رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حصيلة الاثنين..اعتقال 22 من أنصار مرسي

حصيلة الاثنين..اعتقال 22 من أنصار مرسي

أخبار مصر

صورة ارشيفية

حصيلة الاثنين..اعتقال 22 من أنصار مرسي

الأناضول 26 أغسطس 2013 13:57

شنت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالات طالت 22 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المقال محمد مرسي بعدة مدن في وقت متأخر مساء أمس وحتى ظهر اليوم الاثنين.

كما داهمت منازل عدد آخر من القيادات الإخوانية إلا أنها لم تتمكن من اعتقالهم لعدم وجودهم في منازلهم.

ففي القاهرة، اعتقلت أجهزة الأمن المصرية، فجر اليوم الاثنين، أسامة ياسين، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، ووزير الشباب السابق، إلى جانب إثنين آخرين أحدهما يعمل سكرتيراً لخيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة في التجمع الخامس .

وأصدرت النيابة العامة في أواخر يوليو الماضي قراراً بضبط وإحضار ياسين، بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين في الاشتباكات التي وقعت أمام المقر الرئيسي للإخوان المسلمين في منطقة المقطم، شرقاً، يوم 30 يونيو الماضي.

وفي وقت سابق من مساء أمس، قالت الصفحة الرسمية لحزب "الحرية والعدالة"، المنبثق عن جماعة الإخوان، إن قوات الشرطة اعتقلت كل من محمد سلطان نجل صلاح سلطان، القيادي بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية"، المؤيد للرئيس المصري المقال محمد مرسي، و3 نشطاء سياسيين آخرين.

كما أمرت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار ابراهيم صالح رئيس النيابة حبس الداعية عبد الله بدر وجمال صابر عضو حركة حازمون 15 يوما على ذمة التحقيق لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية يوم 5 ديسمبر من العام الماضي.

وأسندت النيابة الى المتهمين تهم الانضمام إلى جماعة "ارهابية مسلحة"، تهدف إلى تكدير الأمن والسلم العام، وإشاعة الفوضى في المجتمع، والاشتراك عن طريق الاتفاق والمساعدة في جرائم قتل المتظاهرين السلميين، والشروع في قتلهم، وممارسة أعمال بلطجة وحيازة سلاح وذخيرة


وترجع القضية إلى العام الماضي عقب الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المعزول مرسي في شهر نوفمبر/تشرين الماضي، ولاقى معارضة من قوى وأحزاب سياسية، وتظاهر معارضون له أمام قصر الاتحادية الرئاسي، إلا أن أنصار الرئيس مرسى تصدوا لهم واشتبكوا مع المتظاهرين ممن أسفر عن وقوع قتلى ومصابين، بحسب تحقيقات النيابة.

وفي الإسكندرية ، أعلنت مديرية الأمن في بيان لها أنها ألقت القبض على شخصين, مطلوب ضبطهما وإحضارهما بتهمة رشق الاهالي وقوات الامن بالحجارة خلال تظاهرة بمحيط مسجد القائد ابراهيم, وضبط بحوزتهم مطبوعات ضد الجيش.

وأوضح البيان أن المتهمين مطلوب ضبطهما في قضية جنح بقسم العطارين  لقيامهما وأخرين بالتظاهر بمحيط مسجد القائد إبراهيم ورشق الأهالي والقوات بالحجارة وإطلاق الأعيرة النارية مما أدى لمقتل 11 شخصا وإصابة 7 ضباط و3 شرطة وضابط بالقوات البحرية بالإضافة إلى إصابة 83 شخصا.

وفي بني سويف (جنوب)، داهمت قوات الأمن المصري فجر اليوم منزل المهندس عبد العظيم الشرقاوي عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين من منزله بقرية اشمنت التابعة لمركز ناصر ببني سويف.

ولم يكن الشرقاوي متواجدا بالمنزل فاحتجزت قوات الأمن نجله "محمد" 23 عاما، بحسب شهود عيان.

كما داهمت قوات الأمن في توقيت متزامن منزلي اثنين من عائلة الشرقاوي كما القيادي بحزب الوسط (إسلامي) محمد الشرقاوي.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن اقتحمت منزل عادل عبد المنعم محافظ بني سويف السابق والقيادي بحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه لم يكن متواجدا بالمنزل .

وكانت نيابة بني سويف برئاسة محمد بسيوني المحامي العام لنيابات بني سويف قد قررت في وقت سابق حبس سيد هيكل النائب السابق بمجلس الشورى القيادي بحزب الحرية والعدالة 15 يوما علي ذمة التحقيقات ووجهت له النيابة تهمة التحريض علي حرق أقسام الشرطة والمؤسسات الحكومية.

والقت قوات الأمن القبض علي هيكل بمنزل اسرة زوجته في وقت سابق بعد ان شارك في مسيرة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي يوم الجمعة الماضي.

وفي المنيا (جنوباً) أفادت مراسلة الأناضول، أن أجهزة الأمن ألقت الليلة الماضية، القبض على سبعة أشخاص ينتمون للجماعة، بينهم على جمعة على كفافي، النائب السابق بالبرلمان وأحد قيادات الجماعة بالمحافظة.

وفي أسوان ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 متهمين جدد ينتمون لجماعة الإخوان في واقعة الاعتداء على ضباط الشرطة والمعروفة إعلاميا باسم "مذبحة أسوان" ليرتفع بذلك عدد من تم ضبطهم حتى الآن إلى 14 متهماً، بحسب مصدر أمني.

وتداولت مواقع الكترونية مقطع فيديو يظهر تعرض عدد من رجال الشرطة بأسوان لتعذيب وقتل على يد من قالت المواقع أنهم أنصار الرئيس المعزول.

وقال اللواء حسن السوهاجى، مدير أمن أسوان إن المتهمين الثلاثة الذي ألقى القبض عليهم هم أحمد حسن صالح إبراهيم، وشقيقه محمد، وعبد الرحمن سيد توفيق.

وفي السويس ، ألقت قوات الأمن القبض على القيادي بالسلفية الجهادية كامل طليبة داخل منطقة حي الجناين بالسويس، وسلمته إلى النيابة العسكرية بالسويس للتحقيق معه.

وقال مصدر أمني بالسويس، إن المتهم صادر ضده قرار بضبطه من النيابة العسكرية لقيامه بالمشاركة في حرق مدرعات تابعة للجيش الثالث الميداني بالسويس، وانه من المتهمين بالمشاركة والتخطيط لتنفيذ اعمال عنف داخل محافظة السويس.

ومن أبرز الذين طالتهم حملة الاعتقالات محمد بديع مرشد الإخوان ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان