رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أحمد شفيق.. ابن المؤسسة العسكرية الذي يعتزم منافسة السيسي

أحمد شفيق.. ابن المؤسسة العسكرية الذي يعتزم منافسة السيسي

أخبار بي بي سي

الفريق أحمد شفيق

أحمد شفيق.. ابن المؤسسة العسكرية الذي يعتزم منافسة السيسي

بي بي سي 01 ديسمبر 2017 17:15

أعلن المرشح الرئاسي السابق في مصر الفريق أحمد شفيق نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة في أبريل المقبل.

 

وقال شفيق في الفيديو الذي سجله في الإمارات وتلقته وكالة رويترز "إنني أتشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع القادمة".

 

وتحدث شفيق عن "خبرته الطويلة في القوات المسلحة" و"النجاح الذي شهد به الجميع" أثناء توليه وزارة الطيران المدني.

 

وبذلك يصبح شفيق، وهو قائد سابق للقوات الجوية، أبرز الشخصيات القليلة التي أعلنت نيتها الترشح لانتخابات 2018 المقررة بعد شهور قليلة.

 

وبعد ساعات من هذا الإعلان قال شفيق إن السلطات في دولة الإمارات منعته من مغادرة البلاد.

 

فمن هو الفريق شفيق؟

يعد شفيق أحد المسؤولين المقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ويأتي مثله من داخل المؤسسة العسكرية التي خدم فيه في سلك الطيران حتى وصل الى رتبة فريق قبل أن يتولى حقيبة وزارة الطيران في الحكومة المصرية عام 2002.

 

وكان قد تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991، ثم عين قائدا للقوات الجوية في ابريل 1996، وقد بقي في منصبه حتى عام 2002 حيث عين وزيرا للطيران المدني في الحكومة المصرية.

 

وظل شفيق لوقت طويل عسكريا مهنيا بعيدا عن ممارسة النشاط السياسي، لذا بدا بالنسبة للكثيرين من شخصيات الظل البعيدة عن واجهة المشهد السياسي المصري.
 

ولد شفيق في القاهرة في نوفمبر 1941. وتخرج من الكلية الجوية عام 1961 وعمل طيارا حربيا في القوات الجوية المصرية، وشارك في العديد من الحروب التي خاضتها مصر عبر عمله في المؤسسة العسكرية المصرية .

 

وواصل تلقيه العلوم العسكرية ليحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس والدكتوراة في العلوم العسكرية.

 

كما عمل ملحقا عسكريا في السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما من عام 1984 إلى عام 1986.

 

وفي غمرة التظاهرات التي عمت كل المدن المصرية المطالبة بإسقاط النظام المصري والتي انطلقت في 25 يناير 2011، كلفه الرئيس المصري السابق بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف بسبب تلك التظاهرات.

 

وخسر شفيق الانتخابات الرئاسية عام 2012 أمام الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وكانت هذه أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان