رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

شوقي علام: الفتوى الصحيحة يجب أن تكون دافعة للعمران والتنمية

شوقي علام: الفتوى الصحيحة يجب أن تكون دافعة للعمران والتنمية

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

شوقي علام: الفتوى الصحيحة يجب أن تكون دافعة للعمران والتنمية

فادي الصاوي 14 مارس 2017 22:15

قال الدكتور شوقى علام، مفتي الجمهورية، إن الفتوى الصحيحة لابد أن تكون دافعة للعمران والتنمية، ويستلزم على من يفتي الإحاطة التامة بالواقع والإلمام بعلم الفتوى، مشيرًا إلى أن هناك فتوى استمر البحث فيها ربما أكثر من 60 ساعة بعد استعانة بمتخصصين فى مختلف المجالات نظرًا لقيمة وأهمية إصدار الفتوى وعدم التجرؤ عليها.

 

وأضاف مفتي الجمهورية، فى كلمته اليوم الثلاثاء خلال ندوة : "أثر الفتاوى فى تنمية المجتمعات"، التي نظمتها كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بالتعاون مع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، بمقر كلية الدعوة الإسلامية، أنه بعد ثورتى 25 و30 وجدنا هيئات تريد أن تناطح الهيئة العلمية للأزهر الشريف.

 

ولفت مفتي الجمهورية إلى أن هناك من يسعى لإقصاء الأزهر الشريف ومنهجيته منذ أوائل القرن العشرين من خلال محاولات مختلفة بإنشاء كيانات موازية للأزهر، كما أن هناك من أراد للتعليم الدينى بصفة خاصة أن يكون بعيدًا عن منهجية الأزهر .

 

وشدد علام على أن منهجية الأزهر توسع دائرة الاحتواء، قائلًا : "نرى فتاوى وحيل تخرج تقول لا تخرجوا الصدقات إلا من الطعام وغيرها من الفتاوى التى تخرج علينا"، مؤكدًَا أن التنمية والبناء الحقيقى للعقل لا يأتي إلا بالبناء الحقيقى للإنسان وأن يتعلم الإنسان ألا يقصى غيره قائلا :"لا يمكن أن تحقيق تنمية أو عمران إلا ببناء الإنسان بمنهجية صحيحة".

 

وأشار مفتي الجمهورية، أنه لا يوجد أزهري واحد تبنى فكرًا إرهابيًا، والقلائل الذين خرجوا عن منهجية الأزهر لا ينسبون للأزهر بإرهابهم وأفكارهم، لأنهم كانوا معنا بجسدهم وعقولهم شاردة، قائلًا "لا ينبغي أن يحمل الأزهر بنتائج أفكار بعض من أساءوا لمنهجيته".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان