رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

محامي حسام السيد: في انتظار تنفيذ قرار إخلاء سبيله

محامي حسام السيد: في انتظار تنفيذ قرار إخلاء سبيله

أخبار مصر

الصحفي - حسام السيد

بعد إذن الأمن الوطني

محامي حسام السيد: في انتظار تنفيذ قرار إخلاء سبيله

هناء البلك 12 مارس 2016 12:48

قال عبد الله طنطاوي، محامي الصحفي حسام السيد، عضو نقابة الصحفيين، إن موكله محتجز بقسم أول أكتوبر منذ  أول أمس الخميس، وفي انتظار إخلاء سبيله، مشيرًا إلى أنّه تواصل مع القسم لإنهاء قرار الإخلاء، ولكنهم أكدوا أن موكله لن يخلى سبيله إلا بإذن من "الأمن الوطني" باعتباره إجراءً طبيعيا.


وأضاف طنطاوي لـ"مصر العربية"، أنه طلب من نائب مأمور القسم الذهاب برفقه أمين شرطة للانتهاء من إجراءات إخلاء السبيل بنيابة أمن الدولة العليا في التجمع الخامس، ولكن طلبه قوبل بالرفض، لافتًا إلى أنَّ أمين الشرطة توجه لنيابة أمن الدولة، اليوم السبت، لإنهاء إجراءات الإخلاء والتي من المتوقع أن تنتهي مساء اليوم.

 

وكان خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات، استنكر استمرار حبس الصحفي حسام السيد بالرغم من صدور قرار بإخلاء سبيله من نيابة أمن الدولة.

 

وقال البلشي، في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "رغم مرور 8 أيام على صدور قرار إخلاء سبيل الزميل الصحفي حسام السيد لازالت الداخلية تتعنت في تنفيذ قرار الإخلاء".

 

وتابع: "حسام صدر قرار إخلاء سبيله من نيابة أمن الدولة العليا يوم الخميس قبل الماضي، ورغم كل محاولات التواصل والتدخل لدى قيادات الداخلية لازال تعنت الأمن معه مستمرًا في رحلة عبثية مرت من قسم البساتين ومرورًا بالجيزة ووصولًا لقسم أول أكتوبر.. وفي كل الخطوات يتم إلقاء التبعية على الأمن الوطني وأنه وراء تعطيل الخروج".

 

وأصدرت نيابة أمن الدولة العليا، عصر الخميس 3 مارس، قرارا بإخلاء سبيل السيد دون ضمان، بعد اتهامه بانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، عقب تدهور حالته الصحية واحتجازه بمستشفى سجن طرة.

 

وكانت قوات الأمن اقتحمت منزل حسام السيد فجر يوم 22 أكتوبر واقتياده إلى مكان غير معلوم بتهمة انضمامه لجماعة محظورة الأمر الذي جعل نقابة الصحفيين تتقدم في 24 أكتوبر ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق تتهم فيه وزارة الداخلية بإخفاء الزميل حسام الدين السيد قسريا.

 

واعتبرت النقابة حينها اقتياده لمكان غير معلوم مخالفًا للدستور في مادته رقم 54، والمادة 69 من القانون رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، وكذلك المادة 36 من قانون الإجراءات الجنائية.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان