رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أنصار مرسي يهتفون رفضًا للإرهاب وتنديدًا بقتل المتظاهرين

أنصار مرسي يهتفون رفضًا للإرهاب وتنديدًا بقتل المتظاهرين

الأناضول 25 أغسطس 2013 16:34

تشهد عدة مدن اليوم الأحد، مسيرات لأنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي؛ للمطالبة بعودته إلى منصبه، ولرفض اتهام السلطات المصرية لهم بالإرهاب.

 

وتحركت أغلب تلك المسيرات عقب صلاة عصر، انطلاقًا من مساجد، ورفع المشاركون فيها إشارة "رمز رابعة العدوية" (أربع أصابع منتصبة)، إضافة إلى صور مرسي، الذي عزله قادة الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، يوم 3 يوليو الماضي، في خطوة يعتبرها مؤيدو مرسي "انقلابا عسكريا على الشرعية"، بينما يراها الرافضون له "ثورة شعبية".

 

وباتت "إشارة رابعة" رمزًا لمؤيدي مرسي منذ أن فضت قوات من الجيش والشرطة يوم 14 أغسطس الماضي اعتصام لمؤيدي الرئيس المعزول في ميداني رابعة العدوية  ونهضة مصر ؛ مما أسقط مئات القتلى وآلاف الجرحى، وفجر موجة عنف في الكثير من المحافظات، أوقعت المزيد من القتلى والجرحى.

 

وانطلقت مسيرات اليوم ضمن فاعليات أسبوع "الشعب يقود ثورته"، التي دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

 

ففي القاهرة، خرج مؤيدون للرئيس المعزول في مسيرة بحي الزيتون، رددوا خلالها هتافات مناهضة لقادة القوات المسلحة ووزارة الداخلية، ومنددة بما يقولون إنه عنف تمارسه السلطات ضد المتظاهرين السلميين.

 

وفي الجيزة ، نظم أنصار لمرسي وقفة احتجاجية في شارع الهرم، هتفوا خلالها مطالبين بعودة الرئيس المعزول إلى منصبه، ورفعوا لافتات لـ"إشارة رابعة"، فضلا عن أعلام مصر وصور لضحايا في الأحداث الأخيرة.

 

المحتجون رددوا هتافات ترفض اتهام السلطات المصرية لهم بالإرهاب، منها: "الانقلاب هو الإرهاب"، و"الإسلام مش إرهاب"، و"يا اللي (يا من) بتسأل (تساءل) أية (ما هي) القصة.. قتلوا أخويا وحرقوا الجثة"، و"باسم الله الملك الحق.. جينا نقول للظالم لاء (لا)".

 

وفي الإسكندرية، نشبت مناوشات محدودة بين مؤيدين لمرسي ورافضين له في منطقة "راغب" غربي المدينة عندما حاولت مسيرة المؤيدين المرور من المنطقة.

 

وتبادل الجانبان التراشق بالحجارة والزجاجات الفارغة، مما اضطر منظمو المسيرة إلى فضها بعد وقوع اصابات طفيفة في الطرفين، وفقا لشهود عيان.

 

وفي السويس ، خرج مؤيدون لمرسي في مسيرة من مسجد المجاهدين بمنطقة المثلث؛ للمطالبة بعودة الرئيس المعزول إلى منصبه ، والإفراج عن المعتقلين من أنصاره.

 

وردد المشاركون في المسيرة هتافات مناهضة لوزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، متهمين الداخلية بقتل المتظاهرين بينما كان "يدافعون عن الشرعية"، على حد قولهم.

 

وفي الإسماعيلية، نظم "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" مسيرة لرفض ما أسموه "الانقلاب العسكري"، إضافة إلى سلسلة بشرية شارك فيها العديد من النساء والأطفال.

 

وفي الشرقية، شهدت مدن الزقازيق وأبو كبير والعاشر من رمضان وأبو حماد مسيرات لمؤيدي مرسي طالبوا خلالها بعودته للحكم.

 

كما خرجت مسيرات في محافظات شمال سيناء، والغربية، وبني سويف .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان