رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 22 يناير 2021 م | 08 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

نائبة: لا يجوز للرئيس إقالة الحكومة أو تعديلها إلا بأغلبية برلمانية

نائبة: لا يجوز للرئيس إقالة الحكومة أو تعديلها إلا بأغلبية برلمانية

أخبار مصر

النائبة منال الجميل

إذا ما حازت ثقة البرلمان

نائبة: لا يجوز للرئيس إقالة الحكومة أو تعديلها إلا بأغلبية برلمانية

مصر العربية 28 مارس 2016 11:22

 

قالت النائبة منال ماهر الجميل إنه لا يجوز للرئيس إجراء أى تعديل وزاري أو إقالة الحكومة إذا ما حازت ثقة البرلمان إلا بعد موافقة الأغلبية المطلقة للنواب وبما لا يقل عن تلت عدد النواب بواقع 198 نائبًا.

وأضافت، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن الدستور فى المادة (147) نصّ على "أن لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس".


وأوضحت أن هذا يعنى أنه بعد أن القى رئيس الوزراء بيان الحكومة، فلا يجوز للرئيس إجراء أى تعديل وزاري فى الوزارة الحالية إذا ما حازت ثقة البرلمان إلا بعد موافقة الأغلبية المطلقة للنواب وبما لا يقل عن تلت عدد النواب بواقع 198 نائبًا.

 

وتابعت: "كما أنه فى حالة موافقة البرلمان على برنامج الحكومة الحالية، لا يجوز أيضا للرئيس إعفاء الحكومة من عملها أو إقالتها إلا بعد موافقة أغلبية البرلمان".

 

وهذا يعنى أن مصير الحكومة فى يد البرلمان سواء فى منحها الثقة أو إعفائها أو إجراء اى تعديل وزاري فيها، مما يلقى على عاتق الوزارة إثبات قدرتها على إدارة أمور البلاد وتنفيذ برنامجها.

وكان رئيس الوزارء، شريف إسماعيل عرض بيان الحكومة أمس الأحد، أمام مجلس النواب والذي تضمن 7 محاور وهي الحفاظ على الأمن القومي المصري، وترسيخ البنية الديمقراطية وتدعيمها والرؤية والبرنامج الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية والخدمات التي ستقدمها الحكومة للمواطنين وتنمية قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة، والإصلاح الإداري للدولة وتحقيق الشفافية والنزاهة، والتأكيد على دور مصر على الصعيدين العربي والدولي.

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان