رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

نشطاء يهاجمون هيكل بعد تصريحاته ضد السعودية

نشطاء يهاجمون هيكل بعد تصريحاته ضد السعودية

أخبار مصر

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل

نشطاء يهاجمون هيكل بعد تصريحاته ضد السعودية

وكالات 21 يوليو 2015 10:41

شن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بعد حوار أجراه معه رئيس تحرير جريدة السفير اللبنانية طلال سلمان، واتهموه بمحاولة تلميع “إيران”، ومهاجمة النظام السعودي.

 

وهاجم هيكل المقرب من السلطات في حواره السعودية، وقال إن نظامها غير قابل للبقاء، كما انتقد الملك سلمان بن عبد العزيز شخصيا، قائلا إنه “ليس حاضرا بما يكفي”.

 

وبينما هاجم هيكل السعودية ودول الخليج، واصفا إياها بأنها تتصرف بطريقة "متخلفة”، فقد كال المدائح والإطراء لإيران وحزب الله، وقال إن حزب الله يدافع عن نفسه في سوريا، فيما كشف أيضا أن “مصر تسعى للتقارب مع إيران” إلا أن ضغوطا تمارس على السيسي لثنيه عن التقارب مع طهران.
 

وعلّق الشيخ حسين المؤيد على حديث هيكل قائلا “ظهور محمد حسنين هيكل إعلاميا في هذا الوقت و هو المعروف بعدائه للمملكة العربية السعودية هو محاولة إيرانية فاشلة للتغطية على هزائم الحوثيين”.
 

من جانبه غرد المحامي خالد أبوبكر على موقع “تويتر” قائلا “حديث هيكل عن المملكة العربية السعودية يمثل المادة الخام للخرف السياسي واشقائنا في السعودية تحملوا الكثير من هذا الخرف”.
 

بينما قال المحلل ياسر الزعاترة إن “مقابلة هيكل، هجوم على السعودية والخليج، ومديح فائض لإيران ونصر الله.. هذا عقل نظام السيسي السياسي”.
 

وقال العضو المؤسس بجبهة الضمير عمرو عبد الهادي “أمس ضاحي خلفان عراب زايد يهاجم الملك سلمان و يهدده اليوم هيكل عراب السيسي يهاجم الملك سلمان و يهدده ترقبوا تعاون إيراني سيساوي ضد الخليج”.
 

من ناحيته كتب د. سعود كاتب) معلقا “لا يوجد كاتب عربي مارس الكذب والتدليس لأكثر من نصف قرن كاملة كما مارسه”. بينما قال (kerestal ‏): ” هو مجرد إعلامي ينفذ أوامر أسياده الداخليين والخارجيين حتى وإن كانت رذيله”.
 

في حين يرى ‏‏مستشار عضو مجلس الشورى السابق د.محمد الصغير أن  “عراب اﻻنقلاب والشؤم اليباب بوم الخراب حسنين هيكل يمهد لتقارب السيسي مع إيران ويهاجم السعودية ويبشر بتفككها فكك الله أوصاله وجعلها وقود النار”.
 

من جانبه قال محمود المحمود “هيكل بقايا مجموعة عبد الناصر الذين فرطوا بفلسطين مع الجولان وسيناء بأي وجه يخرج علينا هذا الخرف ليقف مع اعداء العرب”.
 

وكان من ضمن ما قال هيكل في مقابلته مع “السفير”: “السعوديين لديهم باستمرار مطالب من اليمن واستولوا على محافظتين فيها، واليمنيين مساكين وفقراء، مؤكدًا أن “السعودية ستغرق حتمًا في دخولها حرب مع اليمن ولكنها حذرة جدًا، فالقبائل يعرف بعضها بعضًا جيدًا، ولن يتوغل السعوديون في الداخل اليمني وسيواصلون الضرب من الخارج، وهم يعرفون المصائب الموجودة هناك”.
 

وأضاف هيكل، أن السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو إلى الأمريكيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم، مشيرًا إلى أن “الإماراتيين اتخذوا موقفًا إيجابيًا حتى الآن، ولكنني سأستغرب أن تقوم السعودية بالأمر نفسه، ثم أنه علينا أن ننتظر تصرفات هذه الدول وليس مواقفها المعلنة، كلهم يتساوون في الخوف من إيران، وقد قامت دول الخليج بالتحريض على إيران في الفترة الأخيرة والتشكيك في نياتها”.
 

وقال هيكل إن “قتال حزب الله في سوريا هو للدفاع عن نفسه، وليس معركة إثبات نفوذ”، مضيفا: “للسيد حسن نصر الله إشعاع معيّن.. فلا نحمّله ما لا يطيق”.
 

وكشف هيكل في المقابلة أن “مصر تسعى إلى التقارب مع إيران”، لكنه أشار إلى وجود “محاولات من أجل ثني السيسي عن التقارب مع طهران”، على حد تعبيره، دون أن يكشف عن الجهات التي تضغط على السيسي لعدم الانفتاح على إيران.
 

أما حول الإخوان المسلمين، فقد قال إن “قوة التنظيم في أنه ورث التنظيمات الصوفية ذات النفوذ القوي في مصر”، معتبرا أن “حسن البنا كان صوفيا، واستخدم البنية التحتية للصوفيين”، وزاعما أن حسن البنا سلمه بيانا بمكتبه في “الأخبار اليوم” قال فيه إن “المتطرفين في التنظيم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين”.
 

وينتهي هيكل إلى القول إن العالم العربي يحتاج بين 12 إلى 15 سنة لتنتهي الفوضى، إلا أنه رغم ذلك “لا خوف على مصر من “داعش”، كما اعتبر أن “أحوال مصر لا بأس بها”، وذلك على الرغم من التفجيرات الأخيرة التي شهدتها مصر والمعارك الضارية التي يخوضها الجيش المصري في سيناء.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان