رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 صباحاً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالمستندات | أزمة "البنا وقطب" تشعل البحوث الزراعية

بالمستندات | أزمة البنا وقطب تشعل البحوث الزراعية

أخبار مصر

من اليمين لليسار: مسعد قطب وعبد المنعم البنا

بالمستندات | أزمة "البنا وقطب" تشعل البحوث الزراعية

معاذ رضا 10 يوليو 2015 16:12

وجه مركز البحوث الزراعية اتهاما للدكتور مسعد قطب، الخبير بقطاع الزراعة وتغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، بالإساءة إلى موقف مصر الدولي تجاه مشروع "تقييم الموقف الوطني لخفض الانبعاثات الكربونية" الذي يتم تنفيذه لصالح وزارة البيئة.

 

وقال الدكتور عبد المنعم البنا، رئيس المركز، إن وزارة البيئة وجهت خطابا رسميا إلى المركز، بتاريخ 6 مايو 2015، يفيد بفسخ التعاقد الذي أبرم مع قطب لإخلاله ببنود العقد وإفصاحه عن معلومات تخص "تقييم الموقف الوطني لخفض الانبعاثات الكربونية"، الذي يتم تنفيذه لصالح الوزارة، إلى جهات إعلامية، ما تسبب في الإساءة لموقف مصر الدولي والإقليمي تجاه ذلك المشروع.

 

ومن جانبه، قال البنا، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إن الشكوى تكررت تجاه الدكتور قطب، من وزارة البيئة، ما استدعى إقالته من منصبه.

 

وحول اقتحام أمن المركز لمكتب قطب لإخلاء طرفه، أكد رئيس مركز البحوث الزراعية أن ذلك جاء بسبب عدم تواجده لإخلاء طرفه من المكتب، ما استدعى فتحه وترك كافة المتعلقات الخاص به.

 

وردًا على رئيس مركز البحوث الزراعية، نفى الدكتور مسعد قطب الخبير الزراعي ورئيس قسم التحول المناخي بمركز البحوث الزراعية، لـ "مصر العربية"، تلك الإدعاءات، مؤكدًا أن الجواب المرسل إليه من وزير البيئة غرضه "مصالح شخصية بين الدكتور أيمن فريد أبو حديد الشاغل لمنصب رئيس التحول المناخي ووزير البيئة الدكتور خالد فهمي، لكشفه سرقات علمية خاصة بالاحتباس الحراري نشرت عام 2007" على حد قوله.


وأضاف قطب أنه توجه ببلاغ إلى قسم الجيزة يفيد باقتحام أمن المركز لمكتبه دون إذن مسبق منه، مشيرًا إلى أن كافة المحتويات الخاصة به تمت سرقتها بالكامل، بينها "مستندات فساد تدين مسئولين بالمركز".
 

وأعلن رئيس قسم التحول المناخي إرساله خطابا رسميا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، يناشده بسرعة التدخل لمخالفة مركز البحوث الزراعية القوانين واللوائح الخاصة بنقل رؤساء الأقسام من أماكنهم دون إذن مسبق منهم.

 

جانب من الخطابات الموجهة من وزارة البيئة إلى رئيس مركز البحوث الزراعية ضد الدكتور مسعد قطب

 

جواب ترقية رئيس قسم التحول المناخي بوزارة الزراعة

 

صورة من محضر اقتحام مكتب مسعد قطب

 

  تحطم باب مكتب قطب بمركز البحوث الزراعية

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان