رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأوبزرفر: قد نكره الإخوان.. لكنه انقلاب

الأوبزرفر: قد نكره الإخوان.. لكنه انقلاب

أخبار مصر

ضحايا فض الاعتصامات

الأوبزرفر: قد نكره الإخوان.. لكنه انقلاب

متابعات 18 أغسطس 2013 05:06

قال الكاتب نك كوهين - في مقال له بصحيفة "الأوبزفر" تحت عنوان "قد نكره الإخوان لكنه انقلاب" انه حين تقتل الدولة  مواطنيها، فهي في الحقيقة لم تقتل مواطنيها فحسب، بل قتلت إمكانية التوصل إلى حل وسط"، بهذه الجملة يفتتح الكاتب مقاله، ويتابع قائلا "إن من يرتكب عملية القتل مدرك لحقيقة أن كثرة الدماء المسفوحة ستحول دون السير في الطريق السياسي".

ويرى الكاتب أن الذين "ارتكبوا عملية القتل لا يأبهون لو كرههم الناس بسبب ذلك إلى يوم مماتهم"، وأن العالم الخارجي قد لا يأبه أيضًا للعنف الذي يلف البلاد.


ويقول الكاتب إنه بالرغم من كراهيته لقتل المحتجين إلا أنه لا يحس بأي تعاطف مع "الرجال والنساء الرجعيين في جماعة الإخوان المسلمين".


ويجد الكاتب نفسه في موقف صعب، ذلك أن الشرق الأوسط له خصوصية فالخيار هو بين الأنظمة القمعية التي تندلع الثورات ضدها وهي أنظمة علمانية أو شبه علمانية، وبين الإسلاميين. الخيار هو بين "فاشيين بالزي الموحد وفاشيين بقرآن" كما تقول الناشطة المصرية منى الطحاوي، حتى اليسار الأوروبي الذي يناصر الإسلاميين يجد نفسه حائرًا الآن.


ويقول الكاتب: الإخوان مثلا يصفون حظر الأمم المتحدة للاغتصاب الزوجي ودعوتها لحرية العمل والحركة والسفر للمرأة وحرية استخدام موانع الحمل بأنه أداة لتقويض العائلة كأساس للمجتمع ومقدمة لهدم المجتمع ككل وإعادته إلى الحالة التي كان فيها قبل الإسلام.


لم يتطرق الإخوان حين صياغة الدستور الجديد إلى حقوق الأقلية المسيحية في مصر، كما يقول كاتب المقال.


لكن الكاتب يستدرك أن الإخوان المسلمين مع ذلك ليسوا "الحزب النازي"، لم يلغوا الديمقراطية ولم يجبروا المعارضة على النزول تحت الأرض، ويرى أن الاعتماد على الجيش للإطاحة بالإخوان كان في غاية السذاجة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان