رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | السبت 28 نوفمبر 2020 م | 12 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

وكيل البرلمان: بيان "الوزراء" هيعدي.. ومنقدرش نشكل حكومة جديدة

وكيل البرلمان: بيان الوزراء هيعدي.. ومنقدرش نشكل حكومة جديدة

أخبار مصر

سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب

سليمان وهدان في حوار لـ "مصر العربية"..

وكيل البرلمان: بيان "الوزراء" هيعدي.. ومنقدرش نشكل حكومة جديدة

نرفض الكلام المعسول ببيان شريف إسماعيل.. وننتظر الاهتمام بالمواطن

حوار محمود عبدالقادر 26 مارس 2016 17:53

- ندرس ملاحظات مجلس الدولة على اللائحة الداخلية

- رفض بيان الحكومة غير وارد.. وكسب الثقة محسوم

 

أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن بيان الحكومة المنتظر تقديمه الأحد 27 مارس، سيعرض على مدار جلسة واحدة، على أن يُحال إلى لجنة خاصة ومن ثم مناقشته عبر اللجان النوعية على مدار 30 يومًا، ليكون الرد النهائي على كسب ثقة حكومة المهندس شريف إسماعيل أواخر شهر أبريل المقبل بعد أن تتم مناقشته بشكل تفصيلي.
 

جاء ذلك في حواره لـ"مصر العربية" قبيل ساعات من إلقاء بيان الحكومة، مشيرًا إلى أن المشهد العام داخل المجلس يوضح أن الحكومة حازت بالفعل على ثقة المجلس قبل إلقاء البيان.


ولفت إلى أن الحكومة بعد التعديل الوزاري لها، قد تختلف فى أدائها عن الفترة الماضية فى إطار من التعاون والعمل المشترك بين جميع مؤسسات الدولة.


وأضاف أن ملاحظات مجلس الدولة على بعض بنود اللائحة الداخلية يتم عرضها على المجلس ومراعتها، نافيا أى صدام بين أجهزة ومؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن الأعضاء أصحاب القرار بشأن اللائحة.


وإلى نص الحوار..


ماذا تنتظرون من بيان المهندس شريف إسماعيل؟


لا نريد سوى الاهتمام بالمواطن المصري، وأن لا يكون "كلام معسول"، ويحتوي على برنامج شامل للقضاء على المشكلات التى يعاني منها الشارع، ويضاف على ذلك أن تكون الحكومة بكافة وزرائها جادين في أداء أعمالهم لأن المجلس لن يصبر كثيرًا على وجود المقصرين داخل الحكومة بعد كسب ثقتها.

معنى حديثك أن احتمال رفض استمرار الحكومة غير وارد؟

بصراحة "نعم".. أتوقع أن يمنح البرلمان الثقة الكاملة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد التعديل الوزاري الأخير، ونظرا للظروف التى تمر بها البلاد، والظروف التى يمر بها المجلس أيضا، حيث عدم القدرة على تشكيل حكومة فى ظل عدم وجود أغلبيه، وكتل حزبية حائزة على ائتلاف كامل لتشكيل الحكومة، ومن ثم بحد أقصى كسب الثقة للحكومة الحالية بنهاية أبريل المقبل.

ماذا عن الآلية المنتظرة لعرض ومناقشة بيان المهندس شريف إسماعيل؟

بشكل طبيعي وحسب جدول الجلسات حتى الآن سيشهد المجلس غدًا الأحد وجود المهندس شريف إسماعيل لعرض البيان على النواب وبرنامج الحكومة بشكل كامل، ومن ثم يقرر المجلس إحالة البيان إلى لجنة خاصة لمناقشته لعدم إقرار اللائحة حتى الآن، على أن تقوم هذه اللجنة بإحالته إلى اللجان النوعية فى حين تشكيلها والمنتظر لها أن تكون بحد أقصى يوم الأربعاء المقبل وسيتم مناقشة البيان خلال 30 يومًا وبعدها سيكون قرار المجلس بشأن كسب الثقة المتوقع للحكومة.

ننتقل إلى أزمة مجلس الدولة مع إبدائه ملاحظات على بنود اللائحة الداخلية للمجلس؟

ليس أزمة على الإطلاق.. مجلس الدولة يبدي ملاحظاته ويضبط الصياغة ويتم إرسالها للمجلس وهو ما حدث وفق الدستور، واللجنة المختصة برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، ستقوم بكتابة تقريرها النهائى فى اللائحة بعد صياغتها من مجلس الدولة وستعرض الأمر على الأعضاء بجلسة عامة وحسم الأمور كلها وإصدارها بشكل نهائي من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويعقبها فتح باب الترشح على اللجان النوعية.

الشارع المصري يحمل صورة ذهنية سيئة عن البرلمان.. ما تعليقك؟

الشارع محق فى هذه الرؤية ولديه كل الحق ..ولكن علينا النظر برؤية أخرى فى أننا تشكيلة مختلفة والمجلس يحتوي على عدد كبير من الوجوه الجديدة، إضافة إلى وجود بعض المشكلات بشأن إسقاط عضوية نائب، واستقالة أخر، والمناقشات الكثيرة التى شهدتها القرارات بالقوانين، وأيضا إعداد لائحة جديدة مكونه من 440 مادة، فهذا الأمر لا بد أن لا يغفله الرأى العام ويسلط الضوء عليه، والحكم السريع على أداء المجلس خلال هذه المدة ظلم، وعلينا أن نتمهل بعض الوقت حتى نهاية دور الانعقاد الأول.

ما هي الترتيبات التي يتبعها المجلس خلال الفترة المقبلة لتحسين هذه الصورة؟

بكل تأكيد فنحن بعد إنهاء ترتيبات بيان الحكومة ستتغير اللغة من الأداء التشريعي والرقابي، ولدينا ثورة تشريعية، وسنعمل على إقرارها، ومن شأنها أن تؤثر بالإيجاب على الشارع المصرى، إضافة إلى الجولات الميدانية للجان المجالس فى المحافظات الحدودية مؤخرًا واضطلاعها على المشكلات التى تعانى منها ورصدها فى تقارير رسمية للحكومة لوضعها فى برنامج زمنى للتغلب عليها.

هل انتهى البرلمان من تقارير المحافظات الحدودية التى قام بزياراتها؟

خلال أيام سينتهى المجلس بشكل كامل منها وستواصل مع الحكومة بشأنها وستتغلب على جميع الإشكاليات التى تعانى منها، وأنا شاركت فى زيارة مرسى مطروح وجنوب سيناء ولمست حرص الجميع على العمل والتغلب على جميع المشكلات والمجلس سيقود هذا الأمر.

ماذا عن عدم التزام رأس السلطة التشريعية بالدستور بحسب فقاء قانون؟

المجلس أحرص مؤسسات الدولة على الالتزام بالدستور وبنوده وتنفيذه، ولن نسمح بوجود أي مادة باللائحة بها شبه عدم دستورية كما تحدثت مسبقًا، وبشأن إجراءات عضوية عكاشة تم وفق اللائحة ودون أي مخالفة.

ماذا عن أخر تطورات زيارة وفد المجلس للبرلمان الأوروبي؟

من حيث المبدأ.. نحن لا نقبل أى تدخل فى أعمال السيادة المصرية، وأصدرنا بيانا رسميا بهذا الشأن، وشكلنا وفدا على مستوى عال سيغادر البلاد على منتصف أبريل للتواصل مع البرلمان الأوروبي واضطلاعه على حقيقة الأوضاع والرد على كل كبيرة وصغيرة صدرت فى البيان الصادر من البرلمان بخصوص حقوق الإنسان في مصر.

 

 

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. وكيل "النواب": جلسة بيان الحكومة ستذاع على الهواء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان