رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شركات عالمية تطلب تأجيل المنافسة على مشروعات كهرباء

شركات عالمية تطلب تأجيل المنافسة على مشروعات كهرباء

الأناضول 24 أغسطس 2013 20:08

قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إن الوزارة قررت تأجيل تلقى عروض الشركات العالمية، لتنفيذ مشروع لزيادة الطاقة المولدة من عدد محطات الكهرباء فيما يعرف بـ"الخطة الإسعافية"، إلى 2 سبتمبر المقبل.

 

وأضاف إمام فى اتصال هاتفى لوكالة الأناضول للأنباء، أنه كان من المقرر أن تتلقى الشركة القابضة لكهرباء مصر غدا الأحد العروض المالية والفنية للخطة الإسعافية، لكن تم تأجيل ذلك استجابة لطلب الشركات المتنافسة ولحين انتهائها من الاتفاقيات مع البنوك التى ستتولى التمويل.

 

ووفقا للوزير المصري، ستقام مشروعات الخطة بنظام التصميم والإنشاء والتمويل، حيث تتولى الشركة الفائزة تدبير 85%من التكلفة الاستثمارية فى حين تتولى الشركة القابضة تدبير 15%.

 

وقال إن مشروعات الخطة ستقام بتكنولوجيا بنظام الدورة المركبة، التي يتم من خلالها إنتاج ثلث الطاقة بدون وقود.

 

وأضاف أن المشروعات تضم وحدات غازية، يتم تشغيلها لمواجهة صيف 2014، ووحدات بخارية، يتم تشغيلها صيف 2015 .

 

وقال :" نستهدف إضافة 1000 ميجاوات، من 3 محطات رئيسية، باستثمارات 600 مليون دولار (4.2 مليار جنيه)".

 

وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر، طرحت مناقصة المشروع على قائمة مختصرة من الشركات العالمية لتنفيذ الخطة، شملت جنرال إليكتريك الأمريكية، والخرافى الكويتية، ألستوم الفرنسية، ميتسوبيشى اليابانية، سيمنز الألمانية، وأنسالدو الإيطالية.

 

وأبدت كيانات عربية رغبتها في المنافسة على المشروع، منها شركة سعودية ، وكذلك شركات محلية، منها أوراسكوم للإنشاء والصناعة والمقاولون العرب والسويدى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان