رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«بمشاركة مصر».. الفيفا يكشف نظام بطولة كأس العرب للمنتخبات في قطر

«بمشاركة مصر».. الفيفا يكشف نظام بطولة كأس العرب للمنتخبات في قطر

ستاد مصر العربية

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

«بمشاركة مصر».. الفيفا يكشف نظام بطولة كأس العرب للمنتخبات في قطر

محمد عبد الغني 25 نوفمبر 2020 13:00

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن نظام بطولة كأس العرب التي ستنظمها قطر، خلال الفترة من 1 إلى 18 ديسمبر 2021 بمشاركة جميع المنتخبات العربية.

 

ونشر "الفيفا" على موقعه الإلكتروني أن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، قد كشف عن نظام بطولة كأس العرب التي ستنظمها قطر، والتي تعد بروفة قوية قبل انطلاق بطولة كأس العالم 2022.

 

وأكد الاتحاد الدولي أن البطولة ستشهد مشاركة 22 منتخبا عربيا من قارتي أفريقيا (12 منتخبا)، وآسيا (10 منتخبات)، وبأن جميع الفرق العربية قد أعلنت موافقتها على المشاركة في كأس البطولة العربية 2021، والتي ستقام في 7 من أصل 8 ملاعب ستقام عليها فعاليات كأس العالم 2022.


الفرق المشاركة الـ 22، هي: مصر، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

 

وتجرى قرعة البطولة العربية في الدوحة في أبريل 2021، مع بيع تذاكر المباراة في وقت لاحق، حيث تتأهل الدول العشر الأعلى تصنيفا بحسب لتصنيف الفيفا العالمي الذي سيصدر في أبريل 2021 تلقائيا إلى المرحلة النهائية من البطولة، بينما ستشارك الفرق الـ 12 المتبقية في منافسات فاصلة لتحديد المراكز الستة المتبقية.
 

وسيتم تقسيم الفرق الـ 16 التي ستشارك في المرحلة النهائية إلى 4 مجموعات، مع تأهل أول فريقين من كل منها إلى ربع النهائي، حيث تقام 32 مباراة على مدار 18 يوما.

 

فيما لم تعلق مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد على إعلان الفيفا، وكانت هذه الدول فرضت حصارا على قطر في عام 2017 ، متهمة إياها برعاية الإرهاب.


ورغم ذلك، لا تزال فرق كرة القدم من تلك الدول تشارك في البطولات التي استضافتها قطر في السنوات الأخيرة.

وانتصر نادي الزمالك على الترجي التونسي في كأس السوبر الأفريقي مطلع العام الجاري الذي أقيم في الدوحة.
 

وقال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد: نحن على ثقة بأن بطولة كأس العرب لكرة القدم ستساعد في إثارة وحماس جميع أنحاء المنطقة العربية، قبل استضافة كأس العالم، الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي، في عام 2022.

 

 

وكان الاتحاد القطري لكرة القدم وفيفا أعلنا في في وقت سابق عن خططهما لتنظيم بطولة دولية للمنتخبات العربية في العاصمة القطرية الدوحة أواخر العام المقبل، لتكون محطة هامة على طريق الاستعداد للنسخة المقبلة لبطولة كأس العالم بقطر التي تنطلق منافساتها في 21 نوفمبر 2022.

 

موقف المنتخب المصري

 

وفيما يتعلق بموقف المنتخب المصري ومشاركته في  البطولة، كشف مسئولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني في وقت سابق عن تلقيهم خطابا من الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا للمشاركة فى بطولة كأس العرب 2021 التى ستقام فى قطر.

 

ولم يعلن حتى الآن مسئولو الاتحاد المصري رسميا المشاركة فى كأس العرب بقطر من عدمه.

 

ومن المقرر أن تقام منافسات البطولة في الفترة من الأول حتى 18 ديسمبر 2021، وستقام المباراة النهائية قبل عام تماماً من انطلاق نهائي النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي.

 

 

وإلى جانب الاستفادة من استادات وملاعب التدريب الخاصة بمونديال قطر، تعد البطولة العربية الجديدة فرصة هامة للمشجعين واللاعبين ومسؤولي المنتخبات المشاركة لاستخدام مرافق الدولة المستضيفة للنسخة المقبلة من المونديال، بما في ذلك مرافق النقل والإقامة.

 

استعداد للمونديال

 

بدوره قال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم في تصريحات سابقة: "إنها بلا شك لحظة رائعة بالنسبة لنا في قطر ولمشجعي كرة القدم في أنحاء المنطقة وحول العالم".

 

وأضاف آل ثاني بحسب الوكالة: "تستضيف قطر النسخة الأولى من هذه البطولة بمشاركة 22 منتخبا عربيا يتنافسون في استادات عصرية تشيدها قطر لاستضافة المونديال، لتمثل تجربة فريدة للاعبين والمشجعين للاطلاع على بعض ما تعد به قطر العالم في 2022".

 

 

وأضاف: "تعتبر البطولة الجديدة محطة بالغة الأهمية لبلادنا والمنطقة وكل من يشارك في تنظيمها وفرصة لاكتساب خبرات هامة على الطريق نحو استضافة الحدث العالمي الأبرز في عالم كرة القدم على أرض قطر في عام 2022".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان