رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | السبت 26 سبتمبر 2020 م | 08 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

تخفيض المتقدمين للحج السياحي 40%.. وتطبيق القرعة المفتوحة في التأشيرات

تخفيض المتقدمين للحج السياحي 40%.. وتطبيق القرعة المفتوحة في التأشيرات

أخبار مصر

حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية

تخفيض المتقدمين للحج السياحي 40%.. وتطبيق القرعة المفتوحة في التأشيرات

شيرين خليفة 27 مارس 2016 15:20

قال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إنه تم الاستقرار على نظام الحج الذي سيطبق هذا العام، مضيفًا أن ضوابط الحج تم تقديمها منذ أكثر من أسبوع لاعتمادها من جانب وزارة السياحة، وتم تشكيل عدة لجان للإطلاع عليها ولكن التعديل الوزاري الجديد هو السبب في التأخير.


وأوضح السيسي، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أنه من المقرر أن يعتمد وزير السياحة الجديد، يحيى راشد الضوابط المقررة للحج والنظام الذي سيطبق هذا العام خلال هذا الأسبوع، معلنًا أن الزيادة ستبلغ 20% بسبب ارتفاع أسعار الدولار والريال مقابل الجنيه المصري.
 

وأضاف أنه من المتوقع ألا يزيد أعداد المتقدمين للحج السياحي عن 150 ألف حاج، مقارنة بالعام الماضي حيث وصل عددهم إلى 270 ألف متقدم، أي أنه سيتم تقليل أعداد المتقدمين بنسبة 40% عن العام الماضي على حسب قوله، موضحًا أنه سيتم تطبيق نظام القرعة المفتوحة في توزيع التأشيرات والتي تبلغ 29 ألف تأشيرة بين شركات السياحة، وأن الوزارة رفضت العودة إلى نظام الحصص الثابتة في توزيع التأشيرات بين الشركات.
 

وأكد أن تأشيرات الحج ستقسم إلى برنامجين، الأول البرنامج الاقتصادي البري، والاقتصادي الطيران الذي سيقسم إلى مستويين "أ، ب"، ويتضمن المستوى الاقتصادي "أ" الذي استحدث هذا العام، إقامة الحاج خلال تواجده بمكة بفنادق مكة دون الانتقال للسكن بمنطقة العزيزية مثلما هو مطبق بالبرنامج الاقتصادي "ب".
 

 وأشار باسل إلى، أنه سيتم تخصيص نحو 19 ألف تأشيرة إلى البرنامج الاقتصادي البري والاقتصادي،الطيران، والبرنامج الثاني السياحي سيتم تخصيص 10آلاف تأشيرة فئة 4 و5 نجوم، مؤكدًا أنه تم تحديد 5 آلاف جنيه كرسوم للمتقدم لبرامج الحج الاقتصادي، و10 آلاف جنيه لبرامج الحج السياحي، على أن ترد للتقدم في حالة عدم فوزه بفرصة الحج عن طريق البنك.
 

 وأعلن أن ضوابط الحج هذا العام ستشهد زيادة المسافة بين سكن الحجاج المصريين والحرم المكي إلى 2 كيلومتر مربع، مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 1250 متر، موضحًا أن التقدم للحج سيكون لجهة واحدة من الجهات المنظمة وهي وزارات "الداخلية، التضامن، والسياحة"، والتي تنظم حج القرعة والجمعيات الأهلية والسياحة وأنه لن يتم استبدال أي من الحجاج الفائزين إلا في حالات الوفاة أو السجن، وذلك بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان