رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

"العفو الدولية" تدعو للتحقيق في قتل الأمن لمؤيدي مرسي

مشيرة لمقتل 1089 شخصًا خلال 14 و18 أغسطس

"العفو الدولية" تدعو للتحقيق في قتل الأمن لمؤيدي مرسي

رويترز 10 سبتمبر 2013 19:48

دعت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء إلى إجراء تحقيق مستقل في حوادث قتل ارتكبتها قوات الأمن، وكذلك وقائع تعذيب وانتهاك لحقوق حرية التعبير والتظاهر.

وقالت منظمة العفو لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في يوليو بعد احتجاجات حاشدة أطلق "موجة من أعمال العنف السياسي المفرط".

وقال بيتر سبلينتر، ممثل منظمة العفو في جنيف "في الفترة بين 14 و18 أغسطس، قتل 1089 شخصًا وكثير منهم جراء استخدام قوات الأمن للقوة الفتاكة المفرطة وغير المتناسبة مع الموقف وغير المبررة"، على حد قوله.

وأضاف سبلينتر "نطاق انتهاكات حقوق الأنسان بما في ذلك ما يتعلق بحق حرية الحياة وحق الحصول على محاكمة عادلة وعدم التعرض للتعذيب وحق حرية التعبير والتظاهر يتطلب تحقيقًا عاجلًا وحياديًا ومستقلًا وشاملًا".

وكررت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس الاثنين، دعوتها لتحقيق مستقل في وقائع القتل، وكذلك طلبها لإرسال فريق إلى مصر لتقييم الوضع.

وقالت "الطريق لتحقيق الاستقرار في مصر يتمثل في قدرتها على ترسيخ حكم القانون بشكل شامل يتضمن الاعتراف بكل المصريين بغض النظر عن آرائهم السياسية أو جنسهم أو دينهم أو وضعهم كأصحاب مصلحة شرعيين في مستقبل بلادهم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان