رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد وفاة 3 وإصابة 13 أثناء الغسيل الكلوي.. وزيرة الصحة: الواقعة لن تمر مرور الكرام

بعد وفاة 3 وإصابة 13 أثناء الغسيل الكلوي.. وزيرة الصحة: الواقعة لن تمر مرور الكرام

أخبار مصر

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

في مستشفى ديرب نجم بالشرقية

بعد وفاة 3 وإصابة 13 أثناء الغسيل الكلوي.. وزيرة الصحة: الواقعة لن تمر مرور الكرام

كريم صابر 15 سبتمبر 2018 17:19

أحالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم السبت، مدير ورئيس قسم الكلى بمستشفى ديرب نجم للنيابة العامة للتحقيق، وذلك على خلفية وفاة 3 مواطنين وإصابة 13 آخرين أثناء إجرائهم جلسات الغسيل الكلوي.

 

وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن هذه الواقعة لن تمر مرور الكرام، بل سيتم توقيع أقصى عقوبة على كافة المتسببين في هذا الحادث الأليم، مؤكدة أنه لا تهاون في حياة المرضى.

 

وأشارت إلى أنها وجهت الإسعاف بنقل مرضى الغسيل الكلوي من ديرب نجم إلى أقرب مستشفى أو مركز للغسيل الكلوي لمحل سكنهم، حرصًا على تلقيهم الخدمة الطبية.

 

جاء ذلك خلال زيارتها لمستشفى ديرب نجم، يرافقها الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية؛ للوقوف على أسباب الواقعة.

 

وقالت وزيرة الصحة في بيان رسمي، إن المحاليل والمستلزمات الطبية، والماكينات المستخدمة في جلسات الغسيل الكلوي آمنة تماما، حيث تم أخذ عينات من كافة المستشفيات بمحافظات الجمهورية وتشكيل فرق مرورية، للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوي مديريات الشئون الصحية.

 

وأضافت الوزيرة أنه تم سحب عينات من مياه وحدة الغسيل الكلوي بعد المعالجة والتي يتلقاها المريض مباشرة.

 

وأشارت إلى أنه تم أيضا أخذ عينات من محطات مياه ديرب الرئيسية بالإضافة إلى محطة ديرب السوق، لافتة إلى أن هاتين المحطتين هما المغذيتان لمدينة ديرب والمستشفى، كما تم أخذ عينة من صنابير المياه بالمستشفى وعينة أخرى من "معصرة زمزم" المتواجدة بجوار المستشفى وعينة من المركز الطبي، وأرسالها للتحليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

 

ولفتت وزيرة الصحة إلى أنه تم استدعاء أخصائي كلى صناعي ومراجعة كروت الصيانة الخاصة بماكينات الغسيل الكلوي، كما تم مراجعة تذاكر المرضى والمسؤول عن الغسيل أثناء الوفاة.

 

وتابعت وزيرة الصحة أنه تم المرور على الرعاية المركزه لمعرفة تشخيص الحالات الموجوده بها للوقوف على الأسباب الحقيقيه للوفاة، وإجراء تقصى للحالات لاكتشاف أي أمراض مصاحبة للفشل الكلوي وخصوصا أمراض القلب والدورة الدموية.

 

ووجهت وزيرة الصحة، بتشكيل لجنة لمتابعة تداعيات هذا الحادث مشكلة من 2 من أساتذة جامعة الزقازيق، و2 من الاستشاريين بمستشفى الأحرار، برئاسة أستاذ سموم من جامعة السويس.

 

ومن جانبه، كلف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بتشكيل فريق عاجل من النيابة العامة برئاسة المحامي العام لنيابة جنوب الزقازيق الكلية، للتحقيق في حادث الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم العام.

 

وأمر النائب العام  بالتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات الغسيل الكلوي، وسؤال المصابين وإجراء مناظرة للمتوفين، وندب الطب الشرعي لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة وسؤال المختصين بمستشفى ديرب نجم العام .

 

جاء ذلك عقب تلقي النيابة العامة اخطاراً بوجود عدد 3 حالات وفاة و 33 إصابة للمرضي بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم العام بمحافظة الشرقية.

 

أشارت التحريات الأولية للمباحث الجنائية إلى أن أجهزة الغسيل الكلوي كانت قيد الصيانة في المستشفى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان