رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد غلاء العدس.. الفاصوليا بـ 20 جنيها

بعد غلاء العدس.. الفاصوليا بـ 20 جنيها

أخبار مصر

ارتفاع أسعار الفاصوليا البيضاء

بعد غلاء العدس.. الفاصوليا بـ 20 جنيها

محمد موافي 27 أكتوبر 2016 10:41

ارتفعت أسعار الفاصوليا البيضاء بسوق التجزئة ليسجل الكيلو  20 جنيها ، مقارنة بـ 15 جنيها الشهر الماضي، بزيادة قدرها 5 جنيهات في الكيلو  الواحد لتلحق هي الأخرى بأسعار العدس .

 

و كانت أسعار العدس شهدت الأسبوع الجاري ارتفاعا في السوق المحلي بعد غلاء سعر الدولار  ليسجل الكيلو 23  مقارنة بـ 20 جنيها الأسبوع الماضي .

 

وأرجع تجار حبوب الارتفاع الحالي في أسعار الفاصوليا لنقص المعروض في السوق المحلي بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وبدء زراعة المحصول الجديد، بالإضافة إلى اتجاه العديد من المصدرين لتصدير المنتج للخارج بعد حالة الركود التى ضربت السوق مؤخرا  لاستغلال مكاسب الدولار في السوق السوداء .

 

 وقال سيد عبد العال، تاجر حبوب بسوق الساحل، إن أسعار الفاصوليا تشهد ارتفاعا في الأسعار بسبب اتجاه العديد من المصدرين لتصريف المنتجات في السوق الخارجي بعد حالة الركود  داخل مصر.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن المصدرين يريدون المكسب بأى أسلوب خاصة أن الدولار يشهد ارتفاعا في السوق السودء هو ما يمثل زيادة التكلفة التصديرية،ما يعود بالنفع على المصدر .

 

ويرتفع الطلب على الفاصوليا بالأسواق الأوروبية فى الأشهر الباردة من أوائل يناير إلى أوائل ابريل ما يجعل المصدرين يتجهون إلي تصريف المنتج في السوق الخارجي.

 

وأكد  عبد العال أن الفاصوليا الجافة بكافة أنواع تحتل مكانة مميزة داخل السوق الأوربي ما يجعل فرصة تنافسها مع نظيرتها الأمريكية جيدة، مشيرا إلي أن ركود السوق المحلي دفع  المصدرين لاتجاه إلي السوق الخارجي .

 

ويبدأ موسم التصدير للفاصوليا فى مصر من شهر سبتمبر حتى أواخر مايو وأوائل يونيو ويتوقف التصدير خلال ثلاثة شهور فقط فى السنه.

 

ومن جهته، قال الباشا إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية، إن أسعار كافة البقوليا في تزايد مستمرة منذ غلاء الدولار، موضحا أن مصر تصدر كميات ليست بقليلة للسوق الأوربي تصل إلي 11 ألف طن.

 

وأكد في تصريحات لـ "مصر العربية"  أن حجم الانتاج المحلي يتراوح بين 250 إلي 270 ألف طن سنويا،موضحا أن الانتاج المحلي يكفي لاستهلاك المحلي ويوجد لدينا فائض للتصدير.

 

يذكر أن مصر تحتل المركز العاشر من بين أهم الدول المصدرة لمحصول الفاصوليا على مستوى العالم وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أهم الدول المصدرة لمحصول الفاصوليا على مستوى العالم حيث احتلت المركز الأول عالمياً وذلك بمتوسط كمية صادرات قدرت بنحو 31 ألف طن.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان