رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الكنيسة تصدر بيانًا ثانيًا بشأن دير الأنبا صموئيل.. و«توك توك» هو من أبلغ عن الحادث

الكنيسة تصدر بيانًا ثانيًا بشأن دير الأنبا صموئيل.. و«توك توك» هو من أبلغ عن الحادث

أخبار مصر

أحد شهداء دير الأنبا صموئيل

7 شهداء و 20 مصابا جميعهم من قرية واحدة

الكنيسة تصدر بيانًا ثانيًا بشأن دير الأنبا صموئيل.. و«توك توك» هو من أبلغ عن الحادث

سارة نور 02 نوفمبر 2018 19:04

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن المعلومات الأولية لنتائج حادث دير القديس الأنبا صموئيل المعترف إلى وقوع أكثر من ٧ شهداء إلى جانب ما يزيد عن أكثر من ٢٠ مصاب حتى الآن.

 

وأضافت في ثاني بيان لها أن أتوبيس كانت تستقله إحدى العائلات من قرية الكوامل بحري بسوهاج، تعرض لاعتداء بإطلاق نيران عليه بالقرب من منطقة دير الأنبا صموئيل ، ما أسفر عن وقوع عدة إصابات بين ركابه.

 

وأوضحت أن الضحايا كانوا عائدين من الدير بعد إتمام طقس معمودية أحد أطفال العائلة. وهو أتوبيس يسع لـ ٢٨ راكب وتابع لإحدى شركات النقل الخاصة بقرية الكوامل أيضًا.

 

كما تعرض أتوبيس وميكروباص آخرين من مدينة المنيا لاعتداء مماثل بنفس المنطقة ما أسفر عن وقوع عدة إصابات أخرى، بالإضافة إلى سقوط أكثر من ٧ شهداء حتى الآن، بحسب الكنيسة .

 

وأكدت الكنيسة أنه نقل حالتين من المصابين إلى مستشفى الشيخ زايد بينما نقل باقي المصابين إلى مستشفيات العدوة ومغاغة وسمالوط بالمنيا.

 

فيما أكد بيتر إلهامي المتحدث باسم مطرانية مغاغة والعدوة أن عدد الشهداء 8 وكان الأتوبيس كان يقل عائلة واحدة كانت قادمة من كنيسة العذراء بالمنيا.

 

وأوضح في تصريحات صحفية أنه خرج من الدير 3 سيارات رحلات ، و الإرهابيون أطلقوا رصاصهم على أتوبيسين لكنهم استطاعوا الهروب لكن ثالث أتوبيس فشل في الهروب، بينما مازال جثامين الشهداء في مكان الحادث

 

 وتابع : حاصرته سيارتين مسلحتين وقفا أمام السيارة الثالثة وخلفها قتلوا السائق وقتلوا كل الرجال في الاتوبيس واستولوا على هواتف السيدات لمنع الاتصال بالأمن و قتلوا السيدات ، مشيرا إلى أن "سائق توك توك هو من أكتشف الحادث وأبلغ عنه".

 

 

في الوقت ذاته، قال القمص بيشوي إبراهيم كاهن كنيسة العذراء مريم مغاغة من موقع الحادث في تصريحات صحفية : هناك سيارة كررت إطلاق النار كان يستقلها إرهابيون في موقع الحادث.

 

في السياق ذاته، أوضح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن المجلس يتابع حاليا من خلال لجنة الرصد التغطية الإعلامية من جانب الوسائل المختلفة لحادث المنيا الإرهابي.

 

وقال جمال شوقي في تصريحات صحفية، إن المتابعة سترتكز على التزام وسائل الإعلام المختلفة بكود التغطية الإعلامية للحوادث الإرهابية الذي أقره المجلس ومن بينها الالتزام بالبيانات الرسمية وعدم نشر صور الضحايا من موقع الحادث.

 

 

وكان قال مصدر أمني إن قوات الأمن انتقلت إلى  مكان قرب دير الأنبا صمويل في المنيا حيث تعرض عددا من الأقباط كانوا يستقلون أتوبيسا إلى خجوم مسلح.

 

 

وأوضح المصدر الأمني في بيان له أن قوات الأمن انتقلت إلى مكان الحادث لفحص ملابساته كما انتقلت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات وإسعافهم، إذ أسفر الحادث عن استشهاد 6مواطنين وإصابة 7 آخرين

 

 

وأضاف المصدر الأمني أن الطريق الرئيسي للدير مغلق طبقًا للتعليمات الأمنية نظرًا لخطورة موقعه في الظهير الصحراوي وانقطاع شبكة الاتصالات في محيطه، إذ استخدم الضحايا دروبًا فرعية للوصول إلى الدير وأنَّه يتم ملاحقة منفذي الهجوم.

 

وناشد المصدر ضرورة التزام جميع وسائل الإعلام بالبيانات الرسمية فقط وعدم الانسياق وراء ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

غير أن المصدر الأمني لم يتحدث عن كيفية الهجوم أو أية تفاصيل أولية عن معاينة مكان الحادث.

 

فيما  مديرية الصحة بالمنيا إنها أعلنت الطوارئ في المستشفيات العامة بثلاث مدن قريبة لاستقبال وعلاج المصابين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي الضحايا على موقع التدوينات المصغر تويتر قائلا: (أنعى ببالغ الحزن الشهداء الذين سقطوا اليوم بأيادٍ غادرة تسعى للنيل من نسيج الوطن المتماسك).

 

وأضاف الرئيس على حسابه الرسمي: (أتمنى الشفاء العاجل للمصابين واؤكد عزمنا على مواصلة جهودنا لمكافحة الإرهاب الاسود وملاحقة الجناة.. هذا الحادث لن ينال من إرادة امتنا في إستمرار معركتها للبقاء والبناء).

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيه أقباط المنيا لهجوم مماثل، ففي مايو 2017  استشهد 29 شخصا إثر هجوم مسلح على حافلة تقل أقباطا وتنباه تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.

حادث أقباط المنيا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان