رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

زيادة السحب من بنوك مصر تخوفًا من تصاعد العنف

زيادة السحب من بنوك مصر تخوفًا من تصاعد العنف

الأناضول- أحمد زغلول 18 أغسطس 2013 12:21

شهدت البنوك العاملة بالسوق المصرية اليوم الأحد، زحاماً ملحوظا من قبل عدد من المتعاملين الذين تدفقوا على الفروع وآلات الصرف الآلى لسحب جزء من ودائعهم تخوفا من تصاعد أحداث العنف التى اجتاحت البلاد منذ فض اعتصامين مؤيدين للرئيس المخلوع محمد مرسى الأربعاء الماضى.

وقال مدراء بنوك: "هناك تخوفات من قبل بعض المتعاملين مع القطاع المصرفي من تعطيل البنك المركزي المصري العمل في البنوك مجددًا نتيجة تصاعد الأحداث مثلما حدث نهاية الأسبوع الماضي".


وقال البنك المركزي المصري أمس السبت إن البنوك المغلقة منذ ظهر الأربعاء الماضي بسبب تفجر أعمال العنف ستعاود العمل اليوم الأحد، ولمدة 3 ساعات فقط بدلا من 5 ساعات.


وقرر البنك المركزى الأربعاء تقليص ساعات العمل لتنتهى فى الثانية عشرة ظهرًا بدلًا من الثانية عصرًا، كما قرر البنك تعطيل العمل الخميس تحسبًا لتصاعد أعمال العنف على خلفية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة.


وأدى فض قوات الأمن لاعتصامي رابعة والنهضة إلى مقتل 578 شخصا على الأقل، حسب إحصاءات وزارة الصحة المصرية، فيما قال التحالف الوطني لدعم الشرعية، إن القتلى بلغ 2600، بينما وصل المصابون إلى 7 آلاف شخص.


وقال حازم حجازى ، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، - أكبر البنوك فى مصر – فى اتصال هاتفى لوكالة الاناضول للأنباء" إن الاقبال الكبير من المتعاملين اليوم على وحدات القطاع المصرفى يعد أمرًا طبيعيًا نتيجة تعطل العمل بالبنوك الخميس وبعد ظهر الأربعاء".


أضاف " تقليص البنك المركزي لساعات العمل اليوم الأحد إلى 3 ساعات فقط تسبب أيضا فى زيادة حدة الزحام لحرص المتعاملين على الحصول على الخدمات المصرفية العاجلة التى يحتاجونها خاصة المتعلقة بالسيولة النقدية".
وقال عدد من المتعاملين الذين تواجدوا اليوم أمام فروع بنوك منطقة الدقى إن زيادة اقبالهم على سحب جزءا من ودائعهم يرجع الى الحالة الامنية التى تمر بها البلاد وتخوفهم من تصاعد وتيرة العنف وتعطيل البنك المركزي العمل بالبنوك مجددًا .
وقال عمرو طنطاوي ، مدير عام التجزئة والفروع ببنك مصر إيران للتنمية ، فى اتصال هاتفى لوكالة الاناضول للأنباء  إن زيادة إقبال المتعاملين على خدمات البنوك اليوم هو أمر طبيعي فى ظل تعطل العمل الخميس وتقليص وقت تعاملات الأحد، موضحًا أن المؤشرات توضح أن هناك زيادة طفيفة فى السحوبات النقدية نتيجة إقبال المتعاملين للحصول على أموال لتغطية المتطلبات الحياتية.
وأضاف طنطاوي :" هناك عملاء سارعوا بالحصول على سحب الاموال من البنوك رغم عدم حاجتهم لها لتأمين سيولة تغطى احتياجاتهم  المالية فى الأيام القليلة المقبلة إذا ما حدثت مستجدات من الممكن أن تؤدى لتعطيل العمل بالبنوك مجددًا"، موضحأ أن هناك مخاوف لدى البعض من إمكانية امتداد احداث العنف للبنوك والتعدى عليها.
وقال ايهاب كمال ،مدير أحد فروع بنك الاسكندرية ،إن الاقبال من المتعاملين على عمليات السحب والايداع يزداد بعد الاجازات أو عقب فترات تعطيل العمل بالبنوك خاصة إذا كان التعطيل طارئًا .
وأعتبر ان هذا أمرا طبيعيا، موضحًا أن الزحام من قبل المتعاملين بدأ منذ الدقائق الأولى لفتح فروع البنوك للتخوف من ارتفاع حدة الأحداث عند منتصف اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان