رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رسميا.. تأجيل أولمبياد طوكيو إلى صيف 2021

رسميا.. تأجيل أولمبياد طوكيو إلى صيف 2021

ستاد مصر العربية

قلق ورعب من انتشار فيروس كورونا القاتل

رسميا.. تأجيل أولمبياد طوكيو إلى صيف 2021

محمد عبد الغني 24 مارس 2020 16:20

أعلنت للجنة الأولمبية الدولية في بيان مشترك مع لجنة تنظيم طوكيو 2020 عن تأجيل إقامة المنافسات إلى صيف 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا.
 

وتسبب انتشار وباء كورونا في تعطيل كافة الأنشطة والمجالات في جميع أنحاء العالم ومن بينها النشاط الرياضي، ما اضطر الاتحادات المحلية والقارية تعليق كافة المسابقات. 
 

ويواصل الفيروس الانتشار في العالم متسببا بوفيات تخطت حاجز الـ17 ألفا، وأكثر من 394 ألف إصابة.

 

 

وجاء في البيان: "نظرا للظروف الحالية واستناداً إلى المعلومات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، تم الاتفاق بين رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس وزراء اليابان، على إعادة جدولة دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين في طوكيو إلى ما بعد عام 2020 ولكن في موعد لا يتجاوز صيف 2021 ، لحماية صحة الرياضيين ، وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي".

 

جاء ذلك بعد تصريحات لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده اقترحت تأجيل الألعاب لفترة عام، وقال بعد مشاورات هاتفية أجراها مع رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ (اقترحت تأجيلا لنحو عام (للألعاب الأولمبية)، والرئيس باخ رد موافقا بنسبة 100 بالمئة).

وبعد 24 ساعة على إعلان كندا وأستراليا انسحابهما من الدورة الأولمبية، أعربت اللجنة الأولمبية الأمريكية الثلاثاء عن تأييدها لقرار التأجيل بعد استطلاعها آراء نحو أربعة آلاف رياضي أمريكي.

وقالت اللجنة الأولمبية الأمريكية في بيان: بات من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن خيار التأجيل هو أكثر الخيارات المناسبة"، مضيفة "نشجع اللجنة الأولمبية الدولية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إمكانية إقامة الألعاب في ظروف آمنة وعادلة لجميع المتنافسين.

 

 

كما شددت الأولمبية الدولية والمنظمون اليابانيون في الآونة الأخيرة على أن تحضيراتهم تمضي من أجل إقامتها في موعدها، على رغم تفشي وباء "كوفيد-19" الذي حصد حتى الإثنين أكثر من 16 ألف و500 وفاة معلنة في العالم.

لكن في أعقاب ضغوط متزايدة من رياضيين واتحادات دولية، بينها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، يطلبون التأجيل، أعلنت الأولمبية الدولية الأحد ان الإرجاء بات من الخيارات المطروحة، لكنها ستتخذ القرار النهائي بشأن ذلك في غضون أربعة أسابيع.

وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت الثلاثاء أن آبي سيجري محادثات هاتفية مع باخ، فيما اوضحت اللجنة الاولمبية في بيان انها ستتحدث اليوم "مع الحكومة اليابانية، اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 والمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بشأن سيناريوهات الألعاب الأولمبية بما فيها تأجيل الألعاب، وستعلن القرارات في الوقت المناسب".

يذكر أن عضو اللجنة الأولمبية الدولية الكندي ديك باوند أعلن الإثنين أن لا مفر من التأجيل، وقال "تفسيري لإعلان اللجنة الأولمبية الدولية هو أنهم لا يريدون إلغاء الألعاب الأولمبية ولا يعتقدون أنه يمكنهم الاستمرار في الإبقاء على انطلاقها في 24 يوليو"، مضيفا "وبالتالي، فالنتيجة ستكون التأجيل".

وأوضحت اللجنة الأولمبية الأمريكية أنه من بين أربعة آلاف رياضي أمريكي شملهم الاستطلاع، استجاب أكثر من 1780 رياضيا، مشيرة إلى أن 68% من منهم لا يعتقدون أنه يمكن ضمان العدالة الرياضية إذا نُظِّمت الألعاب في المواعيد المقررة لها هذا الصيف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان