رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

على عهدة "الزراعة".. مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور

على عهدة الزراعة.. مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور

أخبار مصر

تمور - أرشيفية

على عهدة "الزراعة".. مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور

معاذ رضا 12 يوليو 2015 09:46

 

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية والصحراء، عن أن إجمالي عدد نخيل العالم يصل إلى 100 مليون نخلة، منها 70 مليون نخلة في الوطن العربي بنسبة 70% من عدد نخيل العالم، موضحًا أن مصر تأتي في مقدمة دول العالم المنتجة للتمور‏ بإجمالي مليونا و298 ألف طن بزيادة 100% عن الانتاج عام 1993.


وأشارت وزارة الزراعة، في تقريرها اليوم الأحد، إلى أن مصر تنتج ما يعادل 16.6% من إجمالي إنتاج العالم من التمور، ونحو 24.2% من إنتاج الدول العربية، تليها السعودية والإمارات والعراق، بينما لا تتجاوز صادراتها 3% من صادرات العالم من التمور.

 

وأكمل التقرير، أن زراعة النخيل في مصر تنتشر في جميع المحافظات، وفي واحات الصحراء الغربية وشمال وجنوب سيناء، لتصل إلى 86 ألف فدان بعدد 15 مليونًا و582 ألف نخلة، ومن النادر أن تجد أرضًا زراعية أو واحة في مصر تخلو من أشجار النخيل.

 

ولفتت وزارة الزراعة إلى أن الظروف المناخية الشبه صحراوية من أكثر العوامل تأثير وفعالية في تحديد الأصناف الملائمة، والتي يمكنها من تحقيق إنتاج جيد، مما يتيح لمصر إنتاج مختلف أصناف التمر سواء الرطب والنصف الجاف والجفاف بكفاءة عالية يتحقق معها الميزة النسبية التي تمكنها من المنافسة في الاسواق العالمية للتمور.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان