رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ليلة ترشح «شفيق».. أعلن خوض انتخابات الرئاسة ثم منعته الإمارات من السفر (القصة الكاملة)

ليلة ترشح «شفيق».. أعلن خوض انتخابات الرئاسة ثم منعته الإمارات من السفر (القصة الكاملة)

أخبار مصر

شفيق - السيسي

فيديو|

ليلة ترشح «شفيق».. أعلن خوض انتخابات الرئاسة ثم منعته الإمارات من السفر (القصة الكاملة)

أسامة نبيل 29 نوفمبر 2017 23:02

الأربعاء 29 نوفمبر.. يوم ربما لن ينساه المصريون، ففي ساعات قليلة أعلن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018، بعدها بقليل أصدر الرئيس المخلوع حسني مبارك، بيانا يرد فيه على هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، التي ادعت موافقته على توطين الفلسطينيين في سيناء، ولم يلبث المصريون أن يتنفسوا الصعداء حتى ظهر فيديو لعقيد جيش يدعى أحمد قنصوة يعلن فيه ترشحه لانتخابات الرئاسة، ليعود "شفيق" مجددا عبر فيديو مسرب بثته فضائية الجزيرة ويعلن منع الإمارات له من السفر إلى أوروبا.

 

سخونة الأوضاع بشأن انتخابات الرئاسة "فجأة"، جاءت بعد أيام قليلة من عملية إرهابية استهدفت مسجدا بالعريش أوقعت مئات الشهداء والجرحى بين المدنيين، وبعد دقائق معدودة من تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي طالب فيها الجيش والشرطة باستعادة الأمن في سيناء بـ"كل القوة الغاشمة".

 

مفاجأة شفيق :

مفاجآت وراء مفاجآت أطلقها الفريق أحمد شفيق الأربعاء 29 نوفمبر، بدأت بإعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة، ثم اتهامه لدولة الإمارات بمنعه من السفر والعودة إلى مصر.

اتهام شفيق للإمارات، جاء ذلك في كلمة متلفزة بثتها فضائية الجزيرة القطرية.

 

وقال شفيق: "دولة الإمارات منعتني من السفر والعودة إلى مصر لأسباب لا أفهمها".

 

وأضاف "رغم تقديري لاستضافة الإمارات الكريمة إلا أنني أرفض التدخل في شؤون بلادي، بإعاقة مشاركتي في ممارسة دستورية".

 

ووجه حديثه للمصريين قائلاً "أتعهد لأبناء وطني بأن لا أتراجع إطلاقًا متقبلًا أية متاعب أو مصاعب".

 

وفي وقت سابق الأربعاء، قال شفيق في بيان: "أشرف أن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية بمصر، لاختيار رئيسها للسنوات الأربع القادمة".

 

وأكد على "قدرته مع الكثيرين من المتعلمين والمثقفين والخبراء في بلده على تخطي ما تعانيه (مصر) من مشكلات وموقنًا في ذات الوقت بأنه لا نجاح إلا بالاحتكاك وبمشاركة الناجحين وبالتعاون الوثيق مع الخبرات الإعلامية".

 

وتابع "أؤمن إيمانًا كاملًا وقويًا بأن أي نجاح مأمول صغر أم كبر لن يتحقق في بلادنا ما لم نحظى بنظام للحكم مدني وديمقراطي نموذجي ومستقر قابلًا للمراجعة والنقد".

 

وشدد شفيق على أن "الحقوق الإنسانية الطبيعية ليست بمنحة لأحد كما أنها لا تمنح أو تطبق تدريجيًا إطلاقًا فإما ديمقراطية أو لا ديمقراطية".

 

وفي فوقت سابق اليوم، قال اللواء رؤوف السيد، نائب حزب "الحركة الوطنية"، الذي يترأسه شفيق، في تصريحات صحفية، إن الأخير قرر الترشح لرئاسيات 2018.

 

ويشهد حزب شفيق الفترة الأخيرة، استقالات عديدة لرموز من حزبه بدعوى علاقة الحزب بجماعة "الإخوان المسلمين"، وهو أمر نفاه الحزب بقوة، وفق تقارير صحفية مصرية.

 

وشفيق وصيف الرئيس المعزول محمد مرسي، أثناء انتخابات 2012، حيث حصل الأول آنذاك على أكثر من 12 مليون صوت (49% من أصوات الناخبين).

 

وسبق أن وجهت السلطات المصرية لشفيق عدة تهم بالفساد نال البراءة في أغلبها وأسقطت أخرى، قبل أن ترفع اسمه من قوائم الترقب والوصول في نوفمبر 2016.

رد الإمارات: 

من جانبه، أعرب الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشئون الخارجية، عن حزنه من تصريحات الفريق شفيق، التى اتهم فيها الإمارات بمنعه من السفر.

 

وكتب قرقاش، عبر حسابه على تويتر: "تأسف دولة الإمارات أن يرد الفريق أحمد شفيقالجميل بالنكران، فقد لجأ إلى الإمارات هاربا من مصر إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2012، وقدمنا له كل التسهيلات وواجبات الضيافة الكريمة، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه".

 

وأضاف قرقاش: "آثرت دولة الإمارات فى تعاملها التمسك دوما بقيم الضيافة والرعاية حبا لمصر والمصريين الذين لهم فى قلوبنا وتوجهنا كل التقدير والاحترام، وتؤكد دولة الإمارات بأنه لا يوجد عائق لمغادرة الفريق أحمد شفيق الدولة".

 

وتابع:"وللأسف وفِي هذا الموقف الذي يكشف معادن الرجال، لا يسعني إلا أن أضيف مقولة المتنبي، شاعر العرب الكبير، "إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا".

 

عقيد جيش يترشح:

وفاجئ العقيد أحمد عبد الغفار حسن قنصوة، الجميع أيضًا، وأعلن فى بيان عبر قناته على موقع اليوتيوب، مساء الأربعاء، عن نيته فى الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها فى 2018 .

 

واتخذ العقيد دكتور مهندس أحمد قنصوة " مدرس الهندسة المعمارية بالكلية الفنية العسكرية " شعارا لحملته الانتخابيه بعنوان "هناك أمل".


 

مبارك وبي بي سي:

أصدر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بيانا، اليوم، الأربعاء، رفض خلاله ما أثير حول موافقته على المقترحات الأمريكية لتوطين الفلسطينيين بالأراضى المصرية.

 

وأكد في بيانه أن : "لا صحة إطلاقا عن قبول مصر أو قبولى بتوطين الفلسطينيين أرض مصر".

 

كانت الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نشرت ما سمتها وثائق بريطانية سرية عن أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود.

 

وحسب الوثائق، التي حصلت عليها "بي بي سي" حصريا بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، فإن مبارك استجاب لمطلب أمريكي في هذا الشأن.

 

وقد اشترط مبارك أنه كي تقبل مصر توطين الفلسطينيين في أراضيها، لابد من التوصل لاتفاق بشأن "إطار عمل لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي".

 

وتشير الوثائق إلى أن مبارك كشف عن الطلب الأمريكي وموقفه منه خلال مباحثاته مع رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت ثاتشر أثناء زيارته إلى لندن في طريق عودته من واشنطن في شهر فبراير عام 1983 حيث التقى بالرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

 

 

 

الهيئة الوطنية للانتخابات:

كانت صحيفة "الأخبار" الحكومية أكدت نقلًا عن مصادر لم تسمها، أن "الهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة) ستحدد الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية نهاية ديسمبر المقبل، بالتنسيق مع الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية".

 

وأشارت إلى أنه "سيتم تحديد موعد فتح باب الترشح للانتخابات وموعد إغلاقه، ومدة الدعاية الانتخابية، وسقف الإنفاق، فضلاً عن فترة الصمت الانتخابي".

 

ولفتت الصحيفة آنذاك إلى أن "إجمالي عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 57 مليونًا و600 ألف ناخب".

 

وعن أبرز المحرومين من خوض تلك الانتخابات، قالت الصحيفة إنهم الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال، ومحمد مرسي، "وذلك بسبب صدور أحكام نهائية ضدهم بالإدانة في عدة قضايا (لم توضحها)".

 

ولم يحسم الرئيس المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي، موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة (حسب الدستور)، غير أنه يعد من أبرز المرشحين المحتملين.

 

وفي 7 نوفمبر الجاري، كشف السيسي في حوار مع قناة شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن انتخابات الرئاسة ستجري خلال مارس، أو أبريل المقبل.

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان