رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

تشومسكي: ترامب ينتصر في انتخابات أمريكا

تشومسكي: ترامب ينتصر في انتخابات أمريكا

رياضة عربية وعالمية

نعوم تشومسكي

تشومسكي: ترامب ينتصر في انتخابات أمريكا

وائل عبد الحميد 08 نوفمبر 2020 21:05

اعتبر الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي أنَّ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب حقق نجاحًا كبيرًا في الانتخابات التي جرت مؤخرًا رغم أنَّ النتيجة هي فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

وفسر ذلك قائلًا: "حقيقة أنَّ شخصًا مثل ترامب يُنظر إليه كمرشح جاد رغم قتله للتّو عشرات بل مئات الآلاف من الأمريكيين جراء استجابته الكارثية لجائحة كورونا يمثل انتصارًا استثنائيًا له وهزيمة للولايات المتحدة وللعالم ولآمال الوصول إلى مستقبل ملائم".

 

واتّسم السباق الرئاسي بين بايدن وترامب بالتقارب النسبي ولم يُحسم إلا في اللحظات الأخيرة بعد تفوق المرشح الديمقراطي في ولايات حاسمة.

 

وفي مقابلة مع موقع "تروث آوت"، الأمريكي قال اللغوي الشهير تشومسكي، إنَّ فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية لا يعني أنَّ الولايات المتحدة نجت تمامًا من تداعيات حقبة منافسه دونالد ترامب.

 

وأضاف تشومسكي: "بعض من انتصارات ترامب  التي حققها خلال الانتخابات تكشف العديد من الأمور".

 

وناقش تقرير أوردته إذاعة إن بي آر انتصارًا حققه ترامب في مقاطعة ديمقراطية صلبة على الحدود بين المكسيك وتكساس ويتواجد فيها العديد من اللاتينيين الفقراء".

 

ورغم أنّ هذه المقاطعة لم يصوت ناخبوها لمرشحي الحزب الجمهوري منذ حوالي قرن من الزمان لكنّهم منحوا ترامب أصواتهم هذه المرة.

 

وفسّر الفيلسوف الأمريكي هزيمة بايدن في تلك المقاطعة إلى تصريحات أدلى بها في آخر مناظرة انتخابية قال فيها: "ينبغي أن ننقذ المجتمع الإنساني ونتحرك بعيدًا عن الوقود الأحفوري لحماية العالم من ظاهرة الاحتباس الحراري".

 

يذكر أنَّ الوقود الأحفوري يمثل مصدرًا رئيسيًا للعمل وكسب العيش بالمقاطعة المذكورة.

 

وتابع أنَّ التشكك في العلم عادة ما يقترن بأنصار الحزب الجمهوري مما يوضح خطورة انتقال ذلك الشعور إلى صفوف بعض الديقراطييين.

وكشف تقرير نشرته دوريه "ساينس" أنّ 20% فقط من الجمهوريين يولون ثقتهم في العلماء.

وواصل: "ربما لم تشعر الطبقة العاملة في جنوب تكساس باستعدادهم للتضحية بحياتهم ومجتمعهم اليوم استنادًا إلى مزاعم دوائر نخبوية".

 

ورأى تشومسكي أنّ هذه الاتجاهات لا ينبغي إلقاء اللوم بشأنها فقط على عاتق ترامب لكنها ترجع كذلك إلى فشل الحزب الديمقراطي في تقديم برنامج جاد للجمهور لتفادي آثار الكارثة البيئية وفي نفسي الوقت يحمي حياة الناس ويحافظ على وظائفهم.

 

ورغم خسارته أمام بايدن، فقد أظهر ترامب ما وصفه تشومسكي بالعبقرية السياسية في صعود التيارات المسمومة التي كانت كامنة تحت سطح المجتمع حيث قام بتغذية وتكبير هيمنة الجنس الأبيض والعنصرية ورهاب الأجانب التي تملك جذورا في تاريخ الولايات المتحدة".

 

وكشفت دراسة أعدها الخبير السياسي لاري بارتيلز أنّ الجمهوريين يخشون حدوث اختفاء سريع لأسلوب الحياة الأمريكي التقليدي.

 

ولفت إلى  أن ترامب استطاع بمهارة اللعب على مخزون الغضب والاستياء الاقتصادي بين الطبقتين العاملة والمتوسطة اللتين تشعران بأن حقوقهما مسلوبة.

 

وأظهرت مؤسسة راند البحثية مؤخرا زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء في حقبة النيوليبرالية.

 

وتوقع تشومسكي أن يستغل ترامب الشهرين المتبقيين له بالبيت الأبيض في مواصلة استخدام كرته المدمرة التي تسببت في تضاؤل الولايات المتحدة وألحقت الضرر بالعالم وتهديد المستقبل مهما كان الثمن.

 

وردًا على سؤال حول ماهية الخطوة المقبلة لليسار، قال تشومسكي إن الانتخابات بالنسبة لهم تمثل فرصة لبناء عالم أفضل بعد إزالة ترامب.

 

 

 

 

رابط النص الأصلي

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان