رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سالمان: الجانب السعودي طلب الاستثمار في السياحة والطاقة والإسكان

سالمان: الجانب السعودي طلب الاستثمار في السياحة والطاقة والإسكان

أخبار مصر

وزير الاستثمار أشرف سالمان

سالمان: الجانب السعودي طلب الاستثمار في السياحة والطاقة والإسكان

سمير فهمي 22 مارس 2016 16:27

كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار، عن أن الجانب السعودي اختار الاستثمار في 3 قطاعات رئيسية في السوق المصرية، هي الطاقة والسياحة والإسكان، لكن بشكل مبدئي، موضحًا أن الوزارة تسعى جاهدة لتيسير جميع الإجراءات أمام الاستثمارات السعودية في مصر.

 

يأتي ذلك عقب عودة سالمان من المملكة العربية السعودية، بعد انتهاء جولة أخرى من المفاوضات على هامش إجتماعات المجلس التنسيقي المصري السعودي.

 

وقال الوزير سالمان في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن موافقة الجانب السعودي المبدئية، جاءت وفقًا لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها أول أمس الأحد في العاصمة السعودية الرياض، على هامش اجتماع المجلس التنسيقي المصري - السعودي.

 

وأضاف سلمان، أن الوفد المصري لمس كل التعاون من الجانب السعودي لسرعة تنفيذ المذكرة الموقعة بين وزارة الاستثمار المصرية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، مؤكدًا أن العلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين الشقيقين ستنعكس إيجابًا على مختلف الإجراءات الخاصة بتنفيذ هذه المذكرة.

 

وأوضح "سالمان" أن الوزارة قامت بعرض بعض الفرص والمشروعات المتاحة أمام المستثمرين السعوديين استكمالاً لسلسلة العروض التي تقدمت بها مصر إلى الجانب السعودي منذ قرابة ثمانية شهور، قبيل بدء أعمال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي في الثاني من ديسمبر 2015، وأن هذه المشروعات تم تقديمها في ملف أعد خصيصًا لهذا الغرض حول الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.

 

وبحسب البيان الصحفي، فإن المذكرة الموقعة بين البلدين، تهدف إلى التعاون المشترك فيما يتعلق بجذب الاستثمارات السعودية إلى مصر في جميع القطاعات الاقتصادية، بخاصة قطاعات الطاقة والسياحة والإسكان.

 

ونصت على أن تقوم وزارة الاستثمار المصرية بعرض المشروعات الاستثمارية الجاذبة في القطاعات الاقتصادية المختلفة على الصندوق السعودي لدراستها وتقييمها واختيار المناسب منها، على أن يقوم مندوبون عن الصندوق بزيارات ميدانية لأي مشروع يرغب الاستثمار فيه واستكمال الفحص النافي للجهالة.

 

واتفق الطرفان على القيام بإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية، وكذلك الدراسات البيئية وتأسيس شركات - عند الاقتضاء - لأي مشروع مشترك.

 

وستقوم وزارة الاستثمار بمتابعة الإجراءات الحكومية داخل الجمهورية والمتعلقة باستثمارات الصندوق من أجل الإسراع في استخراج الموافقات والتراخيص اللازمة لها.

 

كذلك يضع الطرفان آلية وجدولاً زمنياً لإنهاء كل إجراء يتعلق بتلك الاستثمارات، كما سيحدد كل طرف منسقاً عاماً وضابط اتصال، تكون مهمته التنسيق مع الطرف الآخر من أجل وضع جميع الترتيبات التفصيلية اللازمة لإقامة المشروعات المنبثقة عن هذه المذكرة. وسيتم عقد اجتماعات دورية بين الطرفين لمناقشة تطور أي مشروع وبحث سبل تنميته والتغلب على العوائق والمشكلات التي قد تعترض تنفيذه وتذليلها ويكون ذلك بصفة دورية وبناء على طلب أي من الطرفين.

 

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في ديسمبر من العام الماضي، إن الاستثمارات السعودية في مصر ستزيد إلى 30 مليار ريال.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان