رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مستشار وزير الري: السودان لا تدعم مصر في مفاوضات سد النهضة

فيديو| مستشار وزير الري: السودان لا تدعم مصر في مفاوضات سد النهضة

أخبار مصر

الدكتور مغاوري شحاته مستشار وزير الري فى حديث لـ"مصر العربية"

فى حوار لـ "مصر العربية"..

فيديو| مستشار وزير الري: السودان لا تدعم مصر في مفاوضات سد النهضة

معاذ رضا - تصوير - داليا السيد 01 أغسطس 2015 09:29

"السودان ليست داعمة لمصر في مفاوضات سد النهضة، فقلب السودان بأثيوبيا وجسدها بمصر بحكم العروبة".


هكذا تحدث الدكتور مغاوري شحاته، مستشار وزير الري للمياه الجوفيه، ورئيس جامعة المنوفية الأسبق، حول المباحثات والمفاوضات التي تجريها مصر مع أثيوبيا بمشاركة السودان بشأن سد النهضة الأثيوبي.
 

وأوضح شحاته، فى حوار مع "مصر العربية"، أن خطر سد النهضة الأثيوبي له بالغ الأثر على مصر، حيث تبلغ القدرة التخزينية للسد نحو 74 مليار متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى سد السرج الأثيوبي الذي يستوعب أكثر من 50 مليار متر مكعب من المياه، بينما تبلغ حصة مصر من المياه نحو 55 مليار متر مكعب فقط.

 

وأكد مستشار وزير الري أن مؤتمر الرئيس المعزول محمد مرسي بشأن سد النهضة، أحرج مصر بالمحافل الدولية واتخذته أثيوبيا ذريعة لتكملة بناء السد تحت شعار "التنمية".

 

ولفت إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما إلى أثيوبيا الأسبوع الماضي، تؤكد أن الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها لطمأنة الجانب الأثيوبي بشأن السد، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لإنشائه.

 

وإلى نص الحوار:

 

 

ما خطر سد النهضة على مصر؟

بلا شك أن سد النهضة ما زال خطره قائما، ولكي أرجع إلى ذلك يجب أن نعرف جميعًا أن التدفق التاريخي من مياه نهر النيل عبر ثلاث مناطق للمنابع: الأولى منطقة المنابع الأثيوبية ويمثل فيها النيل الأزرق بنسبة 72% من قيمة النهر، والثانية منطقة الهضبة الأستوائية، ومن ثم منطقة بحر الغزال.

في السابق لم تكن هناك سدود ذات شأن، والذي تم اقتراحه من قبل المكتب الأمريكي عام 1964، ومن بين تلك المقترحات سد الحدود الأثيوبي، وهو ما يعرف حاليًا بسد النهضة، وكان فى ذلك الوقت القدرة التخزينية للسد تبلغ 14 مليار متر مكعب من المياه.

بينما تبلغ الآن بعد الدراسات التي أجريت بسعة تخزينية 74 مليار متر مكعب من المياه، وذلك بعد ثورة يناير بوضعها حجر الأساس لسد النهضة، حيث كانت تشهد مصر فى ذلك الوقت اضطربات أمنية ما جعلها لا تلتفت إلى ما يجري فى أثيوبيا.

وأثناء مباحثات مصر مع أثيوبيا بشأن السد كانت أثيوبيا قد أنجزت 47% من الأعمال الإنشائية، مما يوضح الإصرار على بناء ذلك السد.

وطبقًا للتقارير الفنية المتبعة التي انتهت بها وزارة الري والموارد المائية، فإن آثر سد النهضة سيؤثر بقلة الكهرباء عن مصر بنسبة 20%، وبذلك يكون سد النهضة أثر كبير على مصر، وإن ادعت أثيوبيا غير ذلك.

 

كيف ترى دور السودان في دعم مصر في مفاوضات سد النهضة؟

السودان "قلبها فى أثيوبيا وجسدها مع مصر بحكم العروبة"، وبشكل واقعي موقفها غير داعم لمصر، ورأيي ليس سياسيا ولكنه فني بحت.

 

8 محطات من المفاوضات بين مصر وأثيوبيا، لما تلك المدة الكبيرة؟

جولات الحوار لم تبدأ اليوم، فكانت هناك فترة المجلس العسكري حدث بها مناقشات، وأيضًا فترة الرئيس المؤقت عدلي منصور، وكانت تلك الجولات تتعلق ببدء المفاوضات من الأساس، وكانت شبه مستحيلة خاصة من الجانب الأثيوبي، ومن جانب دول حوض النيل.

وبعد ثورة 30 يونيو، جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ليأخذ نهجا فى الحوار يختلف عن سابقيه من الرؤساء، حيث عقد اجتماعا في "مالابو" بغينيا الاستوائية.

واستمر الرئيس السيسي، وأعلن فى أكثر من مرة الذهاب إلى أثيوبيا، لعقد اتفاق يحل ذلك الخلاف.

 

ما رأيك في تصريحات رئيس الوزراء بأنه ليس هناك أي خطر من سد النهضة على مصر؟

لا أعلم ظروف تصريح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزارء، وأؤكد أن خطر سد النهضة على مصر قائم منذ عهد عبدالناصر، وأظن أن إنشاء سد بعرض 1880 مترا و ارتفاع 145، وطاقة تخزين 74 مليار متر مكعب، يشكل خطرا كبيرا على مستقبل المياه بمصر.

وقدمت لجنة الـ"12" - المكونة من دول مصر والسودان وأثيوبيا - تقريرا أكدت فيه أن سد النهضة خطر على مصر.

وأعتقد أن تصريح المهندس إبراهيم محلب مغلوط، والطبيعي أن يتكلم عن الحل السياسي وليس الفني، والحل الفني أقول فيه إنه ثابت الضرر على مصر..

 

ما أهم الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع دول المنبع؟

إذا تكلمنا عن الإتفاقيات، فمصر لم توقع سوى الإطار التعريفي لسد النهضة مع أثيوبيا.

وأعتقد أن أثيوبيا لا تعير اهتماما ولا توافق على أي اتفاقيات مع مصر، حيث دعت مصر خلال الأربع أعوام السابقة لعقد اتفاقية تعاون تكنولوجي مع دول حوض النيل باستخدام تقنية "التكنونيل"، لم تتعاون معنا فى ذلك الصدد.

وعندما خرجت مصر من تلك الاتفاقية السالف ذكرها، قامت أثيوبيا بعقد تلك الاتفاقية مجددًا ولكن دون مصر، وأخذت مركز القيادة لدول حوض النيل، حتي نصبت أثيوبيا فخًا بالتعاون مع دول حوض النيل ضد مصر، تحت مسمى "التعاون".

 

من المتسبب فى تراكم تلك الخلافات مع أثيوبيا ؟

ليست مسؤولية الوزير الحالي الدكتور حسام مغازي، ولا مسؤولية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإنما مجموعة تراكمات سابقة، ونحن سندفع الثمن.

وأعتقد أن الجولة السادسة والسابعة من المفاوضات كانت عن مشاكل فنية بحتة وليس لها أي علاقة بمسائل سياسية.

وأنا لا أقبل أن يلقي أي مسؤول بتصريحات حول الأمور الفنية، إلا إذا كان متخصصًا حتى لا يتسبب بتعقيد الأمور دون دراية تامة بالأمر.

 

ما هي احتمالية سقوط سد النهضة؟

أي سد للمياه يتكون من مجموعة من العناصر، منها طاقة الاستيعاب والتحمل والدفع وثقل كمية المياه، وطبيعية الأرض التي يبني عليها السد.

ومن ناحية الأرض التي يبني عليها السد، فهو يعاني من بعض الشروخ والكسور لطبيعية الأرض من الجرانيت، والتي تم معالجتها بوسائل تكنولوجيا حديثه، ولا اعتقد أن زلزال يمكن أن يسقطه.

 

كيف تفسر ميل مصر ناحية المكتب الاستشاري الهولندي فى مباحثات سد النهضة؟

هذا غير موجود ومن الصعب أن نجزم بذلك، وأثيوبيا تريد أن تشيع هذا الأمر حتى يتسنى لها الإعلان عن انحياز مصر تجاه طرف بعينه حتى لا توقع الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه يوم 12 أغسطس.

 

لماذا يوجد مكتبان استشاريان وليس مكتب واحد؟

هذه رؤية مصرية لحدوث نوع من التوازن فى إبداء الآراء.

 

في تصريحات لك قلت إن بناء سد النهضة مؤامرة على مصر، ما تفاصيل تلك المؤامرة؟

إذا كان هناك بلد مثل مصر ولديها موارد مائية محدودة، فليس هناك حل آخر للدول المتآمرة إلا أن تحرمك من التنمية بمنع المياه عنك وتحويلك إلى صومال أخرى، وأن تزداد الفجوة الغذائية.

 

قلت إن أثيوبيا قدمت مستندات وصورا للمجتمع الدولي تثبت أن مصر تسيء استخدام مياه النيل، ما حقيقة ذلك؟

هذا حقيقي، وأثيوبيا تقول إن مصر تستخدم 55 مليار متر مكعب، ولا تستغله بشكل حقيقي.

وكمية الأمطار التي تسقط على أثيوبيا تبلغ 930 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، وفقًا لإحصائية "الفاو" منظمة الصحة والتغذية العالمية.

وعندما قمت بدراسة حول كمية المياه التي تستغلها الأبقار والثروة الحيوانية الكبيرة التي تتمتع بها أثيوبيا بلغ 155 مليار متر مكعب، بمعنى أن حيوانات أثيوبيا تشرب ثلاثة أضعاف ما يشربه المصريون.

 

ماذا عن ربط نهر الكونغو بالنيل الأزرق؟

ذلك غير مقبول مطلقًا لاعتبارات كثيرة، منها أن نهر النيل الأبيض يرتفع عن نهر الكونغو بنحو 30 مترا، وبذلك يجب أن يتم إنشاء 17 سدا، حتى يتم تجميع مياه نهر الكنغو والدفع به عبر أنابيب عملاقة للدفع بها إلى جنوب السودان، وتلك مسألة مكلفة للغاية وأشبه بالمستحيل.

 

كيف تفسر زيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما إلى أثيوبيا؟

أثيوبيا عندما زارها الرئيس الأمريكي أوباما، قالت إنها اكتشفت كائنا يرجع عمره إلى 3 ملايين عام، لتؤكد أنها بلد ذات حضارة، وقال أوباما فى خطاب له بأثيوبيا: "من هنا ولد التاريخ"، المراد من تلك الزيارة تقديم الدعم المادي والمعنوي لبناء السد.

 

كيف تقيم تعامل الرئيس السيسي مع أزمة سد النهضة؟

الرئيس السيسي يحاول أن ينتهج طريقا آخر غير الرؤساء السابقين، بحيث تنحاز مصر إلى أفريقيا وأثيوبيا بشكل خاص، بتقديم مشروعات تنموية حقيقه، حتى يتم إثبات حسن النية تجهاهم.

 

ما هي أشكال الدعم التي يقدمها الكيان الصهيوني لسد النهضة الأثيوبي؟

إسرائيل لا تحتاج سوى مليار متر مكعب من المياه، يمكن أن تدبرها من نظم ري متقدمة، ولديها إمكانية خنق مصر بالتعاون مع أثيوبيا، فهي ليست شريكة فى بناء السد، وإنما شريكة بإدارة ذلك السد والدعم التحريضي على مصر.

"وما زاد الطين بلة" بعد المؤتمر الهذلي الذي عقده المعزول مرسي بشن حرب على أثيوبيا، وبدأت منذ ذلك بوضع منظومة دفاع جوي متطورة بدعم إسرائيلي.

 

شاهد الفيديو:

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان