رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| البحوث الفلكية: عدة أيام رمضان 30 يومًا وعيد الفطر 24 مايو

فيديو| البحوث الفلكية: عدة أيام رمضان 30 يومًا وعيد الفطر 24 مايو

أخبار مصر

عدة أيام رمضان وموعد عيد الفطر المبارك

فيديو| البحوث الفلكية: عدة أيام رمضان 30 يومًا وعيد الفطر 24 مايو

نهى عثمان 07 مايو 2020 21:13

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، الحسابات الفلكية لأيام شهر رمضان وموعد عيد الفطر المبارك، لتكون عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يومًا، حيث بدأ شهر رمضان فلكيًا لجمعة 24 أبريل الماضي، وآخر أيامه السبت 23 مايو الحالي، ويكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري.

 

هلال شوال 

وأوضح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أنَّ هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والسابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

 

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، مؤكدًا أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية "الجمعة" في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجددي قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

 

 

 

زكاة الفطر

تزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع وجود فيروس كورونا، الأمر الذي دفع دار الإفتاء إلى تعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، حيث إنه يباح إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا، بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

 

"مصر العربية" يرصد 7 معلومات عن زكاة الفطر 2020، في هذا الفيديو: 

 

وأضاف المفتي، أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

 

وأوضح أنّ قيمة زكاة الفطر تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

وأكد المفتي أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدًا المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة، الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أن الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا، تعيش ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان