رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

وزير الزراعة: استراتيجية جديدة لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء

 وزير الزراعة: استراتيجية جديدة لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء

أخبار مصر

عصام فايد وزير الزراعة

وزير الزراعة: استراتيجية جديدة لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء

معاذ رضا 05 أبريل 2016 11:40

 أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة  لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء والعمل على توثيقه وذلك من خلال المعاهد البحثية والمعامل المركزية والمعامل المرجعية التابعة لمركز البحوث الزراعية.


وقال فايد في تصريحات صحفية أنه تم الانتهاء من مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهو معروض حالياً على مجلس النواب، تمهيداً لاقراره ودخوله حيز التنفيذ.
 
 وأضاف الوزير انه تم وضع استراتيجية لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء من خلال عدد من الهيئات التابعة للوزارة، يأتي في مقدمتها: الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لجنة الصحة والصحة النباتية والمركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء.
 
وتابع فايد أن الخطة تستهدف رفع كفاءة وتحسين نظام ضمان سلامة الغذاء في مصر وذلك بالنسبة للجهات المنتجة والموزعة بالإضافة للمستهلك تطبيقاً لمفهوم "من المزرعة إلى المستهلك".، كذلك تقديم دورات تدريبية لمصنعي ومنتجي ومراقبي ومشرفي الإنتاج والجودة في مصانع الأغذية لتعريفهم بأهمية تطبيق نظم سلامة الغذاء.
 
وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة زيادة الوعي والتثقيف لدى المستهلك المصري لمساعدته على اختيار منتجه الغذائي بناء على معايير الجودة والصحة، فضلاً عن وضع  رؤية للتغلب على مشاكل الصادرات المصرية، بما يتناسب مع متطلبات السوق الاوروبي، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
 
وأكد  أن هناك تعاونًا بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الوزارات والجهات والهيئات العامة والسلطات وثيقة الصلة بسلامة الغذاء، وذلك في إطار خطة الحكومة في تأمين غذاء المصريين والحفاظ على صحتهم، وحمايتهم من الغش التجاري وحماية المستهلك، والنهوض بصناعة الغذاء في مصر.
 
ومن جهته، قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب إنه يتم العمل حالياً على على تدريب كوادر فنية يمكنها تطبيق النظم العالمية والتي تهدف إلى منع التلوث، فضلاً عن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، والممارسات الصحية والتصنيعية الجيدتين، فضلاً عن أسلوب تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة ونظام إدارة سلامة الغذاء .


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان