رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حركة الطيران في عيد الفطر.. هل تستأنفها الحكومة؟

حركة الطيران في عيد الفطر.. هل تستأنفها الحكومة؟

أخبار مصر

استمرار تعليق حركة الطيران

حركة الطيران في عيد الفطر.. هل تستأنفها الحكومة؟

أحلام حسنين 22 مايو 2020 11:55

منذ أيام أعلنت الحكومة خطة التعايش مع فيروس كورونا، وعودة الحياة تدريجيًّا إلى طبيعتها، بما في ذلك السياحة الداخلية التي قد بدأت تتأهب لها الفنادق لتوفيق أوضاعها وفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي حددتها الحكومة لمنع انتشار الوباء، فهل تعود حركة الطيران؟. 

 

بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت أنباء عن عودة حركة الطيران بكافة المطارات المصرية بالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، وهو ما نفته وزارة الطيران المدني.

 

التعليق مستمر..وعودة 24 ألف عالق 

 

وزارة الطيران المدني أكّدت أنّ قرار تعليق حركة الطيران في جميع المطارات المصرية مستمر، وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن تدابير مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد. 

 

وقالت الوزارة، بحسب ما نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للرد على الشائعات، إنه في حالة اتخاذ أي قرارات جديدة تتعلق بحركة الطيران سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

 

 

وكان وزير الطيران المدني الطيار محمد منار، قد صرح بأن شركة مصر للطيران قامت بتسيير عدد 476 رحلة دولية وداخلية، مشدّدًا على أنّ وزارة الطيران تعمل على تذليل جميع الصعوبات أمام المصريين العائدين، وتوفير جميع التسهيلات والرعاية اللازمة لهم، وتطبيق أعلى مستويات الوقاية والإجراءات الاحترازية. 

 

وخلال الفترة من 20 مارس حتى 21 مايو، قامت الشركة الوطنية مصر للطيران، وشركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران المدني، بتسيير عدد 135 رحلة جوية استثنائية لإجلاء 24 ألف و750 من المصريين العالقين في عدد من العواصم والمدن الدولية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بعودة العالقين.

 

 

خطة عودة الحياة

 

واعتبارًا من منتصف يونيو المقبل، ستعود الحياة لطبيعتها تدريجيا، حسبما صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن خطة الحكومة للتعايش مع كورونا.

 

وقال مدبولي، إن كافة التصريحات الصادرة مؤخرا عن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن هذا الفيروس باقٍ ولن يختفى، وأنه يتعين على البشرية أن تتعلم وتتكيف في التعايش معه. 

 

وأضاف: "علينا كدولة ومواطنين البدء في التعايش معه، بما يضمن سلامة وصحة المواطنين، وإعادة دورة الحياة لما كانت عليه قبل ذلك مع تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا".

 

 

ولفت إلى أنه اعتباراً من يوم 30 مايو ستبدأ الحكومة في السماح بفتح المحال والمولات التجارية على مدار الأسبوع، كما كان الحال في شهر رمضان المعظم، على أن يبدأ حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 8 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك لمدة أسبوعين".

 

وأشار إلى أنه ستبدأ العودة التدريجية في كافة قطاعات الدولة اعتباراً من منتصف شهر يونيو المقبل، على أن يتم العودة في بعض الأنشطة مثل: الأنشطة الرياضية وفتح بعض النوادي ومراكز الشباب والسماح للمطاعم بأن تفتح أبوابها أمام الجمهور، ولكن مع التشديد على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

وقال مدبولي: "اعتبارا من منتصف يونيو المقبل سنعمل على دراسة إقامة بعض الشعائر في دور العبادة، لكننا سنأخذ بعض الوقت لإتمام ذلك، من حيث دراسة الآليات والتوقيت الملائم والإجراءات التي يمكن أن تتخذ، بحيث تضمن سلامة المواطنين".

 

 

الحظر في العيد

 

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارات الحكومة بشأن حظر التجوال في العيد لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أن الهدف من الإجراءات التي سيتم تطبيقها خلال فترة إجازة العيد هو تجنب الإصابة بالفيروس قدر الإمكان.

 

 

تضمَّنت القرارات أنّه سيتم اعتبارًا من بعد غدٍ الأحد "24 مايو" وحتى الجمعة "29 مايو" غلق جميع المحال والمولات التجارية، وكذلك المطاعم والأماكن التي تقدم الخدمات الترفيهية، والمتنزهات والشواطئ والحدائق العامة؛ وذلك بهدف الحد من انتشار الفيروس.

 

ويصاحب ذلك حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 5 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، مشيراً إلى أنه سيتم إيقاف وسائل النقل الجماعي أيضاً خلال هذه الفترة، وكذلك أتوبيسات الرحلات ووسائل النقل الجماعية بين المحافظات، وذلك من أجل الحد من حركة المواطنين، سعياً لتحجيم انتشار الفيروس بين المواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان