رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لجنة العدالة بجينيف: المحاكمات العسكرية.. لا أفق لنهاية الظلم الممنهج

لجنة العدالة بجينيف: المحاكمات العسكرية.. لا أفق لنهاية الظلم الممنهج

أخبار مصر

وقفة ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين

لجنة العدالة بجينيف: المحاكمات العسكرية.. لا أفق لنهاية الظلم الممنهج

نادية أبوالعينين 06 أبريل 2017 23:00

رصدت لجنة العدالة محاكمة 485 من المدنيين في محاكمات عسكرية ضمن 50 قضية، من بينهم 16 قصر في الفترة من 30 يونيو 2013 وحتى نهاية ديسمبر 2016.

 

وأوضحت خلال التقرير الصادر اليوم "لا أفق لنهاية الظلم الممنهج" أنه تم رفض مئات من الطلبات بإحالة القوانين المنظمة للمحاكمات العسكرية للمدنيين إلى الدستورية العليا.

وأشارت إلى أن مدن القناة كان بها العدد الأكبر من المحاكمين عسكرياً بلغ 202 متهم في 12 قضية، بينما كان عدد المحكومين في المحافظات الحدودية 8 في قضية واحدة، موضحاً أن عدد المحكوم عليهم غيابيا في القضايا 274 وحضوريا 174 متهما.

 

وانتقد التقرير عدم التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد المتهمين من بينها شهادة المتهم ضياء السيد عبد الموجود أمام المحكمة العسكرية بأسيوط في مذكرة هيئة الدفاع بالقضية رقم 139 لسنة 2014 جنايات، والتي نصت على:" خلعوا لي ملابسي بالكامل، وهددوني بالتعدي علي جسدياً وجنسياً" وسجلت تقارير الطب الشرعي وقوع التعذيب عليه، مؤكداً أنها لم تكن تلك الواقعة هي الوحيدة في تلك القضية، فوفقا لمذكرة هيئة الدفاع فأن المتهم أحمد إبراهيم هدد باغتصاب زوجته.

وأضاف التقرير أن المحاكم العسكرية لم تلتفت إلى ما أثاره المحامين من التلفيقات في القضايا والاعتماد على اعترافات المتهمين تحت الإكراه المادي والمعنوي والتعذيب.

 

وفي القضية رقم 237 لسنة 2014 جنايات عسكري الإسكندرية جاء بالتقرير شهادة المتهم صلاح أحمد متولى أمام المحكمة العسكرية قائلا: "تم القبض على يوم 20 فبراير 2015 في قطار الساعة الثالثة، اختطفت أنا وزوجتي من قبل 8 أفراد يرتدون زي مدني، وتم الاعتداء علي داخل مبنى غير معلوم واحتجزت بعيداً عن زوجتي لمدة يومين وأنا لا أعلم مكانها".

 

يذكر أن لجنة العدالة جمعية سويسرية تأسست في جينيف لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والإفلات من العقاب.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان