رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م | 11 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. قلاش: الأجور وكفاح الصحفيات يتصدران أجندة "اليوبيل الماسي"

بالصور.. قلاش: الأجور وكفاح الصحفيات يتصدران أجندة اليوبيل الماسي

أخبار مصر

يحيى قلاش - نقيب الصحفيين

خلال مؤتمر إطلاق فعاليات الاحتفال

بالصور.. قلاش: الأجور وكفاح الصحفيات يتصدران أجندة "اليوبيل الماسي"

هناء البلك 30 مارس 2016 13:44

عقدت نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا لإطلاق برنامج فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسي للنقابة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ تقديرًا لرسالة الصحافة ودور النقابة.

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن يوم 31 مارس من عام1941، لم يكن البداية الحقيقية لإنشاء نقابة الصحفيين، بل إنه كانت هناك محاولات استمرت لأكثر من 50 سنة لكي يظهر هذا الكيان النقابي العظيم، كما أنَّ هناك أجيالاً ناضلت عقودًا عدة من أجل هذا الكيان ولم تره، لافتًا إلى أنَّ هذا العام هو عام الصحفيين.

 

وأضاف قلاش، خلال كلمته بمؤتمر نقابة الصحفيين لإطلاق فعاليات الاحتفال اليوبيل الماسي بمقر النقابة، أنَّ هذا الاحتفال ليس مجرد تذكير عرض لذكريات النقابة، موجهًا التحية لجميع من ناضل من أجل هذا الصرح العظيم، لافتا إلى أن النقابة حريصة فى هذا الاحتفال بتجديد الذاكرة كى تتواصل الأجيال، وأن النقابة أعدت العديد من المطبوعات تأكيدا على أن هذا الكيان له قصة كفاح طويلة، حيث هناك ثماني مطبوعات تتحدث عن تاريخ النقابة ونضال الصحفيين.

 

وفيما يخص فعاليات الاحتفال، قال قلاش إن 10 أبريل سيتم إطلاق الاحتفال الأول بمقر النقابة وافتتاح معارض وثائق وكاريكاتير وجلسة بحضور نقباء العرب وفيلم وثائقى وحفل الموسيقى العربية، بجانب أنه سيتم تخصيص يوم للكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل في الحادي عشر من أبريل ضمن فعاليات الاحتفال، و13 من أبريل سيكون للحديث عن كفاح الصحفيات، أما  السبت 16 أبريل سينطلق فيه المؤتمر الخامس للصحفيين.

 

وأوضح نقيب الصحفيين أن قضية أجور الصحفيين باتت تشهد تغييرا جذريا، وسوف يشهد هذا الأمر خلال الفترة القادمة مسارا مختلفا، خاصة وأنني لازالت أكرر "من لايملك قوت يومه لا يملك حرية قلمه"، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص ندوة للحديث عن مستقبل الصحافة الورقية والإلكترونية، باعتبار أن الصحافة الإلكترونية أصبحت الآن واقعا.

 

وفي السياق ذاته، قال خالد ميري، وكيل أول نقابة الصحفيين، إن مؤتمر اليوم لإطلاق اليوبيل الماسي؛ احتفالا بمرور ٧٥ عاما على نقابة الحقوق، وقلعة الحريات، مشيرا إلي أن النقابة طوال فتراتها حريصة على إعلاء كلمة الحق والبحث الدائم عن الحقيقة.

 

وأوضح ميري، خلال كلمته بالمؤتمر، أن النقابة في انتظار ما وعدت به حكومة شريف إسماعيل بشأن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، مضيفا أن هذا قانون يضمن حرية الصحافة والمهنية والمسئولية، وأن النقابة لن تقبل إلا بقانون يرضي الجماعة الصحفية.

 

وأكد جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن يوم ٣١ مارس ١٩٤١ هو يوم مشهود فى تاريخ الصحافة المصرية عندما تكللت جهود الجماعة الصحفية بإنشاء نقابة الصحفيين.

 

وأضاف عبد الرحيم، خلال كلمته بمؤتمر نقابة الصحفيين، أن النقابة هى قلعة الحريات فى مصر والوطن العربى، لافتا إلى أن هناك أمورا خطيرة تعانى منها الصحافة المصرية بصفة خاصة والإعلام بصفة عامة.

 

وعرضت نقابة الصحفيين في نهاية مؤتمر إطلاق فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسي، فيلمًا تسجيليًا يُجسد تاريخ النقابة، ومحطاتها ومواقفها التاريخية.

 

وشارك فى المؤتمر يحيى قلاش نقيب الصحفيين، والمهندس محمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام، والكاتب الصحفى محمود بكرى والدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى وجمال عبد الرحيم وخالد ميرى وخالد البلشى وعلاء ثابت وأسامة داوود محمد شبانة وأبو السعود محمد ومحمود كامل وكارم محمود وحنان فكرى من أعضاء مجلس النقابة، وأسامة شرشر عضو مجلس النواب، وجمال فهمى عضو مجلس النقابة السابق، وعلاء العطار رئيس تحرير الأهرام العربى ومحمد عبد الهادى علام رئيس تحرير الأهرام، الكاتب الصحفى محمد عبد القدوس وجمال بخيت.

 

وتبدأ أولى الفعاليات بالافتتاح الرسمى الذي يقام بمقر النقابة فى العاشر من أبريل المقبل، وتمتد على مدى أسابيع وتتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والفنية ومعارض صور وكاريكاتير ووثائق وأفلام وثائقية ومطبوعات، وقد وجهت النقابة دعوة لنقباء الصحفيين العرب وعدد من المثقفين العرب والأجانب للمشاركة فى هذا الحدث.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان