رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

محمد فاضل مهاجما الأزهر: كفاية خلط للدين بالثقافة

محمد فاضل مهاجما الأزهر: كفاية خلط للدين بالثقافة

أخبار مصر

المخرج محمد فاضل

زعم تدخله في اختيار "النبوي"..

محمد فاضل مهاجما الأزهر: كفاية خلط للدين بالثقافة

فادي الصاوي 29 يوليو 2015 13:50

 

 

هاجم المخرج  محمد فاضل، مشيخة الأزهر، واتهمها بالدخل في اختيار الدكتور عبد الواحد النبوي، وزيرا للثقافة خلفا لجابر عصفور الذي اشتهر بخلافات مع المؤسسة الدينية.

 

وقال فاضل في تصريحات تليفزيونية: "انتهى عصر تزويق الكلام ولابد أن نواجه أنفسنا بالحقائق المتمثلة في أنالثقافة " target="_blank"> وزير الثقافة الحالي تم ترشيحه من الأزهر لإرضاء رجال المؤسسة الدينية".

 

وأضاف: "حتت كتير  في الدولة  مش عارفين مين بيحكمها، خصوصا في الجوانب الدينية والثقافية، ولما يكون فيه أشخاص في الأزهر  معروف انتماؤهم للإخوان، ونشوفهم بيتكلموا النهارده بكل وضوح وصراحة يبقى ده أمر يستدعي القلق".

 

وأعرب محمد فاضل عن رفضه لبروتوكولات التعاون التي  وقعها الثقافة " target="_blank"> وزير الثقافة الحالي مع الأزهر والأوقاف لإصلاح الخطاب الديني، قائلا: "اتفاقالثقافة " target="_blank"> وزير الثقافة مع الأوقاف والأزهر على عقد ندوات ثقافية في المساجد وتثقيف الأئمة مؤشر خطير جدا".

 

وتساءل فاضل: "إيه علاقة الثقافة بإصلاح الخطاب الديني اللي هو بالأساس وظيفة الأوقاف والأزهر؟ كفاية أوي الجرعة الدينية"، معربا عن تخوفه مما أسماه "تديين الثقافة".

 

وتابع: "مش ضامنين أي خطاب ديني هيتقال، ومسألة الخلطالمتعمد بين الخطاب الديني والثقافة محاولة لتغييب الخطاب الثقافي المتحضر والمستنير على حساب تغليب التيار الآخر".

 

واستند فاضل في تخوفه من سيطرة الأزهر على الثقافة بواقعة استعانة الرئيس محمد أنور السادات بالإسلاميين للقضاء على الشيوعيين في سبعينيات القرن الماضي، "وكانت النتيجة أنه قتل على أيديهم"، على حد قوله.

 

 شاهد الفيديو:

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان