رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م | 11 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| كل ما تريد معرفته عن "التاكسي النهري"

بالفيديو| كل ما تريد معرفته عن التاكسي النهري

أخبار مصر

افتتاح مشروع التاكسي النهري

بالفيديو| كل ما تريد معرفته عن "التاكسي النهري"

أحمد درويش 25 مارس 2016 09:58

الثلاثاء الأول من مارس الماضي، افتتح وزير النقل السابق سعد الجيوشي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع التاكسي النهري الممتدة من المعادي وحتى التحرير.   
 

وقالت الوزارة حينها إنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل في القاهرة الكبرى، من حلوان إلى القناطر مرورًا بالمعادي، بشكل مبدئي، وسيتم تعميمه في المحافظات حال نجاحه، سعيًا لدور أكبر للنقل النهري، وتحقيق إيرادات إضافية عن طريق زيادة نسبة المنقولات 10% بدلًا من النسبة الحالية التي لا تزيد على 1.1%.

 

محطات المرحلة الأولى

يبدأ خط سير التاكسي النهري من مرسى "نادي اليخت" بكورنيش المعادي مرورًا بثلاث محطات هي "منيل الروضة"، و"جادرن سيتي" وصولًا إلى "التحرير". وذلك كمرحلة أولى، وتبلغ تكلفة تذكرة المحطة الواحدة خمسة جنيهات.

 

أوقات العمل

يحددت الهيئة مواعيد تشغيل التاكسي النهري ابتداءً من الساعة السادسة ونصف صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً.

 

أسعار التاكسي

كانت وزارة النقل أعلنت أن أسعار تذكرة التاكسي في محطاته الثلاث ستتراوح ما بين 15 و35 جنيه، إلا أنها بعد ذلك حددت سعر المحطة الواحدة بسعر 5 جنيه.
 

استخدام محطات الاتوبيس النهري

وكان أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، صرح أن الوزير سعد الجيوشي،  اتفق مع د. أحمد ذكي بدر وزير التنمية المحلية، على استخدام التاكسي النهري للمحطات الحالية في نهر النيل التابعة لهيئة النقل العام والتي يستخدمها الاتوبيس النهري.

 

4 مستثمرين

أعلنت وزارة النقل أن هناك 4 مستثمرين سحبوا كراسة الشروط لمشروع التاكسي النهري من هيئة النقل النهري بالمعادي.
 

وقال أحمد إبراهيم المتحدث باسم الوزارة ،أن د. سعد الجيوشي وزير النقل السابق، طلب من رجال الأعمال في المحافظات الاستثمار في هذا المشروع. كما عرضه على نواب البرلمان لطرحه في دوائرهم.

 

وأرسل إلى المحافظين الذين تقع محافظاتهم على نهر النيل ويستخدم مواطنيها المعديات كوسيلة موصلات طلب منهم حصرًا بأعداد الركاب والمعديات حتى يمكن الاتفاق مع هيئة قناة السويس على عدد المعديات التي يتم تصنيعها في الترسانة النيلية للقناة وتشغيلها في نقل الركاب بدلًا من المعديات غير صالحة للعمل في النيل والتي تهدد حياة المواطنين.

النقل: "مش فنكوش"

نفى أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، ما نشر في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية من اختفاء التاكسي النهري ، و«أنه أصبح مثل الفنكوش» لا وجود له بعد تشغيله تجريبيا يوم الثلاثاء 1 مارس.

 

وأضاف إبراهيم، أن التاكسي النهري يعمل حاليا في نهر النيل ويقوم بنقل الركاب وأيضا يتم استخدامه في السياحة والنزهة ولكن بشكل تجريبي، لحين الانتهاء من إجراءات ترخيص المراسي من محافظتي القاهرة والجيزة.
 

وقال المتحدث باسم وزارة النقل ، أحمد إبراهيم، إن ملف التاكسي النهري كان حبيس الأدراج الحكومية لمدة 4 سنوات، إلى أن دشنه الوزير السابق سعد الجيوشي.

 

شهادة المستثمرين

قال مجدي غالي صاحب إحدى شركات التاكس النهري، أن لديه 9 وحدات، سعر الواحدة 600 ألف جنيه، وأنه يعمل بشكل تجريبي وسوف يتوسع في الاستثمار في مجال التاكسي النهري في محافظات أخرى من خلال التعاون مع وزارة النقل.

وهو ما أكده أيضا هشام حمامة صاحب إحدى شركات التاكسي النهري، مبينا أنه يمتلك حاليا أربع وحدات إحداها تعمل بالطاقة الشمسية، وأنه عانى كثيرا في السابق من أجل الحصول على ترخيص.

 

التاكسي النهري بدمياط

أكد اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط أن التاكسي النهري سوف يدخل الخدمة بدمياط ضمن إطار منظومة متكاملة للنقل النهري حيث يستفيد من هذه الخدمة أغلب مدن وقرى المحافظة التي تقع مباشرة على نهر النيل ويربط المشروع بعضها ببعض دون اللجوء إلى عناء وزحام المواصلات البرية .

 

وأوضح أن موقع دمياط الجغرافي الذي يربطها بمحافظات الدلتا عن طريق نهر النيل يدفعنا لدعوة المستثمرين لاستغلال طرق الملاحة النهرية بعد توقيع عقد تشغيل الميناء النهري عبر القناة الملاحية لنقل البضائع والسلع ما بين ميناء دمياط ومحافظات الدلتا والوجه البحري.

 

كما أشار إلى أن هذا سيعمل على تخفيف الزحام عن الطرق البرية وانخفاض معدل صيانتها وكذلك انخفاض أسعار السلع الأساسية المنقولة كقمح الصوامع والمواد التموينية الأساسية فضلاً عن تأثير هذا المشروع على البيئة بانخفاض التلوث والانبعاثات .






شاهد لحظة افتتاح المرحلة الأولى للتاكسي النهرى





الشركات تستعرض خطة تشغيل التاكسي النهري امام وزير النقل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان