رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد مطالبة برلماني بإعدامهم.. هذه أبرز حلول مشكلة «الكلاب الضالة» في مصر

بعد مطالبة برلماني بإعدامهم.. هذه أبرز حلول مشكلة «الكلاب الضالة» في مصر

أخبار مصر

الكلاب الضالة فى مصر

بعد مطالبة برلماني بإعدامهم.. هذه أبرز حلول مشكلة «الكلاب الضالة» في مصر

فادي الصاوي 04 مارس 2019 22:46

 

يشهد الرأى العام المصري انقساما كبيرا حول كيفية التصدي لظاهرة الكلاب الضالة المنتشرة بالشوارع، فالمتضررون من وجود الكلاب يطالبون الحكومة بالقضاء عليها بالقتل، وبينما تطالب جمعيات الرفق بالحيوان بالتعامل مع بطرق إنسانية تتمثل فى تعقيمها لمنع الإنجاب، طالب برلمانيون بتسمين هذه الكلاب فى الصحراء وتصديرها للخارج.

 

واقترح النائب البرلماني ثروت سويلم، إعدام كل الكلاب الضالة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، لما تمثله من خطورة بالغة على المواطنين باختلاف مراحلهم العمرية.

 

 جاء اقتراح سويلم خلال جلسة الاستماع والاستطلاع والمواجهة التي عقدتها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة حلول أزمة انتشار الحيوانات الضالة، فى حضور وزيري البيئة والزراعة، ومحافظين حاليين وسابقين وممثلين عن جمعيات الرفق بالحيوان.

 

سويلم أشار إلى أن موت هذه الكلاب وإعدامها ضرورة مهمة،  موضحا فى الوقت ذاته أن جماعات الرفق بالحيوان لا تدرك خطورة هذه الكلاب، وتأثيراتها السلبية على الطفل قبل الشخص الكبير.

 

وتعترض جماعات الرفق بالحيوان، في مصر على طريقة قتل الكلاب الضالة بالسم أو الخرطوش، مؤكدين أن هناك حلول أخرى لهذا الظاهرة أكثر أدمية.

 

وعن الطرق البديلة، اقترحت منى خليل، نائب رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان فى مصر، أن يتم إجراء عمليات "تعقيم الكلاب"، أى منعها من الإنجاب، بشكل لا يؤثر على حياتها، بالإضافة إلى تطعيمها ضد السعار وإطلاقها فى الشارع مرة أخرى.

 

وأوضحت منى خليل، فى تصريح سابق لها أن جمعيات الرفق بالحيوان، ستتكفل بالتكلفة الكاملة لعمليات تعقيم الكلاب دون تحميل الدولة أي أعباء مالية، بشرط أن تقوم الأجهزة المعنية بالمحافظات بتوفير أماكن لإجراء عمليات التعقيم بمعرفة أطباء الجمعيات.

 

في المقابل اقترحت النائب مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن يتم إخضاع الكلاب الضالة لنظام غذائي لتسمينها في الصحراء، ثم تصديرها للدول التي تسمح بأكلها مثل كوريا، موضحة أن الدولة ستستفيد اقتصاديًا من مردود ذلك، فضلًا عن حماية المصريين من أخطار تلك الكلاب.

 

وأكدت عازر أن تصدير الكلاب الضالة إلى الخارج بمثابة حل أكثر إنسانية من عملية تعقيمها، مشددة أن تعقيم الكلاب عملية غير إنسانية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان