رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

سباق لقاح كورونا.. هكذا تسعى مصر للحصول على حصتها (فيديو)

سباق لقاح كورونا.. هكذا تسعى مصر للحصول على حصتها (فيديو)

أخبار مصر

جهود للتوصّل إلى لقاح لفيروس كورونا

سباق لقاح كورونا.. هكذا تسعى مصر للحصول على حصتها (فيديو)

كريم أبو زيد 01 يوليو 2020 12:02

فى الوقت الذي تتسابق فيه دول على العالم من أجل سرعة إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، تبذل الحكومة جهودًا حثيثة للحصول على حصتها من اللقاحات المعتمدة عالميًّا لاستخدامها فى علاج المواطنين.

 

ظهر فيروس كورونا المستجد فى مصر، منتصف فبراير الماضى، ومنذ هذا التاريخ وحتى مساء أمس الثلاثاء، سجلت البلاد 68311 حالة من ضمنهم 18460 حالة تم شفاؤها، و2953 حالة وفاة.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إنّ ظهور لقاح جديد لعلاج كورونا يحتاج من 6 إلى 9 شهور، لافتًا إلى لقاح أكسفورد يعتبر أحد أهم اللقاحات الواعدة فى علاج كورونا، وقد بدأت شركات عالمية فى تصنيه ومن المقرر طرحه فى شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى هناك شركات صينية وهندية تعمل أيضًا على انتاج اللقاحات فى أسرع وقت.

 

 

وأضاف أنّ مصر ستكون لها حصة من اللقاحات المعتمدة عالميًّا، بحيث يكون لديها القدرة على التأثير واستخدامها للمواطنين، موضحًا أنَّ استخدام بلازما المتعافين يكون ضمن وسائل العلاج الأخرى وليست وسيلة وحيدة، وضمن منظومة ويمكن استخدامها للحالات الشديدة وتساعد فى علاج المرضى.

 

وكانت تقارير دولية قد تحدّثت عن تمكُّن العلماء في جامعة "أكسفورد" البريطانية من تطوير لقاح قد يشكل اختراقاً كبيرًا في جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، حيث سيكون اللقاح على شكل جهاز استنشاق ومن المفترض أن يكون جاهزًا للاستعمال خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وقال باحثو "إكسفورد" إنّهم واثقون بنسبة 80% من نجاح اللقاح الذي يجري العمل على تطويره ودخل مراحله النهائية ليكون جاهزًا بحلول شهر أغسطس، وتوقعوا أن يكون هذا اللقاح فعالًا وناجحًا إلى درجة كبيرة وبخاصةً بالنسبة للشباب أو الأشخاص الذين لا يزالون في مقتبل العمر.

 

وبدوره، كشف تاج الدين، فى تصريحات سابقة، أنّه تم عرض أمر لقاح جامعة أكسفورد على الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأن الدولة المصرية تسير في الطريق اللازم من أجل الحصول على جرعات التطعيم واللقاح اللازم للوقاية من الفيروس التاجي الذى يعتبر أول لقاح متاح لعلاج مصاب كورونا حول العالم والأقرب إلى المرحلة الأخيرة في التجارب السريرية، مشيرًا إلى أنّ مصر بدأت اتصالاتها من أجل الحصول عليه.

 

وأضاف أن الرئيس السيسي دعا رئيس وزراء بريطانيا من أجل مناقشة مستقبل تلك اللقاحات، وتم التواصل مع هيئة اللقاحات العالمية من أجل ضمان حصة مصر في اللقاح الجديد، مؤكدًا ان هناك شركات ومؤسسات كبرى دعمت انتاج اللقاح بطاقة كبيرة خلال الفترة القادمة.

 

 

وأشار إلى أنّ اللقاح أنتجته شركة متعددة الجنسيات سويدية بريطانية، وهي من الشركات العاملة في مصر ولها مصنع محلي داخل البلاد، وقالت إنها ستنتج 400 مليون وحدة تطعيم من فيروس كورونا، خلال عام 2021 ستنتج 2 مليار جرعة، وبدأت إنتاج العقار وحاليا في التجارب النهائية".

 

فى السياق ذاته، كشف المستشار الصحي لرئيس الجمهورية، أن مصر وضعت خطة مستقبلية طويلة قبل ظهور أى حالات إيجابية بفيروس كورونا المستجد، موضحًا أنّ هذه الخطة تناسب كل مرحلة وتعمل هذه الخطة على الحفاظ على الاقتصاد وحياة المواطنين من خلال اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والتوعوية للحد من انتشار هذا المرض.

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أنَّ المرحلة فى الوقت الحالى متوازنة ورغم عودة الكثير من الأنشطة مؤخرا فى الدولة ولكن وفق خطوات محسوبة تضمن مصلحة وصحة وحياة المواطن، وتراعى الاقتصاد القومى المصرى وتأثيره على حياة الناس.

 

وتابع: "الحياة عادت لكن بحذر كبير، وعلى سبيل المثال قطاع السياحة تم فى 3 محافظات فقط تسجل اصابات قليلة بالفيروس، وتمت مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من أول الطائرة حتى الفندق إلى المطار والدخول، وعدم الانتقال إلى محافظة.. الدولة فعلت كل ما فى وسعها فى الوقاية من فيروس كورونا.. وتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية".

 

وشدد تاج الدين، على ضرورة استخدام الكمامات فى كافة مناحى الحياة، لأنها تمثل الوقاية للمواطنين وكذلك ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية خلال التعامل مع المؤسسات المختلفة، من أجل الحفاظ على حياة البشر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان