رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

أستاذ بجامعة القاهرة يرفع دعوى للسماح له بالسفر

أستاذ بجامعة القاهرة يرفع دعوى للسماح له بالسفر

أخبار مصر

مجلس الدولة

بعد مطالبته بالموافقة الأمنية

أستاذ بجامعة القاهرة يرفع دعوى للسماح له بالسفر

كريم محمد 03 أغسطس 2015 09:39

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحقوقية، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، وكيلة عن الدكتور نبيل لبيب بسطوروس، الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم، جامعة القاهرة، طالب فيها بإلزام وزارة التعليم العالي بالتصريح له بالسفر للمجر للإشراف على رسالة دكتوراه خاصة بطالب مصري.

 

وقالت الدعوى التي حملت رقم ٦٤٦٠٨لسنة ٦٩ قضائيًا، إن المدعي نتيجة خبرته الثمينة في مجال عمله بقسم الرياضيات بكلية العلوم، عهدت إليه إدارة جامعة بنها بالإشراف على رسالة دكتوراة خاصة بأحد الطلاب المصريين، التي يعدها بجامعة دبرسن بدولة المجر ضمن بعثة علمية لمدة عامين ممولة من الإدارة للعامة للبعثات بوزارة التعليم العالي.


أضافت الدعوى، أن المدعي يعد المشرف المصري الرئيسي على رسالة الدكتوراة، وأنه في شهر فبراير الماضي تلقى دعوة للسفر لمباشرة مهامه المتمثلة في الإشراف على سير الرسالة، ومتابعة التقدم العلمي للطالب مع الأستاذ الأجنبي.


وذكرت الدعوى، أن المدعي تقدم بأوراقه للسفر لإدارة الكلية، وحصل على جميع الموافقات اللازمة من مجلس قسم الرياضيات وإدارة كلية العلوم وإدارة الجامعة، وتبقى له الموافقة الأخيرة من إدارة الإشراف المشترك بوزارة التعليم العالي، فتوجه المدعي للوزارة لاستيفاء بقية الإجراءات في مايو الماضي، إلا أنه فوجئ بالمسؤولين يطالبونه بتقديم موافقة أمنية على سفره.


وأكدت الدعوى أن مسؤولي الوزارة أخبروا المدعي لدى استفساره عن هذا الإجراء ومطالبته بالاطلاع على تعليمات مكتوبة بهذا الصدد، أنها تعليمات شفوية من وزير التعليم العالي.


وشددت الدعوى على مخالفة ذلك القرار لما ورد بالمادة ٦٢ من الدستور بشأن "كفالة حرية التنقل والإقامة والهجرة"، وما نص عليه قانون تنظيم الجامعات في الباب الخاص بالندب والنقل والإجازات والإعارات، مؤكدة عدم النص في ذلك الباب على اشتراط حصول عضو هيئة التدريس على هذه الموافقات الأمنية.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان