رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالتفاصيل.. العام الدراسي الجديد ينطلق في المدارس اليوم

بنظام التعليم الجديد

بالتفاصيل.. العام الدراسي الجديد ينطلق في المدارس اليوم

محمد متولي 11 سبتمبر 2019 06:31

تستقبل المدارس الابتدائية اليوم الأربعاء تلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي المُطبق عليهم نظام التعليم الجديد، في أول أيامالعام الدراسي  2019 /2020 .

 

وبحسب الخريطة الزمنية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم فإن العام الدراسي سيستمر بالنسبة لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي حتى 28 مايو 2020 ، أي أنه سيستمر لمدة 37 أسبوع تقريبًا.

 

كما أوضحت الخريطة الزمنية أنه بالنسبة للفصل الدراسي الاول فيستمر لتلاميذ رياض الاطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من 11 سبتمبر 2019 حتى 23 يناير 2020.

 

أما الفصل الدراسي الثاني، فيستمر لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من 8 فبراير 2020 حتى 28 مايو 2020.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، أن  إجمالي عدد المدارس سوف تبدأ غدا بمرحلة رياض الأطفال، هي 12 ألف و 65 مدرسة على مستوى الجمهورية ، منها 9549 مدرسة حكومي ، و2516 خاص ، ويبلغ اجمالي عدد الفصول 38 ألف و460 فصل .

 

كما يبلغ اجمالي عدد مدارس الأبتدائي 18 ألف 762 مدرسة على مستوى الجمهورية ، منها 16514 مدرسة حكومي ، و2248 مدرسة خاصة ، ويبلغ اجمالي عدد الفصول 249 ألف و 124 فص

 

وأصدرت الوزارة قرارًا وزاريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربي ولغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2019 /2020.

 

ونص القرار على أن تشمل المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية على ما يلى: منهج الصف الأول الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية)، مناهج الصف الثاني الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية).

 

وأوضح القرار أن يتشارك فى تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية؛ كما تضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

 

وسمح القرار لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.

 

وحظر القرار تطبيق أي مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار.

 

كما أوضح القرار أن نظام التقييم بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية)، وفى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب.

  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان