رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بين مصر وأمريكا.. تفاصيل تدريبات «النجم الساطع» والهدف منها

بين مصر وأمريكا.. تفاصيل تدريبات «النجم الساطع» والهدف منها

أخبار مصر

تدريبات النجم الساطع

بين مصر وأمريكا.. تفاصيل تدريبات «النجم الساطع» والهدف منها

محمد عمر 06 سبتمبر 2018 17:17

أعلن الجيش المصري، اليوم الخميس، تنفيذ تدريب عسكري مشترك مع أمريكا حول مكافحة الإرهاب وطرق مكافحة العبوات الناسفة، قبل يومين من انطلاق تدريبات "النجم الساطع".

 

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، إنه "تم تنفيذ تدريب لتبادل الخبرات فى مجال مكافحة الإرهاب بين عناصر من القوات الخاصة الأمريكية ( SOFD-A ) وقوات الصاعقة المصرية لتوحيد المفاهيم العملياتية والتدريب على العمل الجماعي المشترك وتأهيل القوات لتنفيذ المراحل المستقبلية المخططة".

 

وأوضح أن التدريب "شمل العديد من المحاضرات النظرية والعملية في مجال مكافحة الإرهاب، وطرق مكافحة العبوات الناسفة، والتدريب على أعمال الإبرار الجوي والبحري والغطس الهجومي، وأعمال التأمين الطبي، وتنفيذ الرمايات غير النمطية بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة، والتدريب على اقتحام بؤرة إرهابية".

 

ويأتي التدريب قبل يومين من انطلاق تدريبات " النجم الساطع 2018" بين البلدين، بقاعدة عسكرية، ونطاق البحر المتوسط، التي تنفذ خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر الجاري.

ويشارك في تدريبات النجم الساطع "عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر، وأمريكا، واليونان، والأردن، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وإيطاليا، وفرنسا".

 

كما يشارك بصفة مراقب، لبنان، ورواندا، والعراق، وباكستان، والهند، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية، وتشاد، وجيبوتي، ومالي، وجنوب إفريقيا، والنيجر، والسنغال، وكندا.

 

وتدريب النجم الساطع بدأ منذ العام 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتم استئنافه العام الماضي، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين البلدين.

 

الهدف من التدريبات

ويأتى الهدف من هذه التدريبات المشاركة لتبادل الخبرات وتنسيق العمل بين القوات المشتركة وتوحيد المفاهيم وتطوير التدريب فى أعمال مكافحة الإرهاب، كذلك التخطيط لعمليات الدعم الإدارى والطبى، وتخطيط وإدارة العمليات الجوية المشتركة وأعمال الأمن البحرى.

 

كما يشمل التدريب مشروعات مراكز قيادة مشتركة، وعقد محاضرات لتبادل الخبرات بين الدول، على أن تختتم بمشروع تكتيكى مع الرماية بالذخيرة الحية. وتحقق هذه التدريبات المشتركة استفادة كبيرة للقوات المصرية، حيث يتم التعرف على أحدث معدات وأسلحة الجيش الأمريكى الجديدة، كذلك التعرف على أساليب القتال الغربية التى لا تعمل بها القوات المصرية، بل تستخدمها القوات الإسرائيلية، وهذا بالطبع يحقق استفادة كبيرة لقواتنا.

 

أما على الجانب الأمريكى، فإن أكبر استفادة للجيش الأمريكى التعرف على خبرة قتال القوات المصرية فى الصحراء، وأساليب أعمال القوات الخاصة المصرية، مع التركيز على أسلوب تنفيذ عمليات لوجستيكية على نطاق واسع لتحقيق الخبرة العلمية عند القتال فى مسرح عمليات منطقة الشرق الأوسط والخليج العربى.

 

ونظرا لأن هذا التدريب المشترك هو أكبر تدريب على مستوى العالم، فإنه يضيف إلى القوات المسلحة المصرية نقاطاً تساعدها فى الحصول على مركز متقدم عند تقييم القوات المسلحة المصرية بين جيوش العالم. لقد تعرضت هذه التدريبات لإيقافها مرتين: الأولى بسبب أحداث ما يطلق عليه الربيع العربى، ثم جاء الرئيس أوباما ليوقف هذه التدريبات مرة أخرى، على أساس أنها إحدى العقوبات الأمريكية ضد مصر، وفور وصول الرئيس ترامب إلى السلطة أمر بسرعة عودة التدريبات حتى إنها تمت فى العام الماضى بأعداد محدودة، لكن هذا العام عادت تدريبات النجم الساطع إلى مصر بنفس القوة والحجم.. ويلاحظ أن تدريبات هذا العام لم تشترك فيها القوات التركية، حيث لم ترغب مصر فى اشتراك تركيا، نظرا للظروف السياسية بين البلدين.

 

والعلاقات المصرية الأمريكية توصف بـ "الوثيقة والاستراتيجية"، خاصة على المستوى العسكري، حيث تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان