رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل استبعد القطاع الخاص من الحصول علي العلاوات الخمسة؟

هل استبعد القطاع الخاص من الحصول علي العلاوات الخمسة؟

أخبار مصر

وزيرة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن تجيب

هل استبعد القطاع الخاص من الحصول علي العلاوات الخمسة؟

آيات قطامش 27 يونيو 2020 18:52

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات لها اليوم السبت، أن القطاع الخاص لم يُستبعد من الاستفادة من العلاوات الخمسة، وإنما هناك فئات لم تنطبق عليها شروط استحقاق العلاوات، وهو ما تم إعلانه منذ الأسبوع الماضي، -بحسب القباج-.


وقالت إنّه منذ صدور القرارالرئاسي بصرف العلاوات الخاصة فقد وجهت قيادات صندوق العاملين بالقطاع العام والخاص دراسة كافة حالات أصحاب المعاشات وموقفهم من الحصول علي متجمد العلاوات الخاصة، سواء من المنتمين للمؤسسات الصحفية أو شركات القطاع العام أو منشأت القطاع الخاص، ودراسة مدي إمكانية استفادتهم من القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة

 

وأضافت أن الوزارة علي تواصل دائم مع نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وممثلي القطاع الخاص وجارى دراسة قانونية دقيقة للموقف دون الالتفات لأي ضغط ممن لا ينطبق عليهم شروط الاستفادة من العلاوات الخاصة أو من يتاجرون بمصالح أصحاب المعاشات


وأكدت القباج أنّ وزارة التضامن الاجتماعي حريصة علي مصالح أصحاب المعاشات، وتسعي بكل سبل  كي يحصلوا علي كافة حقوقهم وكافة الامتيازات المتاحة وفق القانون ومقتضيات المصلحة العامة. 
 

 

كانت وزيرة التضامن، سبق وأعلنت عن تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف العلاوات الدورية للعام المالي الجديد 2020/2021.

 

الوزيرة قالت، إنّ صرف العلاوات الخمسة كان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس نتيجة حكم قضائي، لافتًة إلى أنه سيتم صرفها في دفعات ربع سنوية بتكلفة تصل إلى 28 مليار جنيه.

 

وأضافت أنّ الزيادات سوف يتم صرفها اعتبارًا من 1 يوليو على ٤ دفعات كل ٣ شهور، بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في ١ أبريل ٢٠٢١. 

 

كما أعلنت حينه أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنوية بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حدّ أدنى وبحدّ أقصى ٩٨٠ جنيهًا وباجمالي تكلفة ٢٥ مليار جنيه.

 

وأوضحت أنّ عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 ملايين مستفيد وعدد ملفات المعاش 7.6 مليون ملف كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريبًا في عام 2020/2021 وبلغ الحد الأدنى للمعاش في 30 يونيو العام الجاري   900 جنيه.

 

أكدت القباج أنه لمعرفة الاستحقاق من عدمه يتم عمل استبيان إلكتروني للاستعلام عن الاستحقاق من خلال الرقم القومي أو الرقم التأميني من خلال الموقع الإلكتروني، فعبر هذا الاستعلام يعرف إذا كان مستحق وقيمة المعاش وكيف يحصل عليها وتاريخ حصوله عليها.

 

 

وأهابت القباج بالمواطنين الانتهاء من عملية الاستعلام قبل التوجه لمكتب التأمينات حفاظا على التباعد الاجتماعي في المقام الأول وحفاظا أيضا على تركيز الموظف ولضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطن.

 

وأشارت القباج إلى أنّ صاحب المعاش ليس بحاجة أن يقدم طلب أو يدفع مبلغ مالي أو مصروفات لأنها خدمة مجانية بالكامل، وفقا لما أقره رئيس الجمهورية في أحقية أصحاب المعاشات للعلاوات.

 

وأعلنت القباج أنّ أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات لخمسة اعتبارًا من ١ يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو ٢٠١٥وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، ليبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن، منهم ١.٩٠٩مليون من القطاع الحكومي وحوالي ٥٢٤ ألف من العام والخاص، وأنها ستصرف بأثر رجعي وأكدت أن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليارات جنيه ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه.

 

واستعرضت القباج تطور زيادة المعاشات منذ عام 2014 حتى العام المالي الحالي 2020 وذكرت أن عام 2013 /2014 بلغ عدد المستفيدين 8.693 مليون مستفيد وبلغت قيمة المعاشات السنوية 86.5 مليار جنيه ، وعام 2014 /2015 بلغ عدد المستفيدين 8.820 مليون مستفيد وقيمة المعاشات بلغت 103.1 مليار جنيه ، وعام 2015 /2016 بلغ عدد المستفيدين من المعاشات 9.164 وبلغت قيمة المعاشات 116.8 مليار جنيه.

عاشات.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان