصرية المتخصصة أنه إذا انهار السدّ سيتسبب في موجة ارتفاعها 26 مترًا في الخرطوم بعرض 150 كيلو، وهو ما سيسبب تدميرًا كاملًا للسودان.

 

واستكمل: هذا بخلاف أنَّ هذه الموجة حينما تصل لنا سأحتاج لعمل استثمارات لإمكانية التعامل معها حتى وإن كانت احتمالاتها واحدًا في المليون، فالواحد في المليون إذا حدثت مرة فإنها قاتلة وتبيد شعوب، فالنسبة لنا تمثل احتمالًا كبيرًا، لذا يتمّ صرف استثمارات زيادة كي أؤمن نفسي وأؤمن السد العالي،  قد تتعدَّى الـ 20 و30 مليار جنيه، لامتصاص هذه الصدمة والتعامل معها.

 

وأضاف: «نتمنى من الله أن تكون الدراسات التي قام بها الإخوة في إثيوبيا والتنفيذ يتواءم مع هذا الكلام ويأخذ في اعتباره ذلك». 

 

 

 

كما قال وزير الري  الدكتور محمد عبدالعاطي، إن أزمة سد النهضة بدأت منذ 2011، مشيرًا إلى أن اثيوبيا كانت تتفاوض مع مصر على سد آخر تمامًا مغاير في مواصفاته عن سد النهضة، إلا إنها خالفت الاتفاقيات وأعلنت عن سد النهضة.

 

وكشف "عبد المعطي" أن رئيس الوزراء الأسبق د.عصام شرف تحدث حينها مع نظيره الأثيوبي حيث طالبه بالاطلاع على الاستشارات الهندسية التي لم تكن كاملة ولا تشمل جوانب سلامة السد. 

 

ولفت إلى أنهم مروا بعدة مسارات للتفاوض إلا أن الجانب الاثيوبي لم يلتزم وتوقف عن المفاوضات.

 

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد حذر في كلمته أمام مجلس الأمن، الاثنين الماضي، من أن قضية سد النهضة لها تبعات مهولة على الشعب المصري، ما يتطلب بذل الجهود والتعاون من جانب المجتمع الدولي للوصول لحل عادل لهذه الأزمة.

 

وأكد شكري أنَّ أزمة سد النهضة تهدد مورد المياه لـ 100 مليون مصري وتشكل مخاطر على أمة بأكملها، مشيرا إلى أنَّ لجوء الدولة المصرية لمجلس الأمن جاء لتجنب التصعيد فى هذه الأزمة.

 

وأوضح شكري أن مصر تدرك أهمية سد النهضة للشعب الإثيوبى، لكنه يحيق المخاطر بالمصريين والسودانيين والإثيوبيين إذا تم ملء السد من طرف واحد دون اتفاق.

 

 

عن احتمالية حدوث أزمة في المفاوضات المقبلة مع إثيوبيا؛ أفاد وزير الري أنه تحدث ازمة وقد لا تحدث، ولكن علينا التعامل مع المياه على أنها مورد نادر لأننا إذا تعاملت مع انها مضمونة، فحينها قد تحدث أزمة. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان