رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

معايير وشروط اختيار مشرفي حجاج الجمعيات اﻷهلية

معايير وشروط  اختيار مشرفي حجاج الجمعيات اﻷهلية

أخبار مصر

مساعدة الحجاج من جانب مشرفي الحج - ارشيفية

معايير وشروط اختيار مشرفي حجاج الجمعيات اﻷهلية

هادير أشرف 20 مارس 2017 17:50

حددت وزارة التضامن الاجتماعي،  شروط اختيار مشرفي حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام، لمرافقة الحجاج وخدمتهم طول فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، وخفضت  سنهم  لأقل من 45 عامًا ﻷول مرة، على ألا يزيد سن المشرف عن 60 عامًا لتمكنهم من خدمة الحجاج.

 

وفُتح باب تلقي اختيار المشرفين بالتوازي مع تلقي طلبات حجاج الجمعيات الأهلية، على أن  يتم اختيار مشرف لكل 47 حاجًا، حيث تقوم المحافظات بترشيح المشرفين، بالتنسيق مع لجنة الحج بكل محافظة، وفقا للقواعد، وتقوم المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة للوزارة حاليًا بالتنسيق مع الإدارة المركزية للجمعيات بالتأكد من انطباق الشروط على المشرفين.

 

وتضمنت  المعايير والشروط  التي وضعتها الوزارة لاختيار مشرفي حجاج الجمعيات اﻷهلية: 

المعايير

-يحق للجمعية الأهلية التي تكون أحد أنشطتها الحج والعمرة.

-وأن ترشح مشرفًا واحدًا لحجاج الجمعيات الأهلية من أعضاء مجلس الإدارة للجمعية، أو من أعضاء الجمعية العمومية ومقيد بالجمعية قبل بداية يناير الماضي.

-أن تكون الجمعية مر على تأسيسها عامين على الأقل في بداية العام الجاري، ولا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقًا لآخر ميزانيتها عن 50 ألف جنيه.

-وأن يكون للجمعية أعضاء تقدموا في قرعة حج الجمعيات.


الشروط

- يتم اختيار مشرف لكل 47 حاجًا هذا العام من المؤهلين لخدمة الحجاج، على أن يكون 50% منهم من ذوي الخبرة وسبق لهم السفر.

 

 - يشترط ألا يكون المشرف  شارك في الإشراف ثلاث مرات متتالية على التوالي، على أن تقوم الجمعيات بترشيح المشرفين بكل لجنة حج بالمحافظة لتقوم بعدها مديريات التضامن بالمحافظات بإرسال أسماء المشرفين المرشحين إلى الوزارة لاختيارهم وفقا للشروط والمعايير.

 

-يقوم كل مشرف سيتم اختياره بسداد 10% من إجمالي نفقات رحلة الحج.


ومن جانبها شددت غادة والي، وزير التضامن، على ضرورة اختيار المشرفين وفقًا للقواعد والمعايير المنظمة من خلال اللجنة المشكلة وبعيدًا عن المجاملات، للتأكد من انطباق المعايير وتمكنهم في خدمة حجاج الجمعيات الأهلية، إضافة إلى العمل على تذليل أي عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية مناسك الحج بالتنسيق مع الجهات السعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان