رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الاثنين 06 يوليو 2020 م | 15 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الزراعة والتموين ينفيان استيراد القمح المسبب للسرطان

الزراعة والتموين ينفيان استيراد القمح المسبب للسرطان

أخبار مصر

وزير الزراعة

الزراعة والتموين ينفيان استيراد القمح المسبب للسرطان

معاذ رضا 07 فبراير 2016 21:11

نفى وزيرا الزراعة الدكتور عصام فايد والتموين الدكتور خالد حنفي، استيراد شحنات قمح مخالفة لمعايير للمواصفات القياسية المصرية، ومواصفات هيئة الدستور العالمي للغذاء "الكودكس".

 

وقال الوزيران خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم الأحد، بمقر وزارة التموين، إن الحديث عن استيراد مصر لشحنات فاسدة من القمح ومخالفة لمعايير المواصفات القياسية العالمية أمر يثير البلبلة، فلن تلجأ الدولة لاستيراد شحنات قمح تحمل فطر "الإرجوت" الناقل للسرطان. 
 

وأشار الوزيران إلى أن الشحنات التي تم رفضها كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وهيئة الكودكس العالمية، حيث كانت نسبة الإصابة فيها بفطر الإرجوت تتعدى 0.05 % ،  لافتين إلى أن كل ما أثير في الإعلام ليس صحيحًا ويؤثر على السوق العالمية لأن مصر من أكبر دول العالم استيرادًا للقمح.

 

وأعلن وزيري الزراعة والتموين عن منح دعم لمزارعي القمح وقدره 1300 جنيه، لكل فدان، دون إلتزام بتوريد المحصول، فالتوريد اختيار للدولة طبقاً للسعر العالمي، مشيرين إلى أن وجود سعرين في السوق يخلق حالة من الجدل وينمي ظاهرة السوق السوداء.

 

وقال وزير الزراعة، إن النظام السابق كان يدعم 35% من المزارعين فقط، على أقصى تقدير. والباقي يذهب للتجار وخاصة تجار القمح المستورد والوسطاء، أما بالنسبة للنظام الجديد فسيوجه الدعم مباشرة للمزارع، وسيتم دفع 100% للمزارعين.
 

وأضاف الوزير:  لأول مرة سيحصل المزارع على الدعم ابتداءاً من الآن، طبقاً للحيازات الزراعية ويستثنى من ذلك الحائزين على أكثر من 25 فدانا، لافتاً الى أن عدد المزارعين المستحقين للدعم 3 مليون و108 ألف و199 مزارع، وجملة المساحة المستحقة للدعم المقرر 3 مليون و25 ألف و 161 فدان، بنسبة 91%  من الزراعين للقمح، أما باقي المساحة 300 ألف فدان، هم من المزارعين الكبار والذين لديهم مساحات أكبر من 25 فدان مزروعة بالقمح، وعدد الحائزين الذين لديهم أقل من 3 قيراط 433 ألف و 258 حائز.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان