رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد قرار العودة.. 10 شروط لزيارة المواقع الأثرية في ظل كورونا

بعد قرار العودة.. 10 شروط لزيارة المواقع الأثرية في ظل كورونا

أخبار مصر

بريشة تركي

بعد قرار العودة.. 10 شروط لزيارة المواقع الأثرية في ظل كورونا

آيات قطامش 24 يونيو 2020 21:41

كشفت وزارة السياحة، مساء اليوم الأربعاء، عن قيامها بوضع 10 شروط لزيارة  المواقع الأثرية في ظل جائحة كورونا، عقب قرار الفتح التدريجي لتلك الأماكن والمتاحف بداية من شهر يوليو المقبل مع استئناف حركة السياحة الوافدة الي مصر، وفقًا لإجراءات واشتراطات محددة. 

 

وجاءت الشروط  التي أعلنت عنها وزارة السياحة لزيارة المواقع الأثرية بالنسبة للرحلات والأفواج فضلًا عن تعليماتها  للعاملين بتلك المنشآت على النحو التالي:

 

-عدم تجاوز عدد الفوج السياحي ٢٥ فردًا (لحين إشعار آخر)، والتزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة، مع التزامه بالشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام.

 

- قيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين والمرافقين لهم.

 

- مراعاة الحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء زيارات المتاحف والمواقع الأثرية، مع وضع حدّ أقصى لعدد الزائرين المتواجدين في نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة كالتالي: (٢٠٠ زائر/ ساعة بالمتحف المصري بالتحرير، و١٠٠ زائر/ الساعة بالمتاحف الأخرى، و١٠ – ١٥ زائر لزيارة أي هرم أو مقبرة أثرية من الداخل -حسب مساحة الأثر-).

 

- التزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بإخطار المواقع الأثرية والمتاحف قبل موعد الزيارة بحد أدنى ٤٨ ساعة، على ألَا يزيد العدد بالرحلة عن ١٥ فرد مع كل مشرف، وعدم السماح بأكثر من ٥ رحلات في اليوم الواحد.

 

- تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يومياً قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشي الآثار.

 

- قياس درجة حرارة العاملين بها يوميًا والزائرين قبل الزيارة، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها.

 

- وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف في الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص.

 

 

-  توفير أدوات وقاية شخصية (أدوات تطهير وتعقيم، وكمامات... إلخ) لجميع العاملين.

 

- الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية.

 

- توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم.

 

- الالتزام بالمسافات الآمنة في أماكن سكن العاملين، وتوفير مناطق لعزل الحالات المصابة حال ظهورها (الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط).

 

 

وأشارات السياحة أن ضوابط  السلامة الصحية اعتمدتها وزارة السياحة والآثار لتطبيقها وإتباعها بالمتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم، فى ضوء الإجراءات والاشتراطات الوقائية والاحترازية التى أقرتها وزارة السياحة والآثار لتجنب انتشار أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

ولفتت السياحة إلى أنه تم تحديد بعض المتاحف والمواقع الأثرية التي سيتم إعادة افتتاحها للجمهور قبل نهاية شهر يونيو الجارى وهي متحفي مطروح وكهف رومل بمحافظة مطروح، ومتحف المجوهرات الملكية، وقلعة قايتاى بمحافظة الإسكندرية.

 

وأعاد وزير السياحة والآثار افتتاح متحف الغردقة الخميس الماضي، كما تم خلال الاجتماع أيضا مناقشة خطة الافتتاحات الأثرية الجديدة خلال الـ 60 يومًا القادمة وفقا للجدول الزمني المحدد لها ومنها قصر البارون بحي مصر الجديدة، ومتاحف كل من شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية ببولاق والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومطار القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأكد وزير السياحة، خالد العناني، أنه سيتم إبراز شعار السلامة الصحية بكافة المنشآت الصحية والسياحية بالمحافظات الثلاث لتوحيد الصورة الذهنية للقادمين إلى تلك الأماكن، ويشمل ذلك الشعار 3 علامات هيروغليفية مرتبطة في أذهان السائحين عن مصر.

 


 

من جهة أخرى؛ كانت وزارة الصحة، اصدرت بيانًا اليوم حددت فيها اجراءات واشتراطات السفر إلى المحافظات السياحية، بالإضافة إلى وضع دليل استرشادي بضوابط استقبال كافة السائحين القادمين إلى الفنادق وتعميمه على جميع العاملين بالقطاع الصحي وقطاعي السياحة والطيران بتلك المناطق.

 

وأشارت دكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان إلى أنه سيتم تفعيل العمل بكارت المتابعة الصحية لكافة القادمين إلى المحافظات السياحية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، والذي سيتم  تسليمه للمسافر عبر المنافذ البرية للمحافظات، أثناء خروجه من المحافظة وسيقوم بملئ البيانات الشخصية وتسليمها عند بوابات الدخول للمحافظة المنتقل إليها منعًا لتكدس السيارات عند منفذ الخروج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان